جاري العمل على تعديل إطار العمل التنظيمي من أجل تحسين أفضلية العميل في السوق المالية المعاصرة

جاري العمل على تعديل إطار العمل التنظيمي من أجل تحسين أفضلية العميل في السوق المالية المعاصرة

استمرارًا لجهوده الحثيثة في تنظيم جلسات تبادل المعرفة حول القضايا المختلفة، قام بنك الدوحة بتنظيم جلسة لتبادل المعرفة بعنوان “أفضلية العميل في الأسواق المالية المعاصرة” بتاريخ 30 مايو 2011 في فندق الفور سيزونز في الدوحة. وقد شهدت الندوة حضور عدد من السفراء والقائمين بأعمال السفارات الأجنبية في دولة قطر وعملاء بنك الدوحة بالإضافة إلى لفيف من أشهر المصرفيين وخبراء الصناعة والمحللين ورجال الاقتصاد والمنظمين من دولة قطر.

وقد ألقى السيد/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة كلمة كمتحدث رئيسي في الندوة، وفي كلمته بهذه المناسبة، شرح السيد/ سيتارامان بالتفصيل تأثير الأزمة المالية الراهنة على فاعلية الاقتصاد العالمي والعملاء وأسواق العملات والسلع الأولية والسندات والأسهم والعقارات. كما تطرق سيادته إلى الاستقرار المالي لاقتصاديات العالم، والتوقعات المستقبلية للاقتصاديات العالمية في ظل الأزمة الراهنة، والتغييرات التي يجب إدخالها على السياسات على مستوى الاقتصاد الكلي من ناحية وعلى المستوى المالي/ النقدي من ناحية أخرى للخروج من الأزمة المالية الحالية. وقال سيادته: “العملاء هم المساهمون الرئيسيون ولذلك جاري تعديل الهيكل المال العالمي لوضع هذه الحقيقة في الاعتبار”. كما شرح السيد/ سيتارامان تأثير هذه الأزمة على الاقتصاديات الحقيقية القائمة على السلع الأولية، مثل دولة قطر.

وتابع السيد/ سيتارامان تسليط الضوء على التدابير الاستباقية التي اتخذتها الحكومة القطرية لمراقبة وإدارة الأزمة وتأثيرها على ثقة العملاء. وقال سيادته في هذا الصدد: “في شهري فبراير ومارس 2009، قامت الحكومة القطرية بشراء ما قيمته 1.8 مليار دولار أمريكي من محافظ الأسهم المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية للبنوك المحلية. وقامت بعد ذلك في شهر يونيو 2009 بشراء ما قيمته 4.12 مليار دولار أمريكي من الاستثمارات العقارية للبنوك. وقد تبنت الحكومة القطرية هذه التدابير من أجل تحسين ثقة العملاء في القطاع المصرفي ومن أجل إدارة المخاطر النظامية أيضًا. كما قامت الحكومة بتعزيز قدرة البنوك على التعامل مع أي عواقب محتملة للأزمة المالية العالمية. ويعكس ذلك بوضوح حجم الدعم التي قدمته الحكومة للقطاع المصرفي القطري”.

Customer Advantage

Customer Advantage

Customer Advantage

كما شرح السيد/ سيتارامان التطورات التنظيمية الخاصة بالقطاعين المصرفي والمالي على الصعيدين الدولي والإقليمي. وقال سيادته: “حظيت حماية المستهلك باهتمام كبير بعد الأزمة المالية. ولذلك، فسوف ننتقل من عدم التنظيم إلى إعادة التنظيم كما يجب أن نعمل على تحسين متطلبات المخاطر والحوكمة ورفع التقارير لصالح العملاء. وتعمل مجموعة العشرين والمنظمات الدولية على وضع معايير مختلفة من أجل حماية المستهلك، مثل المبادئ العامة لحماية المستهلك، وتحسين متطلبات الإفصاح، ووضع أنظمة إشرافية أقوى لوكالات التصنيف الائتماني. وبالنسبة لقطر، فقد تم تقديم مركز قطر للمعلومات الائتمانية وغيرها من القواعد التنظيمية وكل ذلك من أجل تحقيق مصالح العملاء بالشكل الأفضل”.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ترأس السيد/ سيتارامان جلسة نقاش ضمت خبراء القطاع المالي والمصرفي، مثل السيد/ روبرت مونرو، العميد المساعد لدى جامعة كارنيجي ميلون، والسيد/ كليف ويزرلي، المدير التنفيذي لدى شركة بنك الدوحة للتأمين، والسيد/ عمر محمود، أخصائي الخدمات المالية لدى مجموعة كي بي إم جي قطر لمناقشة المزايا المحققة للعملاء من حيث التكنولوجيا والتأمين والتوجهات التنظيمية والمحاسبية.

من جانبه، تحدث السيد/ روبرت مونرو، العميد المساعد لدى جامعة كارنيجي ميلون عن التوجهات الخاصة بالتكنولوجيا وتأثيرها على العملاء. وقال سيادته إنه يمكن استخدام الهواتف الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لتحسين الاتصال بين العملاء. كما أشار سيادته إلى دراسات حالة أجرتها جامعة كارنيجي ميلون حول الخدمات المصرفية عبر الجوال التي يقدمها بنك الدوحة والتأمين التقدمي وحلول الفيس بوك. وإضافة إلى ما قاله السيد/ روبرت، سلط السيد/ سيتارامان الضوء على أهمية دراسة شبكات التواصل الاجتماعي من قِبل المؤسسات التي تقدم الخدمات المالية.

وسلط السيد/ كليف ويزرلي، المدير التنفيذي – شركة بنك الدوحة للتأمين، الضوء على المزايا المحققة للعملاء مع التركيز على البيع الضمني لمنتجات التأمين وتكامل أعمال التأمين مع باقي أعمال البنك الأخرى. وشدد السيد/ كليف على أن شركة بنك الدوحة للتأمين على استعداد لتقديم خدمات المشورة حول المخاطر لعملاء بنك الدوحة. وقد أوضح سيادته العديد من عوامل المخاطر الخاصة بالشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما ألقى بالضوء على الحلول المختلفة التي تقدمه شركة بنك الدوحة للتأمين للتعامل مع الأخطار المختلفة التي يواجهها العملاء.

من جهته، تحدث السيد/ عمر محمود، أخصائي الخدمات المالية لدى مجموعة كي بي إم جي قطر، حول التطورات المحاسبية والتنظيمية التي يجب أن تتوفر لصالح العميل. وأشار سيادته إلى انهيار بنك نورثرن روك خلال الأزمة الراهنة والقضايا التي واجهها العملاء والتدابير التي اتخذها المنظمون خلال الانهيار. وأضاف سيادته: “قامت المنظمات المعنية بوضع المعايير المحاسبية بالتحرك لحماية نطاق كبير من احتياجات العملاء. وتظل المفاهيم الأساسية لاحتياجات العملاء هي نفسها. ومع ذلك، يجري الآن تعديل إطار العمل المحاسبي والتنظيمي للوفاء بهذه الاحتياجات في ضوء الأزمة. كما يقوم المنظمون بتكثيف إشرافهم على المدققين بعد الأزمة”.

وفي ختام كلمته، قال السيد/ ر. سيتارامان: “جاري العمل على تعديل إطار العمل التنظيمي من أجل تحسين أفضلية العميل في السوق المالية المعاصرة”.

Regulation Framework is Re-aligned to Improve Customer Advantage

Regulation Framework is Re-aligned to Improve Customer Advantage

Doha Bank in continuation of its efforts in organizing various knowledge sharing sessions, conducted a knowledge sharing session titled ‘Customer Advantage in the Contemporary Financial market’ on 30th May 2011 at Four Seasons Hotel, Doha-Qatar. This knowledge sharing session was attended by Ambassadors, Charge de affairs representing respective foreign embassies operating in the State of Qatar, customers of Doha Bank, renowned bankers, industrialists, analysts, economists and regulators from the State of Qatar.

Mr. R. Seetharaman, Chief Executive Officer, Doha Bank Group addressed the gathering as the keynote speaker and set the tone for the evening. Speaking on the occasion, Mr.Seetharaman explained in detail the impact of the ongoing financial crisis in the functioning of the global economy, on the customer, on currency, commodity, bond, stock and property markets. He also elaborated on the financial stability of the world economies, the economic outlook of the world economies in consideration of the ongoing crisis, the policy changes that are required at a macro-economic level and financial/monetary levels to emerge out of the current financial crisis. He stated that “Customers are key stakeholders and hence the Global financial architecture is being realigned taking this into consideration.” Mr.Seetharaman further explained what this crisis meant for commodity-driven real economies like State of Qatar.

Customer Advantage

Customer Advantage

Customer Advantage

Mr. Seetharaman continued highlighting the proactive measures taken by the Qatar government to monitor and manage the crisis and its impact on customer confidence. He stated that “In Feb- March 2009, the Government of Qatar bought $1.8 bn worth of local Qatari banks’ portfolios of local shares listed on Doha Securities Market. Subsequent to this in June 2009 State of Qatar bought $4.12 bn of banks’ real estate investments. These measures were adopted by Qatari Government to improve the consumer confidence in Banking industry and to manage the systemic risks as well. It has also enhanced the ability of banks to cope with any possible repercussions of the global financial crisis. This clearly reflects the support provided to the Qatari banking sector by the Government.”

Mr. Seetharaman also explained the Global and regional regulatory developments in banking and financial sector. He stated that “Consumer protection has attained significant importance after the crisis. Hence, we will move from de-regulation to re-regulation and improve risk, governance and reporting requirements for the benefit of the customer.G20 and other global organisations are working on various measures to protect the consumer such as common principles of consumer protection, improving disclosure requirements and stronger oversight regimes for credit rating agencies. Credit Bureau and other regulations in Qatar is also introduced for the benefit of customers”

In addition, Mr. Seetharaman also moderated a panel discussion comprising of industry experts namely Mr. Robert Monroe, Associate Dean, Carnegie Mellon Qatar, Mr. Clive Weatherley Executive Manager – Doha Bank Assurance Company (DBAC) and Mr. Omar Mahmood, Partner- Financial Services, KPMG Qatar to discuss the advantages to customer encompassing technology , insurance and convergence, regulatory and accounting trends.

Mr. Robert Monroe, Associate Dean, Carnegie Mellon, Qatar spoke on Technology trends and its impact on customers. He stated that smart phones, social network and media and public information can be used to improve the communication process to customers. He also illustrated case studies on mobile banking solutions implemented by Doha bank, progressive insurance and face book solution by Carnegie Mellon. Adding on to Mr. Robert’s views, Mr. Seetharaman highlighted that social network medium should be considered by financial services organization.

Mr. Clive Weatherley, Executive Manager – Doha Bank Assurance Company (DBAC) highlighted the advantages to customer focusing on insurance- cross selling and convergence. He emphasised DBAC is willing to provide risk advisory services to Doha Bank customers. He illustrated various risk factors applicable to Corporate and Small and Medium enterprises. He also highlighted the various solutions DBAC is willing to offer to address various risks faced by customers.

Mr. Omar Mahmood, Partner- Financial Services, KPMG Qatar spoke on what accounting and regulatory developments meant for customer. He illustrated the Northern Rock collapse during the current crisis, the issues faced by customers and measures taken by regulators during the collapse. He stated that “Accounting standard setting bodies reacted to protect a range of stakeholder needs including those of the customers. The core concepts of customer needs remains the same however the accounting and regulatory framework is getting realigned to this need in the light of the crisis. Regulators are increasing their oversight on auditors after the crisis.”

In his concluding remarks, Mr. Seetharaman said “Regulation framework is re-aligned to improve customer advantage in the contemporary financial market”