العديد من فرص التعاون أمام قطر و دول مجلس التعاون الخليجي وكندا

افتتح بنك الدوحة مكتبه التمثيلي في كندا في 16 أكتوبر 2013. ومن ضمن الفعاليات التي صاحبت هذه المناسبة أقام بنك الدوحة جلسة تبادل المعرفة ومأدبة غداء في فندق ريتز كارلتون في مدينة تورونتو في كندا في نفس اليوم. وشارك في الجلسة عدد من المصرفيين الكنديين والعرب والاقتصاديين والمهنيين ورجال الأعمال. وتحدث الدكتور سيتارامان ، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عن ” الفرص المتنامية في دول مجلس التعاون الخليجي”. وسبق ذلك ترحيب السيد/ توني سيكيويرا بالسيد/ جون رودني الممثل التجاري لدولة كندا لدى قطر والذي تحدث بدوره عن الخطط التي وضعتها الحكومة الكندية للمشاركة الفعالة مع دولة قطر وتطوير العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين.

وبهذه المناسبة تناول الدكتور ر.سيتارامان السيناريو الحالي السائد في الاقتصاد العالمي حيث قال “وفقا لأحدث تقرير لصندوق النقد الدولي عن الاقتصاد العالمي في شهر أكتوبر2013 فإن الدلائل تشير إلى أن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 2.9٪ في عام 2013 في الوقت الذي لا يزال النمو العالمي يمر بمرحلة من الضعف إذ بلغ متوسط نموه 2.5 ٪ فقط خلال النصف الأول من عام 2013، وهي النسبة التي تكاد تماثل نفس النسبة التي حققها في النصف الثاني من عام 2012. واكتسبت الاقتصاديات المتقدمة مؤخرا بعض الزخم في حين تباطأت اقتصاديات السوق الناشئة. ومن المتوقع أن يأتي الزخم من الولايات المتحدة بسبب انخفاض عجز الميزانية وتبني السياسات النقدية المعززة للنمو. ولقد تراجعت نسبة نمو كافة الاقتصاديات الناشئة حيث بلغت 4.5٪ في الوقت الذي كانت تشير فيه التوقعات السابقة إلى أن نسبة النمو ستبلغ 5٪ لعام 2013.

وتحدث الدكتور سيتارامان عن الاقتصاد الكندي والقطاع المصرفي حيث قال ” وفقا لأحدث تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي في شهر أكتوبر2013 فمن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الكندي بنسبة 1.6٪ في عام 2013 . وقد شهد الربع الثاني من العام 2013 تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي حيث وصل إلى 1.7 ٪ ويعزى ذلك إلى تراجع الاستثمارات و صادرات الطاقة. ولقد عانى القطاع المصرفي الكندي من تداعيات الأزمة المالية دون أن يتكبد خسائر كبيرة إذ لا يزال حتى الآن قبلة للمستثمرين لما يتمتع به من عائدات موثوقة. وللسنة السادسة على التوالي يتم تصنيف البنوك في كندا من بين أفضل البنوك في العالم من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي. وأبقى بنك كندا (المصرف المركزي في كندا) على أسعار الفائدة عند مستويات منخفضة على المدى القصير لتحفيز الاقتصاد. ومن بين التحديات الرئيسية التي تواجه البنوك الكندية ارتفاع الديون الاستهلاكية، والضعف الذي يمر به سوق العقارات السكنية، والانتعاش البطيء في الاقتصاد الأمريكي.

وتطرق الدكتور سيتارامان إلى تطور التجارة الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي و كندا وقال “تعتبر الأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي من أهم الأسواق التي تحظى بالأولوية لدى دائرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية في كندا. ولقد ارتفع حجم التبادل التجاري الثنائي بين دول مجلس التعاون الخليجي وكندا من 4.8 مليار دولار كندي في عام 2010 إلى 6.7 مليار دولار كندي في عام 2012 بسبب الارتفاع الكبير في حجم التبادل التجاري على مستوى جميع دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الكويت. ولقد ارتفعت الواردات من دول مجلس التعاون الخليجي وبشكل أساسي من المملكة العربية السعودية من 2.3 مليار دولار كندي في عام 2010 إلى 3.3 مليار دولار كندي في عام 2012 بينما ارتفعت الصادرات إلى دول مجلس التعاون الخليجي وبشكل رئيسي إلى المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة من 2.5 مليار دولار كندي في عام 2010 إلى 3.4 مليار دولار كندي في عام 2012.

واستعرض الدكتور سيتارامان التطورات الثنائية الرئيسية بين دول مجلس التعاون الخليجي وكندا . وقال ” هنالك شراكة بين المملكة العربية السعودية و كندا في مجال التعليم. وتعد المملكة العربية السعودية من أكبر الأسواق للبضائع والسلع الكندية. وهنالك تعاون وثيق بين كندا والمملكة العربية السعودية فيما يخص مبادرات الرعاية الصحية. ولدى شركة بومباردييه للنقل الفرع التابع لشركة بومباردييه الكندية حضور كبير في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مشاريع البنية التحتية. وتتمثل الصادرات الرئيسية إلى كندا من دولة الإمارات العربية المتحدة في النفط، والمجوهرات، والخضراوات البقولية. وفي مارس 2013 أعفت دولة الإمارات العربية المتحدة المواطنين الكنديين من ضرورة الحصول على تأشيرة لدخول الإمارات. وفي يناير 2010 عقدت كندا اتفاقيات مع البحرين بخصوص تشجيع وحماية الاستثمارات الأجنبية. و في يناير 2010 وقعت الكويت مذكرة تفاهم مع مستشفيات الشبكة الصحية الجامعية في تورونتو لتطوير خدمات علاج مرضى السرطان في المستشفيات الكويتية، و ووقعت مذكرة تفاهم أخرى مع المركز الطبي لجامعة ماكجيل لتطوير بحوث جراحة القلب والأوعية الدموية. وزاد حجم التبادل التجاري في مجال السلع بين سلطنة عمان وكندا بين عامي 2010 و 2012 بسبب الزيادة في الصادرات إلى سلطنة عمان. ولدى دول مجلس التعاون الخليجي مشاريع تقدر قيمتها بأكثر من 350 مليار دولار في عام 2013 ويمكن للشركات الكندية أن تسهم في تطوير البنية التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وسلط الدكتور سيتارامان الضوء على تطور العلاقات الثنائية بين قطر وكندا حيث قال :”زاد حجم تجارة السلع بين قطر و كندا إذ ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 188 مليون دولار كندي في عام 2010 إلى 371 مليون دولار كندي في 2012 نظرا للارتفاع الكبير في حجم الواردات من كندا من قطر. وتتمثل أهم واردات كندا من قطر في المنتجات المعدنية والمواد الكيميائية. وتتمثل أهم صادرات كندا الرئيسية لقطر في البلاستيك والمركبات والماكينات. وفي أكتوبر 2010 وقعت قطر غاز و شركة ريبسول للطاقة في كندا اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال من مشروع قطر غاز (3). وقامت الخطوط الجوية القطرية بالفعل بشراء طائرات من شركة بومباردييه لتعزيز أنشطتها في قطاع أنشطة الشركات.و في أبريل 2013 عقدت شركة قطر للبترول الدولية و سنتريكا في المملكة المتحدة اتفاقية لشراء مجموعة حقول منتجة للنفط والغاز الطبيعي التقليدي ومنشآت الإنتاج المرتبطة بها من شركة صنكور للطاقة بقيمة مليار دولار كندي. وهنالك العديد من فرص التعاون أمام قطر ودول مجلس التعاون الخليجي وكندا.

وأعلن السيد/ جانيسان راماكريشنان الذي ترأس دائرة الخدمات المصرفية الدولية في كلمته الترحيبية بأن افتتاح المكتب التمثيلي في تورنتو يعد بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح وهو جزء من رؤية بنك الدوحة المستقبلية للتوسع عالمياً وسيلعب بنك الدوحة دوراً فعالاً في تعزيز العلاقات التجارية الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي وكندا.

Qatar, GCC and Canada has Synergistic Opportunities

Doha Bank inaugurated its Canada representative office on 16th Oct 2013. As part of the occasion Doha Bank hosted a knowledge sharing session and Luncheon at the Ritz- Carlton, Toronto, Canada on the same day. Canadian and Arab Bankers, economists and business professionals participated in this event. Dr. R. Seetharaman, CEO of Doha Bank spoke on “Growing opportunities in GCC”. Earlier, Doha Bank Chief Representative for Canada Mr. Tony Sequeira welcomed Mr. John Rodney, Canadian Trade Commissioner for Qatar who also spoke briefly about the government’s plans to be actively engaged with the State of Qatar to promote bilateral trade.”

Speaking on the occasion Dr. R.Seetharaman explained the current scenario prevailing in the global economy. He said “According to IMF’s World Economic Outlook update, Oct 2013 global economy would grow at 2.9% in 2013. Global growth is still weak and averaged only 2.5 % during the first half of 2013, which is about the same pace as in the second half of 2012. The advanced economies have recently gained some speed, while the emerging market economies have slowed. The impulse to global growth is expected to come mainly from the United States as fiscal consolidation eases and monetary conditions stay supportive. Emerging economies growth has been brought down to 4.5% from earlier forecast of 5% for 2013 with growth brought down in all emerging economies.”

Dr. R. Seetharaman gave his outlook on Canadian economy and the banking sector. He said “According to IMF World Economic Outlook update, Oct 2013 Canadian economy is expected to grow by 1.6% in 2013.Canada’s 2nd quarter GDP of 2013 had slowed to 1.7% as business investment and energy exports declined. Canadian banking sector has endured the financial crisis without suffering any major stumbles and keeping its dividends reliable for investors. For the sixth year in a row Canada’s banks have been ranked the world’s soundest by the World Economic Forum. The Bank of Canada had maintained low short-term interest rates to stimulate the economy. High consumer debt, weakness in the housing market and a slow recovery in the U.S. economy are the major challenges for Canadian banks.”

Dr. R. Seetharaman highlighted the bilateral trade developments between GCC and Canada. He said “GCC is considered a priority market for Foreign Affairs and International Trade Canada. GCC- Canada Bilateral trade has increased from CAD 4.8B in 2010 CAD 6.7B in 2012 on account of surge in trade across all GCC countries except Kuwait. The imports from GCC increased from CAD 2.3B in 2010 to CAD 3.3B in 2012 mainly from Saudi Arabia. The exports to GCC increased from CAD 2.5B in 2010 to CAD 3.4B in 2012 mainly to Saudi Arabia and UAE.”

Dr. R. Seetharaman gave insights on major bilateral developments between GCC and Canada. He said “Saudi Arabia and Canada are partners in international education. Saudi Arabia is one of the largest merchandise markets for Canada. Canada and Saudi Arabia work together on health care initiatives. Bombardier Transportation, subsidiary of Bombardier Inc. Canada has significant presence in Saudi Arabia Infrastructure segment. UAE‘s major exports to Canada are non-crude petroleum oils, jewellery and leguminous vegetables. In March 2013 UAE lifted visa requirements on Canadians. Canada concluded negotiations on Foreign Investment Promotion and Protection Agreements (FIPA) with Bahrain in January 2010. In January 2010 Kuwait signed a MoU with Toronto’s University Health Network (UHN) to develop cancer treatment services at Kuwaiti hospitals, and another MoU with McGill University’s medical center to develop cardiovascular research. Oman’s merchandise trade from Canada increased between 2010 and 2012 on account of increase in exports to Oman. GCC has projects more than $350bn in 2013 and Canadian companies can contribute to GCC’s infrastructure development.”

Dr. R. Seetharaman highlighted the bilateral developments between Qatar and Canada “Qatar’s merchandise trade with Canada has increased from CAD$ 188 M in 2010 to CAD$ 371M in 2012 on account of surge in imports by Canada from Qatar. Major imports from Qatar by Canada are mineral products and chemicals. Major exports to Qatar by Canada are plastics, Vehicles and machinery items. In Oct 2010 Qatar gas and Repsol energy, Canada had signed a sales and purchase agreement to supply liquefied natural gas (LNG) to Canada from Qatar gas 3 project. Qatar airways already flies Bombardier business jets. In April 2013 Qatar Petroleum International and the UK’s Centrica have agreed to buy gas and oil assets from Suncor Energy for CAD 1bn. Qatar, GCC and Canada has synergistic opportunities.

Ganesan Ramakrishnan, who heads the International Banking group in proposing the vote of thanks informed the members that the opening of the representative office in Toronto is a step in the right direction, is in line with Doha banks vision to expand internationally and that Doha Bank will play an active role to promote the bilateral trade between the GCC and Canada.