فرص ومجالات التعاون الثنائية بين قطر وسريلانكا

Sri Lanka Event

صورة جماعية خلال حفل افتتاح مكتب لبنك الدوحة تمثيلي في سيريلانكا بحضور معالي السيد/ مانغالا ساماراويرا ، وزير المالية و وسائل الإعلام في سريلانكا، الدكتور/ إندراجيت كوماراسوامي ، محافظ البنك المركزي في سريلانكا، سعادة السيد أ.س.ب.لياناج ، سفير سري لانكا لدى دولة قطر، والدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، والسيد فرانك هامر رئيس الخدمات المصرفية الدولية، والسيد اراندا ويشاناكي ويراكون رئيس المكتب التمثيلي في سري لانكا

افتتح بنك الدوحة، أحد أكبر البنوك التجارية في قطر، مكتبه التمثيلي في سيريلانكا. وقد حضر حفل الافتتاح ومراسم قطع الشريط الذي عُقد في مقر المكتب التمثيلي بتاريخ 7 يونيو 2018 كل من سعادة السيد/ إي. إس. بي ليناج، سفير سريلانكا لدى دولة قطر، والسيد/ ابراهيم عبد الله الشريم المستشار في سفارة دولة قطر لدى سريلانكا. ومن ضمن فعاليات حفل الافتتاح، استضاف بنك الدوحة في الفترة المسائية جلسة لتبادل المعرفة حول “الفرص الاستثمارية الثنائية بين قطر وسيريلانكا” في فندق شانغريلا، بكولومبو عاصمة سيريلانكا. وقد شهد الحدث مشاركة كل من سعادة السيد/ إي. إس. بي ليناج، سفير سريلانكا لدى دولة قطر والسيد/ مانغالا ساماراويرا وزير المالية، وحضور شخصيات إعلامية مرموقة، بالإضافة إلى الدكتور/ إندراجيت كوماراسوامي، محافظ المصرف المركزي السيريلانكي، والعديد من الشخصيات الهامة العاملة في الشركات والمؤسسات المالية المعنية بفرص التعاون والاستثمار الثنائية بين قطر وسريلانكا.

وقد سلط الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الضوء على الاقتصاديات العالمية قائلاً: “من المتوقع أن يصل النمو العالمي إلى 3.9 % في عام 2018. ومن المتوقع أن تنمو الاقتصاديات المتقدمة بنسبة 2.5 % في عام 2018 كما يتوقع أن يزداد النمو في الأسواق الناشئة والاقتصاديات النامية إلى 4.9 % في عام 2018. ويعد ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع عوائد السندات الأمريكية، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي وزيادة المعاملات والصفقات التجارية العالمية جزءَ من بعض التطورات الرئيسية التي تؤثر على الاقتصاديات العالمية.”

وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان عن أهم جوانب الاقتصاد القطري والسيريلانكي قائلاً: “من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2.6% هذا العام كما أن نمو الإقراض في قطر يقترب من 3 % في الربع الأول من عام 2018. وقد ظل احتياطي البلاد من النقد الأجنبي لدى مصرف قطر المركزي مستقرا إلى حد كبير عند 38 مليار دولار في فبراير 2018، وهو ما يعادل ستة أشهر من تغطية الواردات. وقد أدخلت الحكومة القطرية العديد من الإصلاحات الاقتصادية وعملت على بناء اقتصاد وطني مستقل منذ الحصار الجائر على قطر. هذا ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد السيريلانكي بنسبة 4 % في عام 2018. وقد كشفت الحكومة السريلانكية عن رؤيتها الاقتصادية لعام 2025 التي تهدف إلى أن تصبح سيريلانكا وجهة تصدير رئيسية في القارة الهندية. ووفقا للرؤية 2025، ستتخذ الحكومة السريلانكية خطوات ملموسة للانتقال من تصدير المنتجات ذات التكنولوجيا المنخفضة إلى تصدير المنتجات ذات التكنولوجيا العالية، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات التحويلية القائمة على المعرفة.

كما ألقى الدكتور ر. سيتارامان الضوء على العديد من الصناعات الهامة في سيريلانكا وتطور علاقاتها الثنائية مع الهند قائلاً “وفقاّ لرؤية سيريلانكا 2025، وضعت سيريلانكا سياسة تجارية جديدة، جنباّ إلى جنب مع استراتيجية التصدير الوطنية. وستعمل سيريلانكا على الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الحرة الجديدة والقائمة لتنفيذ سياستها المستقبلية. أما فيما يتعلق بالسياحة، فتُعد سيريلانكا وجهة سياحية لأكثر من 2 مليون سنوياً وتستهدف الحكومة السريلانكية وضع سريلانكا في مصاف الدول السياحية على مستوى العالم. وقد زار سريلانكا في عام 2016 ما يقرب من 1,700 سائح قطري كما أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المحتملة في قطاع السياحة. ويعد قطاع التصنيع والبنية التحتية والقطاع البحري والطاقة من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد السيريلانكي. وتعتبر الهند شريك تجاري واستثماري رئيسي مع سيريلانكا كما أن هناك العديد من الشركات الهندية الكبرى في سيريلانكا الأمر الذي يعزز من حجم المعاملات والصفقات التجارية بين البلدين.”

Sri Lanka
مراسم قص شريط المكتب التمثيلي لبنك الدوحة في سيريلانكا بحضور سعادة السيد أ.س.ب.لياناج ، سفير سري لانكا لدى دولة قطر، والسيد/ إبراهيم عبد الله الشريم ، مستشار في سفارة دولة قطر في كولومبو،
والدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة

Sri Lanka
الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة يلقي كلمته خلال حفل الأفتتاح

Sri Lanka
الدكتور/ إندراجيت كوماراسوامي ، محافظ البنك المركزي في سريلانكا يلقي كلمته خلال حفل الأفتتاح

Sri Lanka
معالي السيد/ مانغالا ساماراويرا ، وزير المالية و وسائل الإعلام في سريلانكا يلقي كلمته خلال حفل الأفتتاح

وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان، عن العلاقات الثنائية بين البلدين قائلاً: “هناك طفرة في العلاقات الدبلوماسية بين قطر وسريلانكا في السنوات الثلاث الماضية، كما تتمتع سريلانكا بعلاقات وطيدة مع قطر، حيث يعمل أكثر من 140,000 سريلانكي في قطر. كما أن هناك 210 شركة سريلانكية تأسست بالشراكة مع الجانب القطري. وتتمثل واردات سريلانكا الأساسية من قطر في مادة بوليمرات الإثيلين في حين تتمثل صادرات سريلانكا إلى قطر في الموز والمنتجات الغذائية والشاي والخضار. هذا وبإمكان سيريلانكا دعم قطر بكافة أنواع المنتجات الغذائية. وقد بدأت مجموعة اللولو بالفعل بتوفير عدد من المنتجات الغذائية من سريلانكا لمتاجرها في دولة قطر كما تتطلع الشركات السريلانكية للمشاركة في المشاريع القطرية وإنشاء مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات كما أنه بالإمكان زيادة حجم التعاون في مجال استيراد الفواكه والخضروات والتوابل والحبوب والأرز والأقمشة والملابس وكذلك في مجال بناء القوارب وخدمات البناء وتكنولوجيا المعلومات. كما يمكن للشركات القطرية استكشاف العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع البنية التحتية والطاقة في سيريلانكا وبإمكان قطر وسيريلانكا بناء شراكات ثنائية لتحقيق المزيد من فرص التآزر والتعاون بين البلدين.

Qatar and Sri Lanka Can Build On Bilateral Relationships Towards Synergistic Opportunities

Sri Lanka Event

Doha Bank Rep Office Inauguration in Sri Lanka: Hon. Mangala Samaraweera, Minister of Finance and Mass Media, Dr. Indrajit Coomaraswamy, Governor- The Central Bank of Sri Lanka, H.E Mr. A.S.P.Liyanage, Sri Lankan Ambassador to State of Qatar, Dr. R. Seetharaman, CEO of Doha Bank, Mr. Frank Hamer Chief International Banking Officer, Mr. Eranda Wishanake Weerakoon Sri Lanka Chief Representative Office.

Doha Bank one of the largest commercial banks in Qatar inaugurated its Sri Lanka Representative office. As part of this a Ribbon Cutting Ceremony was held at Sri Lanka Representative office on 7th June 2018 morning. HE Mr. A.S.P.Liyanage, Sri Lankan Ambassador to State of Qatar, and Mr. Ibrahim Abdulla Al- Sheraim, Counselor from the Embassy of the State of Qatar, Colombo attended the Ribbon Cutting Ceremony. As part of the inauguration celebrations Doha Bank hosted a knowledge sharing session in the same evening on “Qatar- Sri Lanka Bilateral Opportunities” at Shangri – La Hotel, Colombo, Sri Lanka. The event witnessed participation from HE Mr. A.S.P.Liyanage, Sri Lankan Ambassador to State of Qatar, Hon. Mangala Samaraweera, Minister of Finance and Mass Media and Dr. Indrajit Coomaraswamy, Governor- The Central Bank of Sri Lanka. The event was well attended by Corporates and financial institutions who were interested in bilateral opportunities between Qatar and Sri Lanka.

Dr. R. Seetharaman, CEO of Doha Bank gave insight on global economies. He said “Global growth is expected to be at 3.9 percent in 2018. Advanced economies are projected to grow at 2.5 percent in 2018. Growth in emerging market and developing economies is expected to increase to 4.9 percent in 2018. The surge in oil prices, rise in US bond yields ,strengthening of US dollar and trade divergence talks are some of the key developments impacting global economies.”

Dr. R. Seetharaman gave insight on Qatar economy and Sri Lankan economy. He said “Qatar’s gross domestic product (GDP) is set to grow 2.6 percent this year. Qatar lending growth is close to 3 percent in 1st Quarter 2018. The country’s foreign exchange reserves with the Qatar Central Bank remained broadly stable at around $38bn in February 2018, equating to six months of import cover. Qatar has brought various reforms since the economic blockade and is transforming into a self-reliant economy. Sri Lankan economy is expected to grow by 4 percent in 2018. Sri Lanka unveiled Vision 2025, which aims to position the country as an export hub in the Indian Ocean. As per Vision 2025, concrete steps will be taken to move from exporting mainly low-technology products to high-tech products and attracting transformational, knowledge-based investments.

Sri Lanka
H.E Mr. A.S.P. Liyanage, Sri Lankan Ambassador to State of Qatar, Mr. Ibrahim Abdulla Al- Sheraim, Counsellor from the Embassy of the State of Qatar in Colombo, Dr. R. Seetharaman,CEO of Doha Bank during ribbon cutting of Sri Lanka Representative office.

Sri Lanka
Dr. R. Seetharaman, CEO of Doha Bank addressing the audience.

Sri Lanka
Dr. Indrajit Coomaraswamy, Governor- The Central Bank of Sri Lanka addressing the audience.

Sri Lanka
Hon. Mangala Samaraweera, Minister of Finance and Mass Media of Sri Lanka addressing the audience.

Dr. R. Seetharaman gave highlighted on various industries in Sri Lanka and bilateral with India. He said “According to Sri Lanka Vision 2025, Sri Lanka has formulated a new Trade Policy, along with an National Export Strategy. It will take advantage of new and existing Free Trade Agreements (FTAs). Sri Lanka has more than 2 million tourist arrivals and it will aim to establish Sri Lanka as high-value destination. There were 1,700 Qataris who visited Sri Lanka in 2016 and there are still potential opportunities in the tourism sector. Manufacturing, infrastructure, marine, and energy are the other key sectors in Sri Lankan economy. India is a significant trade and investment partner with Sri Lanka. Major Indian corporates have presence in Sri Lanka. Trade business between Sri Lanka and India can be facilitated.”

Dr. R. Seetharaman highlighted on Qatar – Sri Lanka Bilateral relationships. He said “There has been surge in diplomatic relationships between Qatar and Sri Lanka in last 3 years. Sri Lanka has enjoyed close ties with Qatar, with over 140,000 Sri Lankans in Qatar. There are 210 Sri Lankan companies established in partnership with the Qatari side. Sri Lanka’s imports from Qatar have primarily been Polymers of ethylene, Sri Lanka’s exports to Qatar were Bananas followed by food preparations, Tea, and vegetables. Sri Lanka can support Qatar in Food. Lulu Group has already started resourcing a number of food products from Sri Lanka for its hypermarkets in Qatar. Sri Lankan companies are looking to take part in Qatari projects and establish joint ventures in various sectors. Bilateral relationships can be explored in segments such as Fruits and Vegetables, Spices, Cereals, Rice, Boat Building, Fabrics, Construction Services, Garments and Information technology. Qatari corporates can also explore opportunities in Sri Lanka‘s infrastructure and energy sector. Qatar and Sri Lanka can build on surging bilateral partnerships toward synergistic opportunities.”