القيادة الفاعلة تؤدي إلى مستويات أعلى من الإنتاجية والأداء

يستضيف فندق دبليو الدوحة في قطر مؤتمر القيادة في الفكر المالي في الفترة ما بين 4 إلي 5 مايو2010. وقد حضر المؤتمر لفيف من كبار المصرفيين العرب والاقتصاديين ورجال الأعمال. وقد ألقى السيد/ راهفان سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة كلمته حول “تحول القيادة في الألفية القادمة”.

وبهذه المناسبة أوضح السيد/ راهفان سيتارامان المجالات الرئيسية التي تحتاج القيادات الإدارية إلى تغييرها للتعامل مع التحديات العصرية. فأوضح مدى الحاجة إلى إعادة مواءمة نماذج الأعمال في ضوء السيناريوهات العالمية والإقليمية والمحلية والتحديات الأساسية التي تواجهها الاقتصاديات للانتقال من مرحلة الأزمة إلى مرحلة الاستقرار الاقتصادي. وأضاف أن الوضع الراهن هو نتيجة للأزمة المالية العالمية في العام 2008. وتطرق إلى ما قد بذله واضعو السياسات ورجال الأعمال من جهد ملموس للخروج من تلك الأزمة في اللحظة التي شهد فيها العام 2008 انتقال الأزمة المالية من سيء الى أسوأ. وعلى الرغم من ذلك، فإن المشكلة الكبرى في رأيه تتمثل في النقص الحاد في قادة ماليين حقيقيين لتحقيق مبدأ المساءلة والتماسك والثبات، وتحقيق ما يجب إنجازه. وقد أكد على أهمية مواءمة نماذج الأعمال عبر تحويل فكر المؤسسة، وأن القيادات الإدارية الفعالة بحاجة إلى تغيير طرائق تفكيرها لتحسين مستوى الأداء.

وأوضح السيد/ ر. سيتارامان سبب تركيز القادة على العلامات التجارية، وأضاف أن الحفاظ على الاسم التجاري للمؤسسة هو الدور الأساسي الذي يجب أن يضطلع به الرئيس التنفيذي اليوم. وتعد استراتيجية العلامة التجارية الخطوة الأكثر أهمية في التخطيط. لذا فإننا بحاجة إلى حماية وبناء علامة تجارية قوية للمؤسسة. وقد أعطى مثالاً عن العلامات التجارية العالمية المستدامة في قطاع الخدمات المالية والصناعات الأخرى التي قام قادتها بتطويرها مما أدى إلى تحقيق التنمية المستدامة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وأكد السيد. ر. سيتارامان على اهتمام العديد من القيادات الإدارية باستمرارية نمو الأعمال وتطورها قائلاً:”تعود عمليات البيع الضمني والتوسع في الأعمال بالعديد من المنافع وخلق قيمة مضافة للعملاء. وتظل الحاجة إلى الابتكار المتواصل قائمة بحيث تتوافق مع الإستراتيجية الكلية التي تتبناها الشركات. وتتضمن الإستراتيجيات الرئيسية المميزة التي يتبعها القادة العديد من العمليات التي تشمل تصنيف العملاء، والتركيز على بعض الشرائح المحددة، والتعاون مع مقدمي الخدمات المالية الآخرين، واستخدام التقنية بهدف زيادة الفعالية، ومواكبة المنتجات المطروحة ومنافستها. كما أنها تعمل على دعم عملية الربط بين تقنية المعلومات والأعمال، بالإضافة إلى زيادة قيمة الأعمال من خلال زيادة الاستثمار في مجالات تقنية المعلومات”.

وتعرض السيد/ ر. سيتارامان إلى الدور الذي يلعبه العنصر البشري في القيادة، والذي يجب أن يركز بشكل كبير على رفع مستوى إلمام مختلف الأفراد بقضايا البيئة العالمية. وأوضح قائلاً: “يركز القادة الإداريين على تحديد قاعدة المواهب البشرية والعمل على توسعتها، بالإضافة إلى تقليل الفارق بين المهارات التي يتمتع بها الأفراد، وتوسعة عمليات الإبداع في مجالات المنتجات والخدمات والحفاظ على مستويات عالية من الرضا لدى الأطراف الأخرى.”

كما أكد السيد/ ر.سيتارامان على أهمية القدرة على التنافس، وألقى الضوء على العوامل التي يركز عليها القادة الإداريون للارتقاء بمستوى المنافسة، فقال:” تمثل عمليات الارتقاء بمعايير أداء الأعمال، وترشيد التكاليف، وجودة الخدمات المقدمة إلى العملاء، ورفع مستويات الإنتاجية الأسس التي من شأنها العمل على الارتقاء بالقدرة التنافسية. ونحن بحاجة إلى تحدي أنفسنا والبحث عن الفرص الكفيلة بإحداث التطور. والبنوك في المستقبل بحاجة إلى تسليح أنفسها بالمقدرات الداخلية وبناء نماذج أعمال فعالة وحيوية بهدف خلق فرص جديدة قد تتاح على المدى البعيد في ظل المزايا التي تعود عليها بفضل الأجواء التنافسية.”

وأشار السيد ر.سيتارامان إلى ضرورة أن يقوم القادة الإداريون بتبني المسؤولية الاجتماعية للشركات بحيث تنعكس على المجتمع. وأوضح قائلاً:” يتوجب على المؤسسات العمل بصورة فاعلة على دعم كافة الإجراءات الرامية إلى الحد من تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري العالمي، ويجب عليهم العمل على تطوير الإجراءات الاحترازية لتطوير القوى العاملة المحلية وتخصيص الموارد وتوجيهها بحيث تعمل على زيادة المعرفة، ومناصرة القضايا الاجتماعية. وفيما يتعلق بالشركات فهي بحاجة إلى أن تربط تطلعاتها برؤية اجتماعية داعمة لها. وبإمكان المؤسسات الإسهام بصورة فعالة في تحقيق تلك الرؤى عبر توحيد مختلف الأنشطة التي تتعلق بعمليات الإقراض والتمويل وتوجيهها نحو مناصرة القضايا البيئية.”

وفي الختام، أكد السيد ر. سيتارامان أنه “يجب على القادة التعرف على كيفية التعامل مع مختلف توقعات حاملي الأسهم وعليهم رصد التغيرات التي تطرأ على تلك التوقعات. فيعد دعم المؤسسة شيئاً ضرورياً لبناء قيادة سليمة. وسيساعد تبادل المعرفة في تطوير قادة جدد. ولن ينحصر دور القيادة الفعالة في المؤسسة فقط في العمل على تطوير الجيل القادم من القادة بل سيكون معنياً أيضاً بتحسين إنتاجية وأداء المؤسسة”.

Participative Leadership Results in Higher Productivity and Performance

The Financial thoughts leadership Summit is being conducted at W- Hotel, Doha, Qatar on 4th and 5th May 2011.Top International and Arab Bankers, economists and business professionals are participating in this event. Mr. R. Seetharaman, Chief Executive Officer – Doha Bank gave the keynote address on “Transforming leadership for the next millennium”

Speaking on the occasion R.Seetharaman explained the areas which leaders need to transform to handle modern challenges. He explained the realignment of business models in the light of current global, regional and local scenarios and the basic challenges economies face in moving from crisis to stability.The current global scenario is a result of the major crisis in 2008. He stated that “In 2008 as the financial crisis went from bad to worse, policymakers and business executives struggled. The bigger problem though, is a severe shortage of something else entirely: financial leadership True leaders are those who bring accountability, consistency, and a sharp sense of what must be accomplished to all they do. He also emphasized that business models need to be realigned by transforming organization mindset. We should develop Mindset to work in a virtual organization. Participative leadership is necessary for changing the mind-set and result in improved performance.”

Mr. R. Seetharaman highlighted why leaders focus on branding. He stated that “Maintaining the Brand Equity of the organisation is the key role of today’s CEO and Brand strategy is also most critical step in planning Hence we need to protect and build the Brand of the Organisation. He also demonstrated sustainable global brands in the financial services and other industries which leaders have developed resulting in sustainable development in economic, social and environment practice.

Mr. R. Seetharaman emphasized the priorities of leaders for sustaining business growth. He stated that “Cross-selling and expanding business domains provide value creation to customers. Continuous innovation is needed synchronizing with overall corporate strategy. The key differentiator strategies which leaders follow includes customer segmentation, focus on specific segments, collaboration with other financial service providers, use technology to increase efficiency and reach and compete with aggressive products. They also strengthen IT and business linkage and maximize business value from IT investment”

Mr. R. Seetharaman explained the human resource factor in leadership which should focus on grooming people for global environment. He stated that “Leaders focus on identifying and expanding human talent base, minimising people skill gaps, expanding intelligence in products and services and sustaining high satisfaction and motivation level”

Mr. R. Seetharaman also emphasised the importance of staying competitive and highlighted factors which leaders focus to improve competitiveness. He stated that “Enhanced measurement of business performance, cost rationalisation, quality customer service and improved productivity are key to improve competitiveness. We need to challenge ourselves and look for improvement opportunities. In future, banks need to equip themselves with internal capabilities and build efficient and viable business models to create the advantage of new opportunities available into a long term sustainable competitive advantage”

Mr. R. Seetharaman highlighted leaders should adopt corporate social responsibility to reflect the contribution back to society. He stated that “Organisations should Pro-actively support to counter Global Warming They should develop pro active measures in developing national workforce and high allocation for promoting cultural and supporting social causes.Corporate perspective needs to have a seamless social perspective. Financial institutions can contribute by aligning lending and funding activities to environmental cause”

In his concluding remarks, Mr. Seetharaman said “Leaders should know how to manage various stakeholders expectations and also monitor the changes in various stakeholder expectations. Organisation support is required to build a leadership pipeline. Knowledge sharing helps in developing and identifying new leaders. The participative leadership across the organisation will not only develop the next generation leaders but also improve the productivity and performance of the organisation.”