فرص كبيرة للتعاون بين اليابان وقطر في مجال تطوير البنية التحتية

Japan

أقام بنك الدوحة ندوة لتبادل المعرفة تحت عنوان “الديناميكيات العالمية المتغيرة وفرص الاستثمار المتاحة لليابان في منطقة الخليج” وذلك بتاريخ 15 أكتوبر 2012 في فندق مندرين أورينتال، طوكيو. كما شارك في الندوة نخبة من كبار المصرفيين اليابانيين والعرب وخبراء الاقتصاد والأعمال. هذا وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، خلال الندوة عن “الديناميكيات العالمية المتغيرة وفرص الاستثمار المتاحة لليابان في دول مجلس التعاون الخليجي”.

وتفضل الدكتور ر. سيتارامان بشرح تفاصيل الوضع الراهن السائد في الاقتصاد العالمي والتحديات الرئيسية التي تواجه الاقتصاديات المختلفة في الخروج من الأزمة الحالية للوصول إلى الاستقرار والنمو، وقال: “من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.3% في عام 2012. ويُتوقع أن تنمو الاقتصاديات المتقدمة بنسبة تصل إلى 1.3% في العام الجاري. كما تشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الأمريكي سيسجل نمواً بنسبة 2.2% في هذا العام. هذا ويتوقع أن تنكمش منطقة اليورو خلال 2012 لتصل نسبة النمو فيها إلى 0.4%. ويُنتظر أن تنمو الاقتصاديات الناشئة بنسبة 5.3% في العام الحالي. هذا وسيشهد النمو في العديد من البلدان النامية الكبرى تباطؤاً ملحوظاً ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى انخفاض حجم صادرات تلك الدول إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. هذا ومن المحتمل أن ينمو الاقتصاد الصيني بنسبة 7.8% هذا العام، في حين سيشهد الاقتصاد الهندي نمواً بنسبة 4.9%. هذا وقد تسببت تأثيرات الأزمة التي تواجه الاقتصاديات المتقدمة بالإضافة إلى المشاكل الداخلية التي تعاني منها الاقتصاديات الناشئة والنامية في تقليل حجم النشاط الاقتصادي في تلك الأسواق. لذا، يتعيّن اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير التي تضمن إنعاش النمو في الاقتصاد العالمي. وقد يساهم التأخر أو عدم كفاية الإجراءات على مستوى السياسات في تصعيد الأزمة في منطقة اليورو، كما قد يزيد تأخر إصدار قانون رفع سقف الدين الفيدرالي في الولايات المتحدة الأمريكية من مخاطر تراجع الأسواق المالية وفقدان ثقة المستثمرين من الأفراد والمؤسسات”.

وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان عن المؤشرات الحالية في اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي قائلاً: “يُتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي إلى 1.48 ترليون دولار أمريكي في العام 2012 وفقًا للمعدلات الحالية، في حين سيشهد ميزان الحساب الجاري تحسناً بسبب ارتفاع أسعار النفط. وقد ساعد الطلب المتزايد على الطاقة في العامين الآخرين على تمكين دول مجلس التعاون الخليجي من تحصيل فائض مالي كبير، مما انعكس بالإيجاب بشكل كبير على ميزان المدفوعات وأتاح لدول الخليج فرص للاستثمار الفعّال في العديد من المشاريع الصناعية والبنية التحتية بالإضافة إلى الاستثمارات الخارجية”.

وقد تناول الدكتور ر. سيتارامان خلال الندوة ظهور دولة قطر كنموذج للتحول على المستويين الاقتصادي والاجتماعي قائلاً: “لقد اتبعت دولة قطر المبادئ الحقيقية للعولمة من خلال التحرر الاقتصادي والتحديث وذلك تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين. وترتكز رؤية قطر الوطنية 2030 على بناء مجتمع يعزز العدل والخير والمساواة. ويُتوقع أن ينمو الاقتصاد القطري بنسبة تزيد عن 6% في العام 2012 كما سيعتمد هذا النمو بصورة كبيرة على قطاعات المنتجات غير الهيدروكربونية. وقد خصصت قطر مؤخراً الجزء الأكبر من ميزانيتها لمشاريع البنية التحتية الكبرى”.

كما تطرق الدكتور/ ر. سيتارامان إلى العلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون الخليجي واليابان، وقال في هذا الصدد: “زاد التبادل التجاري بين اليابان والمملكة العربية السعودية من حوالي 35 مليار دولار أمريكي في عام 2009 إلى 57 مليار دولار أمريكي في عام 2011 كنتيجة لزيادة حجم صادرات السعودية إلى اليابان. وتقوم كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بإمداد اليابان بما يزيد عن 2 مليون برميل نفط يوميًا، وهو ما يعادل تقريبًا نصف إجمالي واردات اليابان من النفط. وفي شهر سبتمبر من عام 2011، قامت كل من اليابان والمملكة العربية السعودية بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال تطوير قطاع المياه من أجل توطيد التعاون الثنائي في هذا المجال وتطوير اقتصاد البلدين. وبالنسبة لدولة الكويت، فقد زاد التعاون التجاري المشترك بين اليابان والكويت من 10 مليار دولار أمريكي في عام 2009 إلى 14.4 مليار دولار أمريكي في عام 2011 نظرًا لزيادة صادرات الكويت إلى اليابان. هذا وارتفع التعاون التجاري بين اليابان ودولة الإمارات العربية المتحدة من حوالي 30 مليار دولار أمريكي في عام 2009 إلى 50 مليار دولار أمريكي في عام 2011، ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى زيادة حجم صادرات الإمارات إلى اليابان. كما حافظت دولة الإمارات على مركزها كأكبر سوق خليجي للمنتجات اليابانية خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2012، في حين أنها احتلت المركز الثاني من حيث الصادرات إلى اليابان. ومن جهة أخرى، فقد زاد التبادل التجاري الثنائي بين اليابان وسلطنة عُمان من حوالي 6 مليار دولار أمريكي في عام 2009 إلى 8 مليار دولار أمريكي في عام 2011، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة حجم الصادرات. هذا ويُذكر أن اليابان تستورد معظم احتياجاتها من معدن الألومنيوم من دول الخليج من كل من البحرين والإمارات”.

وأشار الدكتور سيتارامان إلى العلاقات الثنائية بين قطر واليابان بوجه خاص، وقال في هذا الصدد: “زاد حجم التبادل التجاري بين اليابان وقطر من حوالي 18 مليار دولار أمريكي في عام 2009 إلى 31 مليار دولار أمريكي في عام 2011، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى زيادة حجم الصادرات القطرية إلى اليابان. وقد أهدت قطر دولة اليابان ما قيمته 100 مليون دولار أمريكي إسهاما منها في الجهود المبذولة لإغاثة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان في عام 2011. وقد أبرمت شركة “كانساي إلكتريك باور” اليابانية عقدًا مع شركة قطر غاز لشراء 500,000 طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عامًا اعتبارًا من شهر يناير 2013. كما أبرمت شركة “طوكيو إلكتريك باور” عقدًا مع شركة قطر غاز لشراء 1 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال اعتبارًا من شهر أغسطس 2012. هذا ويُذكر أن هناك ما يزيد عن 30 شركة يابانية تعمل في قطر، مثل شركة “إيتوشو” وشركة “نيشو إيواي”. وقد أعلنت شركة قطر غاز في شهر سبتمبر 2012 أنها ستقوم بإمداد اليابان بنحو 11 مليون طن إضافية من الغاز الطبيعي المسال في المدى القريب، هذا بالإضافة إلى 9 مليون طن كان قد تم الإعلان عنها في الخريف الماضي”.

كما تطرق الدكتور سيتارامان إلى التفاصيل الخاصة بمجال تمويل المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث قال: “تشارك الشركات اليابانية في تمويل المشاريع من خلال وكالات ائتمان التصدير، مثل “البنك الياباني للتعاون الدولي”. وخلال السنة المالية 2012، من المتوقع أن يقدم “البنك الياباني للتعاون الدولي” أكثر من ضعف الائتمان الذي قدمه خلال عام 2011 نظرًا لوجود عدد كبير من المشاريع التي بحاجة إلى التمويل، كما أن هناك طلب كبير على مشاريع الطاقة المستقلة ومشاريع الطاقة والمياه المتكاملة في المنطقة والتي يمكن للشركات اليابانية أن تلعب دورًا حيويًا فيها. وجدير بالذكر أن اليابان قد ساهمت في تمويل مشروع برزان للغاز الطبيعي بما قيمته 1.2 مليار دولار أمريكي في شهر ديسمبر 2011. ومن المتوقع أن يزيد إنفاق رأس المال القطري بنسبة 48% بين عامي 2011 و2015″.

وفي ختام حديثه، أكد الدكتور سيتارامان أن اليابان بإمكانها أن تشارك بفاعلية في تطوير البنية التحتية في دولة قطر.

Japan Can Actively Participate in Qatar’s Infrastructure Development

Japan

Doha Bank conducted a knowledge sharing on “Changing Global Dynamics and Opportunities for Japan in GCC Countries “on 15th October 2012 at Mandarin Oriental, Tokyo. Top Japanese and Arab Bankers, economists and business professionals participated in this event. Dr. R. Seetharaman, CEO of Doha Bank spoke on “ Changing Global Dynamics and Opportunities for Japan in GCC Countries”

Speaking on the occasion Dr. R.Seetharaman explained the current scenario prevailing in the global economy and the basic challenges economies face in moving from crisis to stability. He stated that “Global economy is expected to grow at 3.3 percent in 2012. Advanced economies are expected to grow at 1.3 percent for 2012. US economy growth is expected grow at 2.2 percent for 2012. Euro Zone is expected to contract by 0.4 percent for 2012.Emerging economies are expected to expand by 5.3 percent in 2012.Growth will slow in several large developing countries, mostly because they will export less to Europe and the United States. China’s economy will likely expand by 7.8 percent this year. India’s economy will grow by 4.9 percent in 2012.Spillovers from advanced economies and domestic issues prevailing in emerging and developing economies have held-back activity in emerging market and developing economies. The revival of growth in Global economy is required. Delayed or insufficient policy action may further escalate the euro area crisis. Delays in raising the federal debt ceiling in U.S could increase risks of financial market disruptions and a loss in consumer and business confidence.”

Dr. R. Seetharaman explained current trends in GCC economies. He said “The GCC GDP at current prices are expected to grow to $1.48 trillion in 2012 and the current account balance will improve on account of high oil prices. The increasing energy demand in last of couple of year’s world over had enabled GCC to generate considerable fiscal surplus thereby substantially improving its balance of payments position which has further enabled this visionary state to invest wisely on various industrial, infrastructural projects and overseas investments”

Dr. R. Seetharaman while explaining on State of Qatar’s emergence as a role model for transformation on economic and social fronts said “State of Qatar has effectively followed the true principles of globalization that is driving the world economies through progressive liberalization and modernization under the astute leadership of His Highness Sheikh Hamad Bin Khalifa Al-Thani, the Emir of the State of Qatar and His Highness Sheikh Tamim Bin Hamad Al-Thani, Heir Apparent of the State of Qatar. Qatar’s National Vision 2030 builds on a society that promotes justice, benevolence and equality. Qatar is expected to grow by more than 6% in 2012. In 2012 and beyond growth will depend on non- hydrocarbon economy. The recent Qatar budget gives importance to major infrastructure projects”

Dr. R. Seetharaman also highlighted the bilateral trends between GCC and Japan. He said “Bilateral trade between Japan and Saudi Arabia has increased from close to $35B in 2009 to $57B in 2011 on account of increase in exports from Saudi Arabia. Saudi Arabia and the UAE supply Japan with more than two million bpd, nearly half its total oil imports. In Sept 2011 Japan concluded a memorandum with the Kingdom of Saudi Arabia in the water sector to deepen bilateral cooperation in the water sector and develop both economies. Bilateral trade between Japan and Kuwait has increased from $10B in 2009 to $14.4B in 2011 on account of increase in exports from Kuwait. Bilateral trade between Japan and UAE has increased from close to $30B in 2009 to $50B in 2011 mainly on account of increase in exports from UAE. UAE maintained its position as the largest Gulf market for Japanese products in the first seven months of 2012 while it was the second GCC exporter to Japan. Bilateral trade between Japan and Oman has increased from close to $6B in 2009 to $8B in 2011 mainly on account of increase in exports. Bulk of Aluminum exports from GCC to Japan come from Bahrain and UAE.”

Dr. R. Seetharaman also highlighted the bilateral trends between Qatar and Japan. He said “Bilateral trade between Japan and Qatar has increased from close to $18B in 2009 to $31B in 2011 mainly on account of increase in exports from Qatar. Qatar gifted US$100 million to Japan as contribution to relief efforts for the victims of the devastating earthquake that hit Japan in 2011. Japanese utility Kansai Electric Power Co (KEPCO) had signed a contract with the world’s top LNG producer Qatar gas to buy 500,000 tonnes per year (tpa) of liquefied natural gas (LNG) for 15 years from January 2013. Tokyo Electric Power has signed a new contract with Qatargas to purchase 1 million tonnes per year of LNG from August 2012. There are more than 30 Japanese companies in Qatar such as Itochu Corp and Nissho Iwai. Qatar gas announced in Sept 2012. that it would supply Japan with 11 million tonnes more of LNG in the short term, in addition to 9 million tonnes announced last autumn.”

Dr.R.Seetharaman highlighted the project finance details in GCC He said “Japanese companies participate in project finance through Export credit agencies such as JBIC (Japan Bank for international co-operation). In the 2012 fiscal year JBIC is expected to provide more than double the amount of financing they did in 2011 because there are a lot of projects that need to be financed and there is a lot of demand for independent power projects and integrated independent water and power projects in this region where Japanese companies can play a big role. Out of the $7.2bn debt raised for Qatar’s Barzan natural-gas project in December 2011 Japan gave $1.2bn. Qatar Capital spending is expected to increase by 48% between 2011 and 2015.”

In his closing remarks Dr.R.Seetharaman stated that Japan can actively participate in Qatar’s infrastructure development.