النمو الشامل والمساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة محاور تركيز الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي

Press Release

النمو الشامل والمساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة محاور تركيز الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي

يُعقد هذا الأسبوع في العاصمة الأمريكية واشنطن الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وعلى هامش هذا الاجتماع صرّح الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الدكتور ر. سيتارامان بأن هذا الاجتماع سيركّز على النمو الشامل والمساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

ووفقاً لما أدلت به رئيسة صندوق النقد الدولي السيدة/ كريستالينا جورجيفا، يعاني الاقتصاد العالمي من “تباطؤ متزامن”، وأصبح التباطؤ أكثر وضوحًا هذا العام في بعض من أكبر اقتصادات الأسواق الناشئة، مثل الهند والبرازيل. وهناك مخاطر من أن يطال تأثير هذا التباطؤ الخدمات والاستهلاك قريباً في الوقت الذي يشهد غياب مؤشرات نمو التجارة العالمية. بينما ستتناول المناقشات الخاصة بالجانب الاقتصادي كلاً من السياسة الاقتصادية في الأوقات المضطربة والتنمية والتجارة العالمية والوضع الحالي لسلاسل القيمة العالمية.

تؤثر التوترات التجارية المتصاعدة سلباً على الاقتصاد العالمي، واتسع مداها ليصل إلى مجالات حساسة مثل التكنولوجيا والعملات. وقامت العديد من البنوك المركزية بتخفيض أسعار الفائدة بشكل مناسب، ولكن هناك حدود لهذه الاستراتيجية. ولا يمكن لأحد أن يشكك في أننا نعيش مرة أخرى في فترة من فترات الاضطراب. وتشهد الأوساط الاقتصادية تساؤلات غير مسبوقة حول الأفكار والمبادئ الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في تحديد السياسات الاقتصادية، حيث أن الإخفاق في إعادة النظر في هذه الأفكار والمبادئ ينذر بأزمة مالية جديدة.

Chief Executive Officer

وقد ساعدت سلاسل القيمة العالمية في إحداث ثورة اقتصادية على مدار العقود الثلاثة الماضية من حيث تسريع النمو وزيادة الدخل وانخفاض معدلات الفقر. وتشكل سلاسل القيمة العالمية حاليًا ما يقرب من 50% من حجم التجارة العالمية، ولكن التوترات التجارية المتصاعدة أثارت حالة من عدم اليقين بشأن سبل النفاذ إلى الأسواق، وهو ما يهدد مستقبلها. وفيما يتعلق بالتنمية المستدامة، فإن المخاوف لا تزال تتصاعد بشأن تأثيرات التغير المناخي، وتتخذ البنوك المركزية إجراءات بهذا الصدد في عدد من المجالات التي تدخل في نطاق اختصاصاتها. وسوف يتطرق النقاش إلى كيفية دعم البنوك المركزية عملية مكافحة التغير المناخي. وفيما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة، ستدور كافة المناقشات حول كيفية العمل على تحقيق هذه الأهداف بحلول عام 2030 وما إذا كان التمويل اللازم لتحقيق تلك الأهداف متاحاً. ومن المتوقع أيضا أن تغطي المناقشات سبل تحفيز الاستثمار البيئي والاجتماعي والحوكمي. ويعاني العالم حالياً من تدهور غير مسبوق في التنوع البيولوجي، مما يُضعف من قدرة الطبيعة على توفير الطعام المغذي، والهواء والماء النقي، وسبل العيش المستدامة، وتنظيم المناخ، والعمل كحائط صدّ ضد الظروف المناخية القاسية. ولذا من المتوقع إجراء مناقشات حول كيفية التخطيط لتطوير إطار عالمي جديد للتنوع البيولوجي.

من ناحية أخرى، فقد حظيت قضية المساواة بين الجنسين بالكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة. وسوف يجري نقاش حول “المرأة والعمل والقيادة” مع السيدة/ كريستالينا جورجيفا، رئيس صندوق النقد الدولي. وسيركز هذا النقاش على الأهمية البالغة للمساواة بين الجنسين، بما في ذلك الحاجة إلى زيادة حضور المرأة على أعلى مستويات صنع القرار، وكيفية إزالة الحواجز التي تحول دون التطور الوظيفي للمرأة، مثل العمل دون أجر مناسب، وكيفية تأثيره على قرار المرأة دخول سوق العمل. كما ستجري مناقشات حول توفير التمويل اللازم لرائدات الأعمال وفتح الأسواق المحلية والدولية لهنّ وكذلك العمل على تعزيز الإدماج المالي للمرأة من خلال تنمية قدراتهم ومهارتهم العملية.

أما على الصعيد التكنولوجي، ستركز المناقشات على دور التكنولوجيا المالية (Fintech) في تعزيز النمو الشمولي للاقتصادات. فمبتكرو التكنولوجيا المالية يغيِّرون طريقة تقديم الخدمات المالية بشكل جذري حول العالم. وبينما أحرز العالم تقدماً ملحوظاً في تحقيق الاندماج المتكامل، إلا أن ما يقارب 3 مليارات شخص يعانون من فجوة عدم تلقيهم أي خدمات أو لا يتم خدمتهم بشكل مناسب من خلال النظام الرسمي التقليدي، غير أن التكنولوجيا المالية تبشِّر بلعب دور أساسي في معالجة هذه الفجوة. فالتكنولوجيا تمكِّن المبتكرين ومزودي الخدمات المالية من توسيع سبل الوصول إلى الخدمات بالإضافة إلى دورها في تحسين الجودة. كما أن الوفرة الهائلة في البيانات تقدم طرقاً جديدة لتقييم مدى أهلية الحصول على القروض وتقدير المخاطر. إن التقدم الذي تم إحرازه في مجال التكنولوجيا والربط الإلكتروني يمهد لظهور مجموعة جديدة من نماذج الأعمال. كما أن أكبر أربع شركات تكنولوجية في العالم أصبحت تركز الآن على التكنولوجيا المالية، حيث ستعمل على توفير تقنيات جديدة، وموارد مالية كبيرة، وشبكات اتصال واسعة، وكم هائل من البيانات، وتجربة رائعة للمستخدم. إن إعادة تشكيل القطاع المالي سيؤدي لظهور العديد من الفرص والمخاطر، لذا يمكن البحث عن كيفية تطوير استراتيجيات تنظيمية من شأنها تعزيز الابتكارات المالية الشاملة المتكاملة وتوسيع سبل الوصول إلى الخدمات المالية.

Inclusive Growth, Gender Equality & Sustainable Development to be Focused At Annual World Bank & IMF Meeting Amidst Global Slowdown

Press Release

Inclusive Growth, Gender Equality & Sustainable Development to be Focused At Annual World Bank & IMF Meeting Amidst Global Slowdown

The World Bank and IMF Annual meeting is going to be held this week at Washington D.C. On the Sidelines of the event Dr. R. Seetharaman CEO of Doha Bank said,” The discussions at this event may cover inclusive growth, gender equality & sustainable development to be focused at this event amidst global slowdown.”

According to IMF head, Kristalina Georgieva, The world economy is experiencing a “synchronized slowdown” and in some of the largest emerging market economies, such as India and Brazil, the slowdown is even more pronounced this year. There is a serious risk that services and consumption could soon be affected as global trade growth has come to a near standstill. On the economic side discussions on economic policy in turbulent times, global trade and development and the current situation of global value chains (GVCs).

Chief Executive Officer

Escalating trade tensions are taking a toll on the global economy and have spread into sensitive areas like technology and currencies. Many central banks have appropriately lowered interest rates, but there are limits with this strategy. No-one can doubt that we are once more living through a period of turmoil. But there has been no comparable questioning of the basic ideas determining economic policy. The failure to re-examine those ideas risks another financial crisis. Global value chains powered an economic revolution over the past three decades: growth accelerated, incomes rose, and poverty rates plunged. Today, almost 50% of global trade involves GVCs, but rising trade tensions and uncertainties over market access threaten their future. On Sustainable development, concerns continue to mount over the impact of climate change and central banks are taking action in a range of areas within their mandates. Discussions are going to happen as to how Central Banks can support fight against climate change. In relation to Sustainable development goals, discussions will evolve on how to get the goals to reality by 2030 and whether the needed financing is in place. It is also expected to cover catalyzing environmental, Social and Governance investment. The world is suffering a historic loss of biodiversity, threatening nature’s ability to supply nutritious food, clean air and water, sustain livelihoods, regulate climate and to act as a buffer against extreme weather. Discussions are expected to happen on how to plan to shape the new global biodiversity framework.

The role of Gender equality has drawn attention in recent years. There is a going to discussion on “Women, Work, and Leadership “with IMF head, Kristalina Georgieva. It will focus on the macro-criticality of gender equality, including the need to increase the presence of women at the highest levels of decision-making, and how to address barriers to women’s career growth, such as unpaid work and how it influences women’s decisions to enter the labor market. Discussions are also going to be held on Unleashing the Potential of Women Entrepreneurs through Finance and Markets and Promoting Women’s Financial Inclusion through capacity development.

On Technology discussions are the role of fintech in inclusive growth of economies. Fintech innovators are transforming financial services around the world. While the world has made progress toward universal inclusion, 3 billion people are still left out or are poorly served by the formal system. Fintech promises to play a central role in addressing this gap. Technology enables innovators and incumbent financial service providers to expand access to services, while improving quality. Rich data offers new ways of evaluating loan eligibility or estimating risk. Advances in technology and connectivity are spurring a new wave of business models. Big Tech are entering Fintech. They bring technology, deep pockets, massive networks, mountains of data, and great user experiences. The opportunities and the risks that are emerging as the financial sector is reshaped, and how regulatory strategies can be adopted to foster sound, inclusive financial innovation and expand the reach of financial services.