تنامي فرص العمل بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية

أقام مجلس الأعمال الأمريكي القطري بتاريخ 15 أكتوبر 2013 غداء عمل بمطعم “لابيرلا” في العاصمة الأمريكية واشنطن حضره الدكتور/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، وأعضاء المجلس الكريم، وعدد من الشخصيات المشتغلة بالقطاع المالي. وفي بداية المناسبة رحّب السفير “ثيروس” بالدكتور/ ر. سيتارمان مشيداً بالعلاقة الطيبة القائمة بينهما منذ فترة طويلة وبدعمه المستمر لجهود المجلس في كل من قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

وبهذه المناسبة تناول الدكتور ر.سيتارامان السيناريو الحالي السائد في الاقتصاد العالمي بصورة عامة مع التركيز على الاقتصاد الأمريكي وأثر عدم تمرير الميزانية الأمريكية وعدم رفع سقف الدين على الأسواق العالمية حيث قال “وفقا لأحدث تقرير لصندوق النقد الدولي عن الاقتصاد العالمي في شهر أكتوبر2013 فإن الدلائل تشير إلى أن الاقتصاد العالمي سينمو بنسبة 2.9٪ في عام 2013. ويشهد الاقتصاد الأمريكي بحسب التوقعات تراجعاً في نسبة النمو بلغت 1.6٪ للعام 2013.ولقد تراجعت نسبة نمو كافة الاقتصاديات الناشئة حيث بلغت 4.5٪ في الوقت الذي كانت تشير فيه التوقعات السابقة إلى أن نسبة النمو ستبلغ 5٪ لعام 2013. وحالياً يبلغ سقف دين الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 17 ترليون دولار أمريكي. وفي حال عدم رفع سقف الدين فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى تعرض أكبر اقتصاد في العالم للإفلاس بحلول 17 أكتوبر 2013. وفي أسوأ الحالات فمن الممكن أن تنهار الأسواق العالمية ويعاني الدولار من السقوط الحر ومن الممكن أن يطال ذلك سندات الحكومة الأمريكية بحيث لا تصبح استثماراً آمناً. وسوف تخفض تلقائياً وكالات التصنيف العالمية من التصنيف الائتماني السيادي للولايات المتحدة الأمريكية.”

وأثناء كلمته التي ألقاها في هذه المناسبة، تحدّث الدكتور/ ر. سيتارامان عن الاتجاهات السائدة في الاقتصاديات الخليجية فقال: “يتوقع صندوق النقد الدولي بحسب بياناته لشهر أكتوبر 2013 تخطي إجمالي الناتج المحلي الخليجي 1.6 تريليون دولار أمريكي وزيادة رصيد الحساب الجاري بنسبة 20% من إجمالي الناتج المحلي الاسمي في عام 2013. فأسعار النفط المرتفعة مكّنت الدول الخليجية من تحقيق فائض نقدي عزز بصورة كبيرة من مركز موازين مدفوعاتها الأمر الذي مكّن تلك الدول الطموحة من الاستثمار في المشاريع الصناعية ومشاريع البنية التحتية بالإضافة إلى الاستثمار في الخارج أيضاًً.”

وفي معرض حديثه عن دولة قطر كنموذج لعملية التحوّل على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، قال الدكتور/ ر. سيتارمان: “ستواصل دولة قطر تطبيقها المبادئ الحقيقية للعولمة حيث أن رؤية قطر الوطنية لعام 2013 تقوم على أساس العدل والخير والمساواة بين أفراد المجتمع. هذا وستبلغ نسبة نمو الناتج المحلي القطري 5.3% في عام 2013 وسيستمر النمو حتى في ظل الاقتصاد غير المعتمد على الغاز والنفط والذي ستبلغ نسبة نموه 9.8% في عام 2013 وسترتفع إلى 10.3% في عام 2014.”

كما تطرّق الدكتور/ ر. سيتارامان إلى ملامح تطور العلاقات التجارية الثنائية بين منطقة الخليج والولايات المتحدة الأمريكية، فقال: “ارتفع حجم التبادل التجاري بين دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية من 71.1 مليار دولار أمريكي في عام 2010 إلى 123.7 مليار دولار أمريكي في عام 2012 أي بزيادة تبلغ 74%. فقد ارتفعت واردات البلدان الخليجية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى 49.7 مليار دولار أمريكي في عام 2012 وذلك بعدما سجّلت 31.5 مليار دولار أمريكي في عام 2010. وارتفع أيضاً إجمالي صادرات تلك البلدان إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 39.6 مليار دولار أمريكي في عام 2010 إلى 74 مليار دولار أمريكي في عام 2012. وهو دليل على ارتفاع حجم التبادل التجاري بين جميع البلدان الخليجية (عدا سلطنة عُمان) والولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012. وتدرس الولايات المتحدة الأمريكية سبل تعزيز الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني مع دول مجلس التعاون الخليجي. في يناير 2013 وقعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية اتفاقية الترتيبات الخاصة ببدء تطبيق برنامج “المسافر الموثوق به“ بين البلدين. في مايو 2013 وقعت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية اتفاقية الخدمات الجوية التي من شأنها تعزيز الخدمات التجارية لشركات الشحن والمسافرين. وتم التوقيع على اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان في يناير 2009.

وتطرّق الدكتور سيتارامان إلى العلاقات التجارية الثنائية بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية وقال “لقد ارتفع حجم التبادل التجاري الثنائي بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية من 3.62 مليار دولار في عام 2010 إلى 4.61 مليار دولار في عام 2012 بسبب ارتفاع حجم الواردات من الولايات المتحدة الأمريكية. وتعد الولايات المتحدة الأمريكية الشريك الأكبر من حيث الواردات وأكبر المستثمرين في قطر. ولقد ارتفع حجم الاستثمارات الأمريكية في قطر والتي تتركز بشكل كبير في قطاع الهيدروكاربون حيث تجاوزت 100 مليار دولار. وفي سبتمبر 2010 تم تدشين محطة الممر الذهبي لتوريد الغاز الطبيعي. وعززت الخطوط الجوية القطرية من أسطول طائراتها من خلال شراء خمسة طائرات بوينج 777 بقيمة 1.4 مليار دولار أمريكي. وأعلنت الخطوط الجوية القطرية وشركة بوينج عن شراء ستة طائرات بوينج 777 بقيمة 1.7 مليار دولار أمريكي. وفي يونيو 2013 وقعت الخطوط الجوية القطرية اتفاقية لشراء تسعة طائرات بوينج 777 بقيمة 2.8 مليار دولار أمريكي. وتستكشف الشركات الأمريكية فرص الأعمال في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والمجالات اللوجيستية، والأغذية، والضيافة، والقطاعات الأخرى في قطر. وفي سبتمبر 2013 أطلقت اللجنة العليا لبطولة كأس العالم 2022 بالتعاون مع برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق بيل كلنتون مبادرة كلينتون العالمية الهادفة إلى تسخير جهود الرياضة الدولية بهدف تطوير حلول ابتكاريه للأمن الغذائي والمائي.

Growing Opportunities Prevail Between Qatar and USA

The US-Qatar Business Council arranged a luncheon and discussion with Dr. R. Seetharaman, CEO of Doha Bank. The luncheon was held at Washington DC’s Ristorante La Perla on 15th October 2013 and was attended by Council members and distinguished guests from the finance community. Ambassador Theros gave a warm welcome to Dr. R. Seetharaman, noting their long relationship and Dr. Seetharaman’s continued support for the Council’s efforts both in Qatar and the US.

Speaking on the occasion Dr. R.Seetharaman explained the current scenario prevailing in the global economy with focus on US economy. He said “IMF’s World Economic Outlook update, Oct 2013 forecasts that the global economy would grow at 2.9% in 2013. US economy outlook has been revised down to 1.6% for 2013.Emerging economies growth has been brought down to 4.5% from earlier forecast of 5% for 2013 with growth brought down in all emerging economies. The continuing uncertainty about the US budget and debt ceiling is impacting international markets. The US debt limit is currently at almost 17 trillion dollars. If the worst happens, International markets could collapse and the course of the dollar could go into free-fall, as could the attractiveness of US government bonds. Rating agencies would automatically have to downgrade the credit rating of the United States.”

Dr. R. Seetharaman explained current trends in GCC economies. He said “According to IMF data, Oct 2013, The GCC GDP at current prices is expected to exceed $1.6 trillion in 2013 and the current account balance as % of nominal GDP can exceed 20% in 2013. The high oil prices have enabled GCC to generate considerable fiscal surplus thereby substantially improving its balance of payments position which has further enabled this visionary state to invest wisely on various industrial, infrastructural projects and overseas investments.”

Dr. R. Seetharaman while explaining on State of Qatar’s emergence as a role model for transformation on economic and social fronts said “State of Qatar will continue to follow the true principles of globalization. Qatar’s National Vision 2030 builds on a society that promotes justice, benevolence and equality. Qatar’s gross domestic product (GDP) will grow at 5.3% in 2013. Growth will continue apace in the non-oil and gas economy. Growth in the non-oil and gas economy will be 9.8% in 2013, rising to 10.3% in 2014.”

Dr. R. Seetharaman gave insights on bilateral trade and development between GCC and US. He said “The trade between GCC and US has increased from US$71.1 Billion in 2010 to US$123.7 Billion in 2012 with a surge close to 74%.The total imports by GCC from US increased from US$31.5 Billion in 2010 to US$49.7B in 2012. The total exports by GCC to US increased from US$39.6 Billion in 2010 to US$74 B in 2012.There has been surge in trade from all GCC countries in 2012 over 2010 except Oman. The United States is exploring the development of a Trade and Investment Cooperation Agreement with the GCC. In Jan 2013 Ministry of Interior of the Kingdom of Saudi Arabia (MOI) and the U.S. Department of Homeland Security (DHS) have signed an arrangement to begin implementation trusted traveler programs. In May 2013 the United States and Saudi Arabia signed bilateral air service agreement that will expand commercial service for shippers and travelers. United States-Oman Free Trade Agreement (FTA) signed in January 2009.”

Dr. R. Seetharaman gave insights on bilateral trade and development between Qatar and US. He said “Qatar’s trade with US has increased from US$ 3.62B in 2010 to US$ 4.61B in 2012 on account of surge in imports from US. US is Qatar’s top import partner and largest investor in Qatar. US Investments in Qatar have crossed $100 billion with most of the investments being done in the hydrocarbon sector. In Sept 2010 Golden Pass LNG terminal in the US was set for commissioning. In April 2011 Qatar airways boosted fleet with 5 Boeing 777 Aircraft worth US $ 1.4 B .In June 2011 Qatar airways and Boeing announced order for 6 Boeing 777 Airplanes valued at $1.7 B . In June 2013 Qatar Airways has signed an agreement to buy up to nine Boeing 777-300ER aircraft valued at $2.8 billion.US firms are looking at opportunities in IT, logistics, food and beverages, event management, hospitality and other sectors in Qatar. In Sept 2013 the Qatar 2022 Supreme Committee and the Qatar National Food Security Programme joined with former US President Bill Clinton to announce Qatar’s Clinton Global Initiative Commitment to Action to use the power of international sport to develop innovative food and water security solutions. “