بغية تعزيز الاستقرار المالي المنظمون الخليجيون يولون تركيزاً أكبر على تطبيق حوكمة المخاطر

Risk Governance

بغية تعزيز الاستقرار المالي المنظمون الخليجيون يولون تركيزاً أكبر على تطبيق حوكمة المخاطر

تستضيف مؤسسة تومسون رويترز القمة السابعة لمنظّمي دول مجلس التعاون الخليجي في فندق سانت ريجيس في الدوحة خلال الفترة ما بين 25 و26 فبراير 2013. وقد شارك الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، في ندوة نقاشية أقيمت على هامش القمة بتاريخ 25 فبراير تحت عنوان “حوكمة الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي”، وتناول خلال كلمته “مدى كفاية وفاعلية التدابير والإجراءات التي يتخذها منظمو دول مجلس التعاون الخليجي لمراقبة وتعزيز قواعد الحوكمة”.

Risk Governance

وخلال الندوة، قدّم الدكتور ر. سيتارامان رؤاه حول الإطار التنظيمي العالمي، وقال في هذا السياق: “لقد أخفقت التشريعات الضعيفة في اكتشاف المخاطر التي يمكن أن تكون قد تسببت في الأزمة المالية التي ضربت العالم في السنوات الأخيرة. فمثل هذه التشريعات ينبغي أن تبقى مرنة من أجل مواكبة الابتكار في الأسواق المالية. فيما يتعيّن على البنوك المركزية تقوية أطر عملها لضمان توفر السيولة الكافية على مستوى النظام المالي. وفي سبيل تطبيق الإصلاحات التنظيمية اللازمة على النظام المالي في الولايات المتحدة الأمريكية من أجل مواجهة الأزمة المالية، تم إصدار قانون دود – فرانك الخاص بإصلاح سوق وول ستريت وحماية المستهلك. كما تقترح لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية تطبيق قواعد إفصاح أكثر صرامة على صناديق التحوّط وشركات الأسهم الخاصة. ويعد تعزيز الرقابة والإشراف على ما يُسمى بصيرفة الظل، وبناء مؤسسات مالية أكثر مرونة وقوة، وتطبيق التشريعات والضوابط الكفيلة بتمكين الأنظمة المالية من اجتياز الأزمات من بين المجالات التي يتم التركيز عليها حاليًا في إطار الإصلاحات التنظيمية التي تشهدها الاقتصاديات العالمية”.

وفي معرض تناوله للاتجاهات الحالية على صعيد حوكمة الشركات المعتمدة لدى الجهات التنظيمية في منطقة الخليج، تحدث الدكتور/ ر. سيتارامان بالقول: “قام مصرف قطر المركزي بإصدار إرشادات وتوجيهات للبنوك والمؤسسات المالية حول حوكمة الشركات. كما سنََّ مركز قطر للمال مؤخراً قوانين جديدة بخصوص الحوكمة وإدارة المخاطر تتطلب من المؤسسات الخاضعة لإشرافه والمرخّصةّ من قبله اعتماد وتأسيس إطار عمل رسمي للحوكمة، وإطار عمل لإدارة المخاطر والرقابة الداخلية، ورسم سياسات للمكافآت والأجور. وفي السياق ذاته، قامت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بطرح مبادئ حوكمة الشركات وهو ما يمثل خطوةً مهمة من المملكة العربية السعودية نحو سعيها إلى فتح السوق السعودي أمام الاستثمارات الأجنبية والتي من شأنها أن تؤدي بالتأكيد إلى قيام المؤسسات بتحسين ممارسات حوكمة الشركات لديها. وأما في سلطنة عُمان، فالتشريعات المصرفية هناك تغطي مسؤوليات وممارسات أعضاء مجلس الإدارة والمسؤولين التنفيذيين والموظفين في القطاع المصرفي. هذا وتعود حوكمة الشركات على أسواق المال الخليجية بالنفع من حيث أنها تزيد مشاركة المؤسسات فيها، وتتيح رؤية مستقبلية طويلة الأجل عما ستؤول إليه الأمور في السوق، وتشجّع أيضاً على إنتاج مزيد من الأبحاث ذات الجودة العالية، بالإضافة إلى تدعيم تطوير أسواق سندات الدين في المنطقة”.

كما تطرّق الدكتور/ ر. سيتارامان إلى الإجراءات المتخذة من قبل المنظمين الخليجيين بعد الأزمة بغية تعزيز حوكمة المخاطر في المنطقة، فقال: “قام مصرف قطر المركزي بإجراء تقييم استباقي لمختلف التعرضات مثل الأوراق المالية وأسواق العقارات في كافة البنوك القطرية وذلك وفقاً إلى سيناريوهات تحمل متعددة. وعليه تعيََّن على البنوك القطرية إنشاء الاحتياطي اللازم لتغطية السيناريوهات غير المتوقعة في القروض والسلف. كما تم الإعلان في عام 2011 عن تطبيق تشريعات أكثر صرامةً على الإجراءات المتعلقة بمنح القروض الشخصية من حيث سقوفها الائتمانية ومددها الزمنية بالإضافة إلى فرض قيود على تحويلات القروض. وفي نفس العام، تم وضع تشريعات جديدة بشأن البطاقات الائتمانية تناولت سقوف السحب النقدي والحد الأقصى لأسعار الفائدة. هذا وقام مصرف قطر المركزي في العام 2011 بإنشاء مركز قطر للمعلومات الائتمانية وإصدار تشريعات جديدة بخصوص الاستثمار. فيما أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في عام 2011 تشريعات جديدة بخصوص قروض الأفراد والرسوم المطبقة على المنتجات الممنوحة إليهم، كما وضع سقفًا للقروض الشخصية وطبق قيوداً على مدد سداد تلك القروض. ومن ناحية أخرى، قام مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بوضع حدود قصوى للرسوم المطبقة على كافة المعاملات المصرفية”.

وقام الدكتور/ ر. سيتارامان بتسليط الضوء بعد ذلك على النواحي التي أولتها لجنة بازل 3 تركيزاً خاصاً والتي تتناول الحوكمة وإجراءات تعزيز إدارة مخاطر السيولة المتخذة من قبل المنظمين الخليجيين، فقال: “أولت لجنة بازل تركيزاً خاصاً على نواحي الحوكمة مثل ممارسات مجلس الإدارة، والإدارة العليا، وإدارة وضوابط المخاطر، والمكافآت والأجور، وهياكل الشركات المُعقّدة أو غير الشفافة، ومبدأ الإفصاح والشفافية. وقد سنّ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي تشريعات جديدة تهدف إلى تحسين إدارة مخاطر السيولة وإطار عمل الحوكمة. فيما شملت بعض النواحي الأخرى التي تغطيها تلك التشريعات الجديدة مسؤوليات مجلس الإدارة نحو إدارة مخاطر السيولة، ودور الإدارة العليا في رسم استراتيجية السيولة، وعملية الإشراف على مخاطر السيولة وضبطها، واستراتيجيات التمويل، واختبارات التحمُّل الدورية، وخطة التمويل الرسمية في حالة الطوارئ، وأطر العمل المتعلقة بتسعير عمليات تحويل الأموال”.

وفي ختام حديثه، قال الدكتور/ ر. سيتارامان: “لا شك أن المنظمون الخليجيون قد أولوا تركيزًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة على تطبيق وتحسين قواعد حوكمة المخاطر بهدف تعزيز الاستقرار المالي”.

GCC Regulators Give Thrust on Risk Governance to Promote Financial Stability

Risk Governance

GCC Regulators Give Thrust on Risk Governance to Promote Financial Stability

The 7th GCC regulatory summit is hosted by Thomson Reuters and held on 25th and 26th February 2013 at St. Regis Hotel, Doha, Qatar. Dr. R.Seetharaman, the Group Chief Executive Officer of Doha Bank Group participated in the panel discussion “Corporate Governance in the GCC”on 25th February 2013. He spoke on “Are GCC regulators doing enough to supervise and enforce governance rules?”

Risk Governance

Speaking in the panel Dr. R. Seetharaman gave insights on the Global regulatory framework. He said “The light touched regulation failed to spot the risk which could have caused the crisis. Regulation should remain flexible to keep up with innovation in financial markets. Central banks should strengthen their frameworks for systemic liquidity provision. The Dodd–Frank Wall Street Reform and Consumer Protection Act in US implemented the regulatory reforms in response to the crisis. The SEC proposes tougher disclosure rules for Hedge fund and private equity firms Strengthening the oversight and regulation of shadow banking, building resilient financial institutions and ending “too big to fail are some the areas which are currently focused as part of Global regulatory reforms.”

Dr. R. Seetharaman highlighted the current trends in corporate governance followed by GCC regulators. He said “Qatar Central Bank (QCB) has provided corporate governance guidelines for banks and financial institutions. Recently Qatar Financial Centre( QFC) has released new rules relating to governance and risk management by requiring the governing body of a QFC authorised firm to approve and establish a formal governance framework, risk management and internal controls framework and remuneration policy. Saudi Monetary Agency (SAMA) has also provided principles of corporate governance. A recent move by Saudi Arabia on planning to open market for foreign investment will result in companies definitely trying to improve corporate governance practices. Oman banking regulations covers the duties, acts of directors, officers and employees of the bank. Corporate Governance benefits the GCC capital markets. Corporate governance will increase institutional participation and would bring a long-term perspective to the market and would also encourage the production of more high quality research. It will also support development of Bond market in the region.”

Dr. R. Seetharaman highlighted the measures brought by GCC regulators after the crisis to improve risk governance in the GCC. He said” QCB proactively assessed the various exposures like securities and real estate markets of all the Qatari banks under different stress scenarios. Qatari banks had to create a risk reserve to cover contingencies on loans and advances. In 2011 Qatar announced stricter regulations on personal loans capping margin and tenure and restrictions on transfer of loans. Again in 2011 Qatar brought regulations on credit card such as limits on withdrawals and maximum interest. QCB also brought credit bureau in 2011 and regulations on investments. In 2011 the UAE Central bank issued new guidelines on retail loans and fees and capped personal loans. Restrictions came on the repayment tenor on personal loans. The UAE central bank also prescribed maximum fees for banking transactions.”

Dr. R. Seetharaman highlighted the areas where Basel 3 focuses in relation to Governance and the measures to strengthen liquidity by GCC regulators. He said “The Basel Committee has given focus on Governance areas such as Board practices, senior management, Risk management and controls, compensation, complex or opaque corporate structure and disclosure and transparency. The UAE Central Bank has come up with regulation to improve liquidity risk management and governance framework. Some of the areas which are covered in this regulation include Board of Directors responsibility on liquidity risk management, senior management role in liquidity strategy, process for monitoring and controlling liquidity risks, forward looking funding strategies, periodic stress tests, formal contingency funding plan and transfer pricing frameworks.”

In his closing remarks Dr. R. Seetharaman said “In recent years GCC regulators have given thrust on risk governance to promote financial stability”