بإمكان اتفاقية التجارة الحرة بين الهند والدول الخليجية تحفيز العلاقات الثنائية بين الطرفين

Free Trade Agreement

سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة ببنك الدوحة والشيخ عبدالرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، العضو المنتدب ببنك الدوحة، والسيد/ أحمد عبد الله أحمد الخال، عضو مجلس إدارة بنك الدوحة، الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة، السيد القاضي لااكشمانان أي آر القاضي السابق في المحكمة العليا في الهند، والمحامي الدكتور في آر اس سامبات، مؤسس ومنظم جمعية تنمية مادراس

حصل بنك الدوحة على رخصة لبدء عملياته المصرفية في الهند، ومن ضمن خطواته التمهيدية للدخول في السوق المالي الهندي، استضاف البنك ندوة لتبادل المعرفة حول “الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي” بتاريخ 04 أبريل 2014 في فندق “آي تي سي جراند تشولا” بمدينة تشيناي. وقد حضر الندوة سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة، وسعادة الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني، العضو المنتدب لبنك الدوحة، والسيد/ أحمد عبد الله أحمد الخال، عضو مجلس إدارة بنك الدوحة. ووجه الدكتور ر.سيتارامان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة الدعوة إلى مجموعة من كبار الشخصيات من مختلف المجالات. وقد شهدت الندوة حضور العديد من رؤساء الشركات الهندية ونفر من المسؤولين الكبار في القطاعين المصرفي والاقتصادي.

Free Trade Agreement

الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة، يلقي خطابه أثناء جلسة تبادل المعرفة

وفي كلمته التي ألقاها خلال ندوة تبادل المعرفة تحدث الدكتور ر.سيتارامان عن الاقتصاد العالمي، فقال: “وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي في يناير 2014، فمن شأن النمو في الاقتصاديات المتقدمة أن يرتفع بشكل ملحوظ في عام 2014 ليصل إلى 2.2٪. وسيسهم اتفاق مجلس النواب الأمريكي على الموازنة العامة في ديسمبر 2013 في الحد من تأثير سياسة التدعيم المالي لتخفيض العجز والديون على نمو الاقتصاد الأمريكي في عام 2014، إلا أن الشتاء القارس يمكن أن يؤثر سلباً على معدل النمو في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا وسيساعد الطلب الخارجي المتزايد من الاقتصاديات المتقدمة على ارتفاع معدل النمو في العديد من الاقتصاديات الناشئة والنامية على الرغم من نقاط الضعف الداخلية التي لا تزال تشكل مصدراً للقلق للعديد منهم. وقد واجهت الاقتصاديات الناشئة مثل تركيا والأرجنتين وأوكرانيا أزمات سياسية في الربع الأول من العام 2014. وقد انتعش النمو الاقتصادي في الصين بقوة في النصف الثاني من عام 2013 ويرجع ذلك لزيادة معدل الاستثمار إلا أن المخاوف من تباطؤ النمو ونظام الظل المصرفي بدأت في الظهور في الربع الأول من عام 2014. و قد قامت البنوك المركزية في بعض الاقتصاديات الناشئة بزيادة أسعار الفائدة. وقد نتج عن ضم روسيا لشبة جزيرة القرم ارتفاع أسعار السلع الزراعية بشكل كبير.

وقد سلط الدكتور ر.سيتارامان الضوء على الاتجاهات الحالية في القطاع المصرفي الهندي قائلاً: “أبقى البنك الاحتياطي الهندي في سياسته النقدية الأخيرة على سعر إعادة الشراء دون تغيير عند مستوى .08%. ويُركز البنك الاحتياطي الهندي على تخفيض معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك بحيث تبقى عند 8% في شهر يناير 2015 و6% في شهر يناير 2016. وقد قام البنك الاحتياطي الهندي منذ شهر يناير 2014 بالتركيز على مؤشر أسعار المستهلك بدلاً عن مؤشر أسعار الجملة ليصبح نهجه في هذا الشأن شبيهاَ بالنهج المتبع في إندونيسيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وفي نهاية عام 2012، بلغ نمو الإقراض في الهند 16.3% بينما بلغت نسبة نمو الودائع 13.3٪ وأما في عام 2013، فقد شهدت الودائع المصرفية نمواًُ بنسبة 15.9٪ في حين بلغ نمو الإقراض 14.5%. هذا وسيظل نمو الإقراض ضعيفاً في عام 2014 والأمر يعود في ذلك إلى تباطؤ النمو الاقتصادي بشكل عام. وقد قام البنك الاحتياطي الهندي بتمديد المدة الزمنية المحددة لتطبيق اتفاقية بازل 3 للوائح رأس المال لمدة عام حتى 31 مارس 2019”.

وتناول الدكتور/ ر. سيتارامان العلاقات التجارية الثنائية بين الهند والدول الخليجية، فقال: “طلبت الهند في فبراير 2014 دعم المملكة العربية السعودية للإسراع بإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي والتي من المتوقع أن تحفّز التجارة الثنائية بين الطرفين. كما تعتزم الهند إطلاق الشبكة السعودية الهندية للأعمال من أجل تعزيز التبادل التجاري، والاستثمارات، والمعاملات بين الكيانات التجارية مع المملكة العربية السعودية. وبإمكان قطاع الطاقة المتجددة أن يوفر العديد من مجالات العمل المشترك بين الشركات الهندية والسعودية. وفي مارس 2014 نجح البلدان في إنشاء هيكل صندوق استثماري سعودي هندي بقيمة 750 مليون دولار أمريكي. ومن ناحية أخرى، تبلغ قيمة الاستثمارات الهندية في الإمارات العربية المتحدة حوالي 52 مليار دولار أمريكي باستثناء الشركات التي تم تأسيسها في المناطق الحرة في دبي وأبو ظبي وباقي الإمارات الأخرى. والجدير بالذكر أن الإمارات العربية المتحدة تأتي في المرتبة العاشرة على سلم البلدان ذات الاستثمارات الأكبر في الهند. إذ تتركز الاستثمارات الإماراتية في الهند بصورة رئيسية في قطاعات الطاقة، والصناعات المعدنية، والإنشاءات، والخدمات، وأجهزة وبرامج الحاسب الآلي. هذا وتعمل الهند والإمارات العربية المتحدة على إبرام اتفاقية ثنائية لتعزيز وحماية الاستثمارات بهدف تشجيع الاستثمارات. و فيما يتعلق بالاستثمارات الكويتية في الهند فقد تجاوزت 2.5 مليار دولار أمريكي. وقد أبدت الكويت رغبتها في تقديم الشركات الهندية عروضها لتنفيذ مشاريع في قطاع الغاز، والسكك الحديدية، وإنشاء المدارس والمشافي، وغيرها من مشاريع البنية التحتية.”

هذا وقد قام الدكتور/ ر. سيتارامان بتسليط الضوء على فرص الأعمال المتاحة في الدول الخليجية، فقال: “من المتوقع إطلاق مشاريع تزيد قيمتها عن 450 مليار دولار أمريكي في عام 2014 في منطقة الخليج حيث تزيد قيمة المشاريع المتوقعة في قطر عن 70 مليار دولار أمريكي، و85 مليار دولار أمريكي في الإمارات العربية المتحدة، و70 مليار دولار أمريكي في الكويت بالإضافة إلى سعي الدول الخليجية لزيادة الطاقة الاستيعابية لمطاراتها. وبإمكان الهند ومنطقة الخليج تعزيز علاقات العمل في مجال الطاقة عبر توسيع شراكاتهما لتشمل تصنيع منتجات ذات قيمة مضافة مثل منتجات تكرير النفط، والبتروكيماويات، واللدائن، والأسمدة، والأدوية. ويُرجّح قيام الدول الخليجية باستقطاب 57 مليار دولار أمريكي إلى قطاع البتروكيماويات على مدى السنوات الخمس المقبلة. ويشكل الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية إلى جانب التغييرات التنظيمية وجودة الرعاية الصحية محور استقطاب لشركات الرعاية الصحية الهندية. إذ أن قطر تعتزم إنفاق ما يزيد عن 1 مليار دولار أمريكي خلال الأعوام الخمسة المقبلة في بناء وتجهيز المستشفيات والمدن الطبية. ومن جهة أخرى، يعتبر الاقتصاد الهندي مصدراً مثالياً لتطوير سلاسل القيمة الزراعية في منطقة الخليج. ويتوفر أمام المستثمرين الهنود العديد من الفرص للاستثمار في الخدمات القائمة على المعرفة والكفاءة في منطقة الخليج لاسيما في مجال تكنولوجيا المعلومات. ومع تزايد الاهتمام بقطاع التعليم ومرافق البحث العلمي في منطقة الخليج، فبإمكان الجامعات والمؤسسات البحثية الهندية توظيف خبراتها وفرصها المتاحة في السوق الخليجية للتوسع في المنطقة.”

واختتم الدكتور/ ر. سيتارامان كلمته بالقول: “بإمكان اتفاقية التجارة الحرة بين الهند والدول الخليجية تحفيز العلاقات الثنائية بين الطرفين”.

Free Trade Agreement Can Give a Boost to GCC – India Bilateral Relationship

Free Trade Agreement

H.E. Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al Thani, Chairman of Doha Bank, H.E. Sheikh Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al Thani, Managing Director of Doha Bank, Mr. Ahmed Abdulla Ahmed Al-Khal – Member, Board of Directors of Doha Bank, Dr. R Seetharaman, Doha Bank Group Chief Executive Officer, Mr. Justice A R Lakshmanan, former judge of the Supreme Court of India. Advocate Dr. VRS Sampath, founder and promoter of Madras Development Society

Doha Bank has received license to commence Banking operations in India and as a pre cursor to its entry into Indian Financial Market it hosted a knowledge sharing session on “Opportunities in Qatar and GCC” on 4th April 2014 at Hotel ITC Grand Chola, Chennai. The event was attended by H.E. Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Chairman of the Board of Directors of Doha Bank, H.E. Sheikh Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Managing Director of Doha Bank and Mr. Ahmed Abdulla Ahmed Al-Khal – Member, Board of Directors of Doha Bank. Dr. R Seetharaman, Doha Bank Group Chief Executive Officer invited the dignitaries. The event was well attended by heads of several Indian corporates, senior bankers and senior members of Legal fraternity and members of Local Chambers of Commerce.

Free Trade Agreement

Doha Bank CEO, Dr. R. Seetharaman, speaking during the knowledge-sharing session

Speaking at the knowledge sharing session Dr. R. Seetharaman gave an insight on Global economy. He said” According to IMF outlook in Jan 2014, growth in advanced economies would accelerate markedly in 2014 to 2.2%.As a result of the December budget agreement in US, fiscal consolidation impact on growth will be limited in 2014. However severe winter impact the growth in USA. In many emerging market and developing economies, stronger external demand from advanced economies will lift growth, although domestic weaknesses remain a concern. The emerging economies such as Turkey, Argentina and Ukraine faced political crisis in 1st Quarter of 2014.Growth in China rebounded strongly in the second half of 2013, due to an acceleration in investment however concerns of slower growth and Shadow banking emerged in 1st Quarter of 2014.The Central Banks in some of the emerging economies also raised the interest rates. Russia control over Crimea has resulted in surge in prices of agricultural commodities.”

Dr. R. Seetharaman highlighted current trends in Indian Banking Sector. He said “ In its recent monetary policy RBI had kept the policy repo rate unchanged at 8.0%.RBI is firmly focused on keeping the economy on a disinflationary glide path that is intended to hit 8% CPI inflation by January 2015 and 6% by January 2016. Since Jan 2014 RBI has shifted focus to CPI from WPI bringing its approach closer to counterparts from Indonesia to Europe to the U.S. In 2012 India had ended with credit growth at 16.3% and deposit growth at 13.3%.Bank deposits grew by 15.9% annually in 2013 while credit growth clocked 14.5% in the same period. Credit growth will remain subdued in 2014 due to overall economic slowdown. Recently RBI extended the timeline for full implementation of the Basel III capital regulations by a year to March 31, 2019.”

Dr. R. Seetharaman gave insights on bilateral trends between GCC – India. He said “In Feb 2014 India sought Saudi Arabia’s support for early conclusion of the free trade agreement with GCC countries. The free trade agreement between the GCC and India can expect to give boost to bilateral trade. India plans to launch Saudi –India Business network (SIBN) to promote commerce and trade, investment, business-to-business interactions and exchanges with Saudi Arabia. Renewable energy is an area which offers tremendous scope for Indian and Saudi companies to work together. In March 2014 Saudi Arabia and India formalized the structuring of the $750-million Saudi-Indian Investment Fund. India’s investment in the UAE is estimated at US$52 billion, excluding the companies based in free zones in Dubai, Abu Dhabi and other emirates. UAE ranks 10th among the top investing countries in India. UAE’s investments in India are concentrated mainly sectors such as power, metallurgical industries construction development, services sector, computer software and hardware. India and the UAE are working towards a Bilateral Investment Promotion and Protection Agreement to enhance investments. Kuwaiti investments in India are in excess of $ 2.5 billion. Kuwait wants Indian companies to bid for gas, railways, construct hospitals and schools and other infrastructure projects”

Dr. R. Seetharaman gave insights on opportunities in GCC. He said “Projects worth more than US$450bn are expected to be launched in 2014. Qatar, UAE and Kuwait are expected to have projects worth more than US$70bn, US$85bn and US$70bn respectively in 2014. GCC airports are planning to increase their capacities. India and GCC nations can harness strong energy relationship by extending their partnership to manufacture value added products such as refining, petrochemicals, plastics, fertilizers and pharmaceuticals. GCC is expected to attract US$57bn into petrochemical industry over the next five years. The growing demand for healthcare services coupled with regulatory changes and emphasis on quality healthcare makes the GCC huge potential for the Indian Healthcare companies. Qatar plans to spend more than $1bn in next 5 years to build and equip hospitals and medical cities. Indian economy an ideal source for sourcing and developing agro based value chain in the GCC region. Indian investors in turn have huge opportunities for investment in knowledge and skill based services in GCC, particularly in fields like IT. With greater emphasis on education sector and push for scientific research facilities in the GCC, universities and research institutes from India can use their expertise and the market opportunities to expand in the region. “

In his concluding remarks Dr. R. Seetharaman said that the free trade agreement between the GCC and India can expect to give boost to their bilateral relationship.