الاستقرار المالي وثقه المستثمريين الدوليين العاليه

Financial Stability

استضاف بنك الدوحة “إفطار عمل” بين سفراء أفارقة والرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، الدكتور ر. سيتارامان”، بتاريخ 10 مارس 2019 في قاعة الاجتماعات الكائنة في برج بنك الدوحة. وقد تم تنظيم هذا الحدث من قبل سفارة جنوب إفريقيا نيابة عن السفارات الأفريقية وقد ألقى كلمة الترحيب سعادة السيد فيصل موسى، سفير جنوب أفريقيا. وقد حضر الاجتماع عدد من السفراء الأفارقة، وممثلين عن الإدارة العليا في بنك الدوحة ومهنيين بارزين من شركات رائدة على مستوى الدولة.

وتحدث الدكتور ر. سيتارامان عن المشهد الاقتصادي في قطر قائلاً: “تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى نمو الاقتصاد القطري بنسبة 2.7% في عام 2018 و2.8% في عام 2019 مما يشير إلى زيادة طفيفة في النمو. وقد أعلنت قطر عزمها رفع الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال من 77 إلى 110 مليون طن سنوياً، والذي من المحتمل أن يزيد حجم التبادل التجاري بين قطر والعديد من الدول الأخرى. كما نجحت دولة قطر الأسبوع الماضي في العودة بنجاح إلى أسواق المال العالمية بعد أن طرحت سندات مكونة من 3 شرائح بقيمة 12 مليار دولار أمريكي. وتضمنت الشريحة الأولى سندات لأجل 5 سنوات بقيمة 2 مليار دولار أمريكي بتسعير 90 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزينة الأمريكية، والشريحة الثانية سندات لأجل 10 سنوات بقيمة 4 مليار دولار أمريكي بتسعير 135 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزينة الأمريكية، بينما تضمنت الشريحة الثالثة سندات لأجل 30 عاماً بقيمة 6 مليار دولار أمريكي بتسعير 175 نقطة أساس فوق سعر سندات الخزينة الأمريكية. كما تجاوز عدد الاكتتابات في السندات القطرية ما كان متوقعاً مما يعكس قدرة دولة قطر على الاقتراض بسعر تكلفة منخفض. هذا وتعد دولة قطر أول دولة في العالم تصدر سندات فورموسا في بورصة تايبيه منذ عام 2018”.

كما علّق الدكتور ر. سيتارامان على التطورات التي يشهدها القطاع المصرفي في قطر قائلاً: “يعد القطاع المصرفي في دولة قطر قويا ومستقرا، ويتم التركيز حالياً على تنويع مصادر التمويل وهيكل استحقاق الودائع لدى البنك لتعويض الودائع الأجنبية التي تم سحبها مباشرة بعد وقوع الأزمة الدبلوماسية. وقد تم تخفيض حجم الودائع المودوعة لدى دول الحصار بعد الأزمة السياسية الراهنة. وقد ساهم ارتفاع أسعار النفط وعودة الودائع الأجنبية إلى السوق القطري في تعزيز السيولة المصرفية كما أن حجم الإيداعات في القطاع الخاص تنمو بوتيرة صحية. ويراقب السادة/ مصرف قطر المركزي التطورات في قطاع العقارات عن كثب بسبب تراجع الأسعار والآثار المحتملة على القطاع المصرفي”.

وقد سلط الدكتور ر. سيتارامان الضوء على الإصلاحات التنظيمية التي أدخلتها قطر، قائلاً: “لقد عدلت الحكومة القطرية العديد من القوانين ومنها قانون الاستثمار في مايو 2018 كما اتخذ مجلس الوزراء التدابير اللازمة لإصدار مشروع قانون يهدف إلى جذب رأس المال الأجنبي إلى البلاد وتعزيز التنمية الاقتصادية، وذلك بعد مراجعة توصيات المجلس الاستشاري في هذا الشأن. وقد تم إعداد مشروع القانون ليحل محل القانون رقم 13 لعام 2000 الذي ينظم استثمار رأس المال الأجنبي في الأنشطة الاقتصادية للبلاد. وينص مشروع القانون على أنه يجوز للمستثمرين الأجانب الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية حتى 100٪ من رأس المال، كما يجوز لهم امتلاك 49٪ كحد أقصى من رأس مال الشركات القطرية المدرجة في بورصة قطر، وذلك بعد موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة عن النسبة المقترحة في عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة. كما يجوز لهم أن يتجاوزوا النسبة المئوية المذكورة أعلاه بموافقة مجلس الوزراء بناءً على اقتراح الوزير المعني”.

Financial Stability and Firm International Investors Confidence

Financial Stability

Doha Bank hosted “Breakfast meeting between African Ambassadors and the CEO of Doha Bank Dr. R. Seetharaman” at Doha Bank Auditorium on 10th March 2019. The meeting was organized by South African Embassy on behalf of all the African embassies and HE Faizel Moosa the South African Ambassador gave the welcome address. The event was attended by African Ambassadors, Doha Bank Senior Management and other Key staff from leading corporates in Qatar.

Dr. R. Seetharaman spoke on Qatari economy, he said “IMF expects Qatar to grow by 2.7% in 2018 and 2.8% in 2019.Growth revised marginally up. Qatar plans to increase its LNG production capacity to 110mtpa from 77mtpa, this is likely to increase the Qatar’s trade with various countries. The State of Qatar last week achieved a successful return to the international financial markets with a total of three tranches worth a total of $12bn. The first tranche included five-year bonds worth $2bn – Pricing 90 basis points over US Treasury bonds on five-year bonds and the second tranche for 10 years’ worth $4bn – was 135 basis points over US treasury basis points, while the third tranche is for 30 years’ worth $6bn, 175 basis points above US Treasury bonds. The book was oversubscribed and the current issuance reflects Qatar’s ability to borrow at cost effective rate. Qatar is the first country in the world to issue Formosa bonds on the Taipei Stock Exchange since 2018.”

Dr. R. Seetharaman provided insights on Qatar Banking Sector. He said “Qatar’s banking sector remains sound. Foreign liabilities withdrawn in the immediate aftermath of the diplomatic rift have been partially replaced with greater attention being paid to the diversity of funding sources and deposit maturity structure. Official deposits placed with banks after the rift have been reduced. As higher oil prices and returning foreign liabilities have enhanced banking liquidity, credit to the private sector has been growing at a healthy pace. QCB continues to closely monitor developments in the real estate sector in view of the softening in prices and potential implications for the banking sector.

Dr. R. Seetharaman highlighted the reforms brought by Qatar. He said “Qatar has amended various laws and one of them being investment law; In May 2018. The Cabinet took the necessary measures to issue a draft law that aims to attract non-Qatari capital to the country and promote economic development, after reviewing the Advisory Council’s recommendations on the matter. The draft legislation was prepared to replace Law No 13 of 2000 regulating the investment of non-Qatari capital in the country’s economic activity. The draft law stipulates that non-Qatari investors “may invest in all economic sectors up to 100% of the capital, and may own no more than 49% of the share capital of Qatari listed companies on the Qatar Exchange, after the approval of the Ministry of Economy and Commerce on the percentage proposed in the company’s memorandum of association and articles of association. They may also hold a percentage exceeding the mentioned percentage with the approval of the Cabinet upon a proposal by the minister concerned.”