بنك الدوحة ينظم ندوة حول “إدارة المخاطر المؤسسية”

Enterprise Risk Management

بنك الدوحة ينظم ندوة حول “إدارة المخاطر المؤسسية”

في إطار جهود بنك الدوحة الخاصة بتنظيم ندوات تبادل المعرفة، استضاف البنك مؤخرًا ندوة بعنوان “المخاطر المؤسسية من منظور متكامل” لصالح عملائه بتاريخ 14 سبتمبر 2011 وذلك في مقر برج بنك الدوحة، الدوحة – قطر. وقد شهدت الندوة حضور لفيف من الدبلوماسيين والقائمين بأعمال السفارات الأجنبية العاملة في دولة قطر بالإضافة إلى العديد من عملاء بنك الدوحة والمصرفيين المعروفين والمشرعين وخبراء الصناعة والاقتصاد في دولة قطر.

وقد خاطب السيد/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، الحضور وتحدث عن توقعاته بشأن الاقتصاد العالمي والاقتصاد الخليجي وسلط الضوء على أهم المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي، وقال سيادته في هذا الصدد: “من بين المخاطر الرئيسية التي يواجهها الاقتصاد العالمي حاليًا تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وخطر الكساد المزدوج، وخطر تخفيض التصنيفات الائتمانية للاقتصاديات المتقدمة، وتقلب الأسواق، وارتفاع أسعار السلع الأولية، والتضخم في الاقتصاديات الناشئة، وتواصل الضغط على منطقة اليورو بعد التطورات الخاصة بالبرتغال وإيطاليا واليونان، وارتفاع معدلات البطالة في الاقتصاديات المتقدمة، ومخاطر حرب العملات”.

Enterprise Risk Management

وشرح السيد/ سيتارامان بالتفصيل أهمية إدارة المخاطر في الشركات، وقال: “تقوم أحد الجوانب الهامة من مسؤوليات الإدارة على فهم وتحديد المخاطر التي يجب مواجهتها وحجم العواقب التجارية (في حال الفشل) التي بالإمكان تفاديها. ويجب أن يتم تضمين فئات المخاطر المختلفة وتأثيراتها على مستويات الأعمال عند قيام المؤسسات التجارية بوضع استراتيجياتها. وبالنسبة إلى أهمية نشر التوعية بالمخاطر التي تواجه المؤسسات وغرسها في ثقافتها ومناهجها، فإنها تكمن في تشجيع التواصل بين كافة الموظفين وإلهامهم الاهتمام بتطبيق أفضل الممارسات المتعلقة بالمخاطر المؤسسية ذات المنظور المتكامل.

كما تحدّث السيد/ ر. سيتارامان عن المخاطر التي تكتنفها بعض المواقع المختلقة مثل سلسلة التوريد والمخاطر المالية فقال: “يجب أن يكون هناك فهماً أفضل لمخاطر سلسة التوريد فحل ذلك يتمثل في تأسيس وصون نظام فعال دون الاستخفاف بالمخاطر التي تتسبب بها الأمور المتعلقة بسلسة التوريد”. كما أوضح السيد/ ر. سيتارامان المخاطر المالية التي تتضمن المخاطر المترتبة من زيادة رأس المال ومخاطر السوق التي تشمل مخاطر العملة ومخاطر معدل الفائدة ومخاطر السيولة. وتبرر هذه المخاطر ضرورة الاهتمام الفوري بها باعتبارها ذات تأثير مباشر على قطاع الخدمات المالية.

وتناول السيد/ ر. سيتارامان الجوانب المختلفة لمخاطر رأس المال البشري، ومخاطر إدارة الأصول، ومخاطر تكنولوجيا المعلومات، ومخاطر السمعة التي تؤثر على أداء الاقتصاد العالمي بصورة عامة والشركات التجارية بصورة خاصة. وفي معرض حديثه عن مخاطر السمعة قال سيادته: “يعد أمر إدارة السمعة جزءً هاماً من الدور الاستراتيجي الذي يتعين على مجلس الإدارة القيام به والذي يجب أن يأخذ في الحسبان جميع أصحاب المصلحة الذين سيقررون بما يحملونه من مفاهيم السمعة التي ستتمتع بها تلك المؤسسة. إضافة إلى ذلك فإنه يجب إدارة المخاطر أو الشكوك السلبية والإيجابية بأسلوب منهجي كلي على اعتبار أنه لا يوجد أمراً مثل مخاطر السمعة من بين جميع المخاطر قد يؤثر على سمعة المؤسسة ”

وقد تبع ذلك عرضاً توضيحياً قام بتقديمه ثلاثة من الخبراء في القطاع المصرفي وهم السيد/ بيتر كوهت رئيس إدارة المخاطر المالية في شركة كي بي إم جي (KPMG)، والسيد/ ريتشارد كوشينسو الخبير الإستراتيجي في مجال القطع الأجنبي لمجموعة الدول العشرة من بنك أمريكا ميريل لينش، والسيد/ بول روبرت وهو خبير قانوني من لندن، وتلا العرض التوضيحي جلسة نقاش مع هؤلاء الخبراء في القطاع المصرفي ترأسها السيد/ ر.سيتارامان.

وتناول السيد/ بيتر كوهت رئيس إدارة المخاطر المالية في شركة كي بي إم جي (KPMG) المخاطر المؤسسية من منظور الماضي والحاضر والمستقبل. حيث تحدث قائلاً ” لقد كانت المخاطر في الماضي سلوكاً محدداً تم التركيز عليه، حيث نشأت المناهج والأساليب الكمية المرتبطة بالمخاطر والتي تخص كل صناعة. وما تزال إدارة المخاطر المؤسسية تمر بمراحلها الأولية في الوقت الذي يشهد فيه العالم استمرار الأزمات الاقتصادية وازدياد التعقيدات المرتبطة بها. فهناك حاجة إلى الأخذ بعين الاعتبار القضايا الخارجية المرتبطة بالبيئة مثل الزلزال الذي ضرب اليابان مؤخراً. وقد أدت العقلية التي تقود مفهوم المخاطر من المنظور المتكامل إلى زيادة التعقيدات والشكوك، حيث ترى تلك العقلية في المخاطر فرصةً للتعامل مع الأوجه المختلفة للحقيقة.

وتناول السيد/ ريتشارد كوشينسو من بنك أوف أمريكا ميريل لينش (وهو خبير إستراتيجي في مجال القطع الأجنبي لمجموعة الدول العشرة) من جانبه القضايا الدولية والمخاطر. حيث سلط الضوء على مخاطر الركود وأثره على العملات، نظراً إلى أن فرص حصول الركود خلال الشهور الـ 12 المقبلة تبلغ 40%. وتطرق في حديثه إلى قارة آسيا مشيراً إلى أنها قد تكون ملاذاً آمناً من الركود، وعن احتمال عودة الجنيه الإسترليني إلى الأضواء مرة أخرى.

كما أشار أيضاً إلى قضايا التضخم وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في الاقتصاديات المتقدمة والناشئة على حد سواء. كما استعرض توقعاته بشأن تدفق السندات في الأسواق الآسيوية الناشئة، وقال: “سترتفع قيمة الدولار الأمريكي في حال تم كبح تباطؤ نمو الاقتصادي العالمي”.

من جانبه، تحدث السيد/ بول روبرتس، وهو خبير قانوني من لندن، عن وجهه نظره بشأن إدارة المخاطر وذلك من منظور تأميني. وقد أبدى رأيه حول منتجات التأمين المختلفة المصممة خصيصاً للتصدي للمخاطر المتنوعة، كما سلط الضوء على المخاطر الضخمة كمخاطر التشييد والبناء بالإضافة إلى مسؤوليات كل من المسؤولين والمدراء وأهميتها بالنسبة إلى الأعمال التجارية الحديثة.

وقد شهدت الندوة تبادلاً كبيرًا للأفكار حول مواضيع مختلفة مثل مخاطر الأزمة الأوروبية وتأثيرها على السلع مثل الذهب والنفط، بالإضافة إلى تطورات أسواق السندات في دول مجلس التعاون الخليجي وأثر التضخم في الصين والخليج.

وفي ختام كلمته، قال السيد/ ر. سيتارامان: “تعد إدارة المخاطر المؤسسية من منظور متكامل أحد العوامل الهامة في تحول الأعمال التجارية”.

Enterprise Risk Management Seminar Hosted by Doha Bank

Enterprise Risk Management

Enterprise Risk Management Seminar Hosted by Doha Bank

Doha Bank continued its efforts of conducting various knowledge sharing sessions by hosting a session titled Enterprise Risk Integration for the benefit of its customers on 14th September 2011 at Doha Bank Tower, Doha-Qatar. This knowledge sharing session was attended by Diplomats, Charge de affairs representing respective foreign embassies operating in the State of Qatar, customers of Doha Bank, renowned bankers, industrialists, analysts, economists and regulators from the State of Qatar.

Enterprise Risk Management

Speaking on the Occasion Mr. R. Seetharaman, Chief Executive Officer, Doha Bank Group addressed the gathering as the keynote speaker setting the tone for the evening. He gave his outlook on Global economy and GCC Economy and highlighted major risks that are faced by the Global Economy. He stated “Slowdown in Global economic Growth, Risk of double – dip recession, Risk of downgrade of developed economies, imbalances in Markets, High Commodity Prices and Inflation in Emerging economies, continued pressure in Euro zone after Portugal, Italy and Greece development and the increase in unemployment in advanced economies and Risk of currency war are some of the major risks faced by the Global Economy”

Mr. Seetharaman explained in detail the need and relevance of Enterprise Risk Management in firms. He stated that “A critical aspect of management responsibility is to understand and determine which risks should be taken on, and what magnitude of business consequences (in case of a failure) can be managed away. Different risk categories and their impact on business levels should be included in strategy setting. The importance of building enterprise risk awareness and ingraining it deeply into the organisational culture and processes citing it essential to encourage open communication between all employees and inspire interest in ERM best practices.”

Mr. Seetharaman also spoke about the risks involved in various verticals such as Supply Chain and Financial Risks. He said “ There has to be a better understanding of Supply Chain Risks and the key is establish and maintain an effective system without underestimating the risks posed by Supply Chain issues.” Mr. Seetharaman also highlighted the Financial Risks which includes risks involved in raising capital and Market Risks comprising of currency risk, interest rate risk and liquidity risk. These risks warrant immediate attention as it directly impacts financial services industries.”

Mr. Seetharaman also touched upon various aspects of Human Capital Risk, Asset Management Risks, IT risks and Reputation Risks that plague the Global Economy in general and Business Firms in specific. Speaking on Reputation Risks he said “Managing reputation is therefore an essential part of the strategic role of the board of directors, who must take into account all stakeholders, whose perception of the organisation will determine its reputation. Risks or uncertainties, both positive and negative, must be managed in a holistic systemic approach, as there is no such thing as reputation risks – rather, all risks may impact on reputation”

This was followed by a presentation by 3 Industry experts namely Mr. Peter Kohut, Head of Financial Risk Management, KPMG , Mr. Richard Cochinos, Senior G10 FX strategist from Bank of America Merrill and Mr. Paul Roberts, a legal expert from London respectively and a Panel discussion with these Industry experts which was moderated by Mr. R. Seetharaman.

Mr. Peter Kohut, Head of Financial Risk Management, KPMG spoke on Enterprise Risk Past, Present and Future. He stated that “In past Risk was a focused discipline, there were industry specific approaches to risk and quantitative models evolved. Presently Tsunamis continue and complexities increased. Enterprise Risk Management is still relatively immature. External environment issues such as Euro and Japan earthquake need to be considered. The new mindset for Risk Integration is enhancing complexity and uncertainity, seeing risk as opportunity and dealing with multiple versions of the truth”

Mr. Richard Cochinos, Senior G10 FX strategist from Bank of America Merrill Lynch spoke on Global themes and Risk. He highlighted the recession risks and the impact of currencies. There could be a 40% chance of recession in next 12 months. He spoke about Asia being a safe haven and the British pound making a comeback to the limelight. He also spoke on Inflationary and Global Slowdown issues in the developed and Emerging Economies. He also gave his outlook on the bond flows in Emerging Asia. He stated that “US$ will strengthen if global slowdown becomes entrenched.”

Mr. Paul Roberts, a legal expert from London gave his outlook on risk management from Insurance perspective. He gave insight on various Insurance products to address various risks. He also highlighted on significant risks such as Construction risks and Directors and Officers Liability and their importance to modern business.

The Panel Discussion witnessed intense brainstorming on various matters such as Global risks emanating from Europe, Impact on commodities such as Gold and Oil, Bond trends in GCC and Impact of Inflation trends in China and similar consequences on GCC.

In his concluding remarks Mr. R. Seetharaman said that “Enterprise Risk Integration is a key for business transformation.”