بنك الدوحة يحقق صافي أرباح بقيمة 1.01 مليار ريال قطري ويسـجل أفضل نسـب أداء

Press Release

بنك الدوحة يحقق صافي أرباح بقيمة 1.01 مليار ريال قطري ويسـجل أفضل نسـب أداء

أعلن سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني – رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة عن النتائج المالية للبنك كما في نهاية الربع الثالث من عام 2011، حيث صرّح سعادته بأن البنك قد سجل صافي أرباح بقيمة 1.01 مليار ريال قطري عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2011 مسجلاً بذلك نسبة نمو تعادل 13% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. كما صرح أيضاً بأن صافي الدخل من الفوائد عن تلك الفترة قد ارتفع بنسبة 22.1% ليصل إلى 1.3 مليار ريال قطري، وأن صافي الدخل من الإيرادات التشغيلية قد ارتفع بنسبة 13.6% ليصل إلى 1.75 مليار ريال قطري. كما قال بأن البنك قد سجل زيادة في صافي القروض والسلف بنسبة 6.5% لتصل إلى 28.4 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2011 بالمقارنة مع 26.6 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي، وأن الودائع قد ارتفعت بنسبة 7% لتصل إلى 30.2 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2011 بالمقارنة مع 28.3 مليار ريال قطري عام 2010.

كما قال سعادة الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني – العضو المنتدب أن النتائج المالية لبنك الدوحة كما في نهاية الربع الثالث من عام 2011 لا تعبر فقط عن قوة عمليات البنك وحسب بل وتعكس أيضا مدى الاستخدام الأمثل لحقوق المساهمين، حيث قال بأن البنك قد حقق نسبة عائد على متوسط حقوق المساهمين تعادل 22.4% وهي تعتبر من بين أعلى النسب الموجودة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ونسبة عائد مرتفعة جدا على متوسط إجمالي الموجودات حيث بلغت 2.77% الأمر الذي يدل على مدى فعالية استراتيجيات توظيف الموجودات لدى البنك.

ومن جانبه، تحدث السيد/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عن الإنجازات الرئيسية التي تم تحقيقها خلال الربع الثالث من عام 2011، مسلطاً الضوء على الابتكارات والمبادرات الفريدة التي تم طرحها من قبل البنك. فعلى صعيد الخدمات المصرفية للأفراد، قال إن بنك الدوحة قد أطلق عرض الاسترداد النقدي المتميز الذي وصلت نسبته إلى 25%، إضافة إلى العديد من الفرص الفريدة الأخرى لحاملي بطاقات دريم الائتمانية المجانية، حيث أصبح بإمكانهم الانتفاع من هذه المزايا داخل دولة قطر وخارجها. أما برنامج الدانة فقد أثبت تفوقه الكبير بسبب احتواءه على أكبر عدد من الفرص والجوائز لأكبر عدد من الفائزين. ومن ضمن “محفظة القروض المبتكرة” قدم بنك الدوحة افضل عرض لقروض السيارات بدون أي فائدة أي بأقل معدلات الفائدة في دولة قطر. كما قدم البنك “حزمة التعليم” بعد الإنجازات المتميزة التي شهدها قطاع التعليم في قطر من خلال المبادرة التي وضعتها الحكومة القطرية تحت شعار “التعليم لمرحلة جديدة”. وقد حرص البنك على تقديم تلك العروض والخدمات تماشياً مع مساعيه وجهوده الرامية إلى تقديم أفضل الخدمات والمنتجات وتحقيق أفضل قيمة مضافة لعملائه الحاليين والمحتملين على حد سواء.

قام بنك الدوحة بنقل فرع وزارة التجارة إلى السيتي سنتر، وقد جاءت هذه الخطوة من أجل تمكين عملاء هذا الفرع من الاستفادة من الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد استفادة كاملة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً بما في ذلك أيام العطلة في نهاية الأسبوع، وذلك بهدف خدمتهم بطريقة افضل وتوفير كافة سبل الراحة لهم. وعلى صعيد الخدمات المصرفية للشركات، تم التوقيع على مذكرة تفاهم مع غرفة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الهندية خلال المؤتمر الذي قامت بتنظيمه الغرفة بالاشتراك مع المنتدى التعريفي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الهند ومركز التجارة العالمي الهندي في مومباي.

وفي إطار جهود بنك الدوحة المتواصلة لتنظيم ندوات تبادل المعرفة، فقد استضاف البنك في برج الإدارة العامة ندوة بعنوان “المخاطر المؤسسية من منظور متكامل”. وقد حضر هذه الندوة دبلوماسيين من مختلف السفارات الأجنبية العاملة في دولة قطر إضافة إلى عملاء البنك ومصرفيين بارزين ومحللين وخبراء اقتصاديين وصناعيين وممثلين عن الجهات الرقابية في دولة قطر. وقد خاطب السيد/ ر. سيتارامان الحضور بصفته المتحدث الرئيسي في الندوة حيث سلط الضوء على توقعاته المستقبلية للاقتصاد العالمي والاقتصاد الخليجي وعلى أهم المخاطر التي يواجهها الاقتصاد العالمي. ويُذكر أن السيد/ سيتارامان كان قد شارك مؤخرًا في اجتماع صندوق النقد الدولي السنوي الذي عقد في شهر سبتمبر في ولاية واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية لبحث التوقعات الاقتصادية المستقبلية على المستويين العالمي والإقليمي.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

ومن أبرز التطورات الأخيرة التي تدعو إلى الفخر والاعتزاز هي حصول بنك الدوحة على جائزة “أفضل بنك في دولة قطر لعام 2011” من قبل مجلة أريبيان بيزنس، وجائزة “أفضل بنك تجاري في دولة قطر” من قبل مجلة ورلد فاينانس”، وجائزة “أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في دولة قطر لعام 2011” من مجلة جلوبال فاينانس. كما فاز البنك بجائزة “أفضل علامة تجارية في آسيا” من قِبل مجلس العلامة التجارية الآسيوي، وتعليقاً على ذلك قال السيد/ سيتارامان إن المحافظة على العلامة التجارية لأي مؤسسة وتعزيز مركزها المالي بات من أهم مسؤوليات الرئيس التنفيذي في الوقت الحاضر. كما أصبحت الاستراتيجية المرسومة لتطوير العلامة التجارية من أساسيات عملية التخطيط المؤسسي. ولهذا يسعى بنك الدوحة وفريق عمله باستمرار لحماية علامة البنك التجارية وتطويرها.

وعلى صعيد المسؤولية الاجتماعية للشركات، وفي مبادرة هي الأولى من نوعها لدى أي من البنوك الإسلامية المحلية، قامت إدارة الدوحة الإسلامي تحت إشراف هيئة الرقابة الشرعية بجمع تبرعات من غرامات التأخير المفروضة على العملاء. وقد وُهبت هذه الأموال للجهات الخيرية المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تبرع بنك الدوحة بمبلغ 300.000 ريال قطري لدولة باكستان نظرا لما ألمّ بها من فيضانات مدمرة وذلك دعما لجهود الإغاثة هناك. كما تبرع البنك أيضاً بمبلغ 100.000 ريال قطري لكل من جمعية قطر الخيرية وجمعية عيد الخيرية والهلال الأحمر القطري بهدف دعم الأعمال الخيرية.

واعترافًا بالأداء القوي لبنك الدوحة، فقد منحت وكالات التصنيف الائتماني العالمية موديز وستاندرد آند بورز وكابيتال إنتلجنس وفيتش، تقييمات تفيد بوجود توقعات مستقبلية مستقرة للبنك نظرا لثبات وقوة القواعد المالية التي ترتكز عليها عمليات البنك، إضافة إلى جودة نوعية الموجودات وقوة ومتانة السيولة لدى البنك، كما قامت وكالة ستاندرد آند بورز بتثبيت التصنيف الائتماني لشركة بنك الدوحة للتأمين. هذا وحظي بنك الدوحة مجدداً بإشادة العديد من محللي القطاع المالي المصرفي ممن يتمتعون بسمعة طيبة وذلك بسبب مبادراته الرائدة ودوره القيادي في الارتقاء بالخدمات المالية والمصرفية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والسمو بها إلى آفاق جديدة.

Doha Bank Posts 1.01 Billion in Net Profit with Best Performing Ratios

Press Release

Doha Bank Posts 1.01 Billion in Net Profit with Best Performing Ratios

His Excellency Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Chairman of the Board of Directors of Doha Bank, announced Doha Bank’s financial results for the third quarter of 2011. Doha Bank has posted a net profit for the 9 months period ending 30 September 2011 of QAR 1.01 billion which represents a significant increase of 13% versus the corresponding period last year. For the nine months ended 30 September 2011 net interest income rose by 22.1% to QAR 1.3 billion. Net operating income also showed an impressive increase of 13.6% rising to QAR 1.75 billion. Net loans & advances increased to QAR 28.4 billion at 30 September 2011 from QAR 26.6 billion last year which represented an increase of 6.5%. Deposits of QAR 30.2 billion as at 30 September 2011 showing a growth of 7% compared to QAR 28.3 billion last year 30 September 2010.

His Excellency Sheikh Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Managing Director of Doha Bank said “These results not only demonstrate the strength of the Banks underlying operations but also the efficient deployment of shareholder’s funds which have generated a return on average equity of 22.4% which continues to be amongst the highest within the GCC. The Bank also managed to achieve a very high return on average assets of 2.77% which is a clear demonstration of optimum asset allocation strategies”.

Talking on the key achievements in the third quarter of 2011, Mr. R Seetharaman, Group Chief Executive officer, highlighted the unique innovations and initiatives from Doha Bank.

On the Retail front, Mr. R.Seetharaman, said, “Doha bank launched, the marvelous 25% cash back offer with multiple opportunities for Free For Life Dream Credit Cards holders to benefit whether they are traveling or not. Similarly, Al Dana proved to be the greatest engagement programme running with distinction and yielding the highest chances with more winners and larger than life prizes. In addition to these, the innovative loan portfolio, presented the Best Car Loan Offer at ZERO Interest Rate with the lowest interest rate among all rates in Qatar and the new “Education Pack” following the splendid accomplishments of the “Education for a New Era” initiative set by the Qatari Government. All these were offered in line with Doha Bank’s continuing efforts to deliver the highest value added benefits to its current and potential customers”.

Doha Bank relocated the Ministry of Commerce branch to City Center Mall and this initiative will now enable Doha Bank Ministry of Commerce customers to avail full Retail Banking services from 9-to-9 daily including weekends thus bringing added convenience to our customers.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

From the Corporate banking perspective, Mr. R. Seetharaman on behalf of Doha Bank signed a Memorandum of Understanding with the SME Chamber of India at the National Level Flagship event jointly organized by The SME Chamber of India, Indian SME Knowledge Forum and India International Trade Centre at Mumbai.

Doha Bank continued its efforts of conducting knowledge sharing sessions, by hosting the “Enterprise Risk Integration” session for the benefit of its customers at Doha Bank Head office Tower. This knowledge sharing session was attended by Diplomats representing respective foreign embassies operating in the State of Qatar, customers of Doha Bank, renowned bankers, industrialists, analysts, economists and regulators from the State of Qatar. Mr. R.Seetharaman addressed the gathering as the keynote speaker setting the tone for the evening and gave his outlook on Global economy and the GCC Economy and highlighted major risks that are faced by the Global Economy. Mr. R Seetharaman also participated at the recently concluded Annual IMF meeting held in September at Washington, which deliberated on global and regional economic outlook.

In a moment of pride and excitement, Doha Bank also received “Bank of the Year 2011 in Qatar” by Arabian Business and “Best Commercial Bank in Qatar” award from World Finance, and “World’s Best Trade Finance Provider in Qatar 2011” award from Global Finance. Doha Bank has also been awarded as “Asia’s Best Brand” by the CMO Council. Mr. R. Seetharaman, while expressing his elation said, “Building brand equity is a key role of today’s CEO and brand strategy is also a critical step in planning. Doha Bank and its team always strive to protect and build its brand”.

On the Corporate Social Responsibility front and as a first-of-its-kind initiative by a local Islamic bank, Doha Islamic’s management, under the supervision of the Shari’a Supervisory Board, collected donations from delayed payment of fines imposed on customers, and donated the same for benevolent ends. Adding to this, Doha Bank donated QR 300,000 to flood ravaged Pakistan’s relief and recovery efforts. Doha Bank’s donation is being made through Qatar Charity, Eid Charity and Qatar Red Crescent Society, with each getting QR 100,000.

Recognizing solid performance the International rating agencies, Moody’s, Standard & Poors, Capital Intelligence and Fitch Ratings, have assigned a stable outlook for Doha Bank owing to its consistently strong financial fundamentals, asset quality and robust liquidity. In addition to this, Standard & Poors maintained the rating on Doha Bank Assurance Company. Doha Bank has once again been applauded by renowned financial sector analysts for its pioneering and leadership role in taking Financial Services experience in the GCC region to newer heights.