بنك الدوحة يستضيف أمسية عن الفن الإسلامي

Islamic Calligraphy

بنك الدوحة يستضيف أمسية عن الفن الإسلامي

استضاف بنك الدوحة وبلو موزاييك بالتعاون مع دار سوثبي للمزادات معرضًا عن الفن الإسلامي تحت عنوان “بين سطرين” في قاعة العرض في برج بنك الدوحة بتاريخ 17 يونيو 2012. وقد قدم المعرض للحضور فرصة فريدة لرؤية مجموعة خاصة من اللوحات التي أبدع في رسمها الرسام العالمي الراحل/ مقبول فداء حسين. وقد شهد المعرض حضور لفيف من السفراء، والدبلوماسيين، والقائمين بأعمال سفارات الدول الأجنبية في دولة قطر، بالإضافة إلى عدد من عملاء بنك الدوحة.

وتحدث الدكتور/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة خلال الأمسية عن توقعاته بشأن الاقتصاد العالمي، وقال في هذا الصدد: “تشير تقديرات صندوق النقد الدولي إلى نمو الاقتصاد العالمي خلال عام 2012 بنسبة 3.5%، إذ يتوقع الصندوق نمو الاقتصاديات المتقدمة بنسبة 1.4%، بينما من المتوقع أن تسجل الاقتصاديات الصاعدة والنامية، بما فيها منطقة الشرق الأوسط، نموًا بنسبة 5.7%. وما يزال معدل البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية يزيد عن 8%، كما تظل المخاوف الناتجة عن أزمة الديون الأوروبية مهيمنة على الأسواق. ومن ناحية أخرى، فقد سجلت الهند نموًا في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من عام 2012، في حين لم تراوح نسبة التضخم في الهند مكانها وبقيت على ماهي عليه عند 7.55% في شهر مايو 2012. ويخضع عجز الحساب الجاري في الهند لضغط كبير بسبب الأسعار المرتفعة للنفط وانخفاض قيمة الروبية، وهناك مخاطر متزايدة من تعرض الهند لركود تضخمي. أما بالنسبة للصين، فقد شهد اقتصادها نموًا بنسبة 8.1% خلال الربع الأول من هذا العام. وانخفضت نسبة التضخم إلى 3% في شهر مايو 2012. ومن الممكن أن يمنح الانخفاض في نسبة التضخم الحكومة الصينية مساحة أكبر لاستخدام حوافز مالية ونقدية دون إحداث ارتفاع في الأسعار، وقد قام البنك المركزي الصيني بالفعل بالمبادرة بتخفيض أسعار الفائدة في الأسبوع الأول من شهر يونيو 2012”.

Islamic Calligraphy

Islamic Calligraphy

Islamic Calligraphy

كما تحدث الدكتور/ ر. سيتارامان عن فن الخط وسيرة الفنان الراحل مقبول فداء حسين، حيث قال: “درج الصينيون على الربط بين التخطيط للاستراتيجية التي ينتهجها بنك ما وفن الخط ؛ حيث أن ممارسة فن الخط على قطعة من الورق تشبه إلى حد كبير رسم استراتيجية بنك ما في الاقتصاد الصيني. وتتضمن أروع الأعمال في فن الخط الحديث مواثيق وخطابات براءة اختراع صادرة عن ملوك وسلاطين ووزراء ورجال دولة من بلدان مختلفة. هذا ويرتبط فن الخط الإسلامي بفن الرسم الهندسي الإسلامي على الجدران وهو تجسيد واضح عن أحد أسمى الفنون. وقد اشتهر الفنان الراحل مقبول فداء حسين بلقب “بيكاسو الهند”، وقد تركت أعماله أثراً كبيرًا طال جيلاً كاملاً من الفنانين في الهند. وقد قدّر الفنان الراحل عدد أعماله التي أنتجها بنحو 60,000 لوحة فنية وذلك خلال إحدى المقابلات التي أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية قبل رحيله. ويشار إلى أن الفنان الراحل الكبير لمع نجمه كفنان مبدع في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، ومنح خلال حياته العديد من الجوائز والأوسمة تقديرًا لموهبته ومكانته المرموقة. وبالإضافة إلى الجوائز العديدة التي حصدها عن عمله كفنان وصانع أفلام، قامت الحكومة الهندية بتكريمه عبر منحه ثلاثة من أرفع الأوسمة في الهند اعترافاً وتقديرًا منها لمساهماته الفنية المتميزة وهي: جائزة بادما شري في العام 1955م، وجائزة بادما بوشان في العام 1973م، وجائزة بادما فيبوشان في العام 1991م”.

وتجدر الإشارة إلى أن الفنان القطري المعروف السيد/ يوسف أحمد كان من بين المتحدثين في هذه الأمسية. كما شهدت الأمسية أيضًا عرضًا لمقطع فيديو أعده نجل الفنان الراحل السيد/ عويس حسين لخص خلاله سيرة والده الفنية.

Doha Bank Hosts “An evening of Islamic Calligraphy”

Islamic Calligraphy

Doha Bank Hosts “An evening of Islamic Calligraphy”

Doha Bank and Blue Mosaic in association with Sotheby’s hosted “Between 2 lines” an exhibition of Islamic calligraphy at the Auditorium, Doha Bank Tower on 17th June 2012. The event provided a private viewing of a suite of paintings by the late renowned artist M.F. Hussain. The event was attended by Ambassadors, Diplomats, Charge de affairs representing respective foreign embassies operating in the State of Qatar and customers of Doha Bank.

Dr. R.Seetharaman, Chief Executive Officer, Doha Bank Group gave his outlook on global economy. He said “The International Monetary Fund (IMF) projects the world growth at 3.5% for 2012, with advanced economies projected to experience 1.4% growth while emerging and developing economies including Middle East region projected to grow at 5.7%. The Unemployment rate in US is still above 8% and concerns from Euro crisis still remains. India‘s GDP had grown at 5.3% in 1st quarter of 2012. Inflation in India is sticky at 7.55% in May 2012. The current account deficit in India is under pressure due to high oil prices and a weakened rupee .India has risk of stagflation. China economic growth was at 8.1% in 1st quarter of 2012. Inflation fell to 3% in May 2012.Lower inflation potentially gives the government more room to deploy fiscal and monetary stimulus without causing an upwards spiral in prices and the central Bank already had made a first move by reducing rates in 1st week of June 2012.”

Islamic Calligraphy

Islamic Calligraphy

Islamic Calligraphy

Dr. R.Seetharaman gave insights on calligraphy and the life of M.F.Hussain. He said”It is very fashionable to talk in china to talk about calligraphy and bank strategy. Approaching a piece of paper to write calligraphy is like mapping out a bank’s strategy in Chinese economy. Some of the finest works of modern calligraphy are charters and letters patent issued by monarchs and officers of state in various countries. Islamic calligraphy is associated with geometric Islamic art on the walls and is a visible expression of the highest art of all.M.F. Hussain has been widely regarded as the “Picasso of India” and has influenced a whole generation of artists in the country. He has claimed to have produced some 60,000 paintings in one of his last interviews in BBC. Husain first became well known as an artist in the late 1940s .MF Hussain also has the accolades to back up his talent and reputation. In addition to several awards for his work as an artist and filmmaker, the Government of India awarded him three of India’s highest civilian awards in recognition of his distinguished contribution to the country: the prestigious Padma Shri in 1955, the Padma Bhushan in 1973, and the Padma Vibhushan in 1991”

Noted Qatari Artist Mr. Yousef Ahmad was also one of the speakers in the evening. A media clipping on the biography of M.F Hussain was shown by his son Mr. Owais Hussain.