بنك الدوحة يحقق نمواً في أرباح النصف الأول من عام 2012 بنسبة تزيد عن 5% ويحقق أفضل النسبة التشغيلية

Press Release

بنك الدوحة يحقق نمواً في أرباح النصف الأول من عام 2012 بنسبة تزيد عن 5% ويحقق أفضل النسبة التشغيلية

أعلن سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة عن النتائج المالية للبنك عن النصف الأول من عام 2012، حيث صرّح سعادته بأن أرباح البنك عن تلك الفترة قد وصلت إلى 740 مليون ريال قطري بالمقارنة مع مبلغ 702 مليون ريال قطري عن نفس الفترة من عام 2011 مسجلاً بذلك نسبة نمو في صافي الأرباح تعادل 5.4% هذا وقال أيضاً بأن النتائج التي تمكن البنك من تحقيقها هي تأكيد على قدرة البنك المستمرة في تحقيق أفضل مستويات الأداء تحت مختلف الدورات والأوضاع الاقتصادية.

كما وصرح ايضاً بأن صافي الدخل من العمليات قد ارتفع بنسبة 3,5% ليصل إلى 1,22 مليار ريال قطري ، وإن إجمالي الموجودات قد ارتفع من مبلغ 49,5 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2011 إلى 51,9 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2012، أي بزيادة قدرها 2,3 مليار ريال قطري ونسبة نمو تعادل 4,7%. كما ارتفع صافي القروض والسلف بنسبة 7٪ ليصل إلى 29,7 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 27,7 مليار ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي. كما شهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 3,9% لتصل إلى 30,3 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2012 بالمقارنة مع 29,2 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعكس مدى قوة ومتانة السيولة التي يتمتع بها البنك.

هذا وقال ايضاً سعادة الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني – العضو المنتدب بأنه من خلال التوظيف الاستراتيجي الأمثل لأموال المساهمين ورفع مستويات الأداء، فقد حقق البنك نسبة عائد على متوسط حقوق المساهمين تعادل 22,7% كما في 30 يونيو 2012، وهي تعدّ من بين أعلى النسب المسجلة في القطاع المصرفي بدولة قطر. وبالنظر إلى اتساع نطاق عمليات البنك، فقد حققنا ايضاً نسبة عائد مرتفعة جداً على متوسط إجمالي الموجودات حيث بلغت 2,84% كما في 30 يونيو 2012 ، الأمر الذي يدل على مدى كفاءة استخدام حقوق المساهمين وفعالية استراتيجيات توظيف الموجودات.

كما سلط الدكتور/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة الضوء على الابتكارات والإنجازات والمبادرات التي حققها البنك خلال الربع الثاني من عام 2012، حيث قال بأن هذا الربع قد شهد تدشين الشكل الجديد لفروع بنك الدوحة التي روعي في تصميمها توقعات وراحة العملاء وآليات توصيل الخدمة وأنسياب العمل ، وبالفعل تم تنفيذ هذا التصميم بفرع البنك الكائن بمجمع البوابة التجاري وبدا واضحاً ايضاً في التصميم الهندسي العصري عند افتتاح فرع بنك الدوحة الجديد بشارع المتحف. كما أطلقت دائرة الخزينة والاستثمار في بنك الدوحة منتج السبائك الذهبية الذي يتيح للعملاء الكرام شراء الذهب من فروع البنك المختلفة. ومن ناحية أخرى دخل البنك مع شركة يونيون باي الصينية التي تعد أكبر وأحدث الشركات في قطاع البطاقات المصرفية في الصين بشراكة استراتيجية تهدف إلى توفير المزيد من الراحة لحاملي بطاقات “يونيون باي” من خلال إتاحة استخدام هذه البطاقات بأجهزة الصراف الآلي وأجهزة نقاط البيع التابعة لبنك الدوحة بحلول نهاية هذا العام. كما وأبرم البنك ايضاً اتفاقية لتقديم الخدمات المصرفية والتحويلات المالية مع بنك يونايتد كوكونت بلانترز بهدف خدمة المواطنين الفلبينيين العاملين في الخارج. هذا عدا عن قيام البنك بتخصيص مدراء علاقات لعملائه الكرام في مركز العلاقات الدولية للإهتمام بإحتياجاتهم المصرفية داخل دولة قطر وخارجها.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

وتماشياً مع عروض الصيف التي تم تقديمها في العام الماضي ، قال السيد سيتارامان بأن البنك اطلق ايضاً هذا العام حملة “5-6-7-8” لشهور الصيف الممتدة من شهر مايو إلى شهر أغسطس. وتتضمن هذه الحملة الرائعة حصول عملاء البطاقات الائتمانية من بنك الدوحة على استرداد نقدي بنسبة 5% خلال شهر مايو ونسبة 6% خلال شهر يونيو وذلك مقابل ما يتم انفاقه من العملات الأجنبية عبر تلك البطاقات. وأما في شهر يوليو فسيكون هناك سبعة فائزين محظوظين يتبعهم ثمانية آخرون خلال شهر أغسطس، وقد تمثلت هذه الجوائز في استرداد جميع المصاريف التي يتم انفاقها من قبل العميل بذات الشهر خلال فترة الحملة. كما سيحصل العملاء ايضاً طوال مدة الحملة على استرداد نقدي بنسبه 5% من قيمة مشترياتهم من الهدايا أو العطور أو الشوكولا أو الإلكترونيات وغيرها من السوق الحرة في مطار الدوحة الدولي.

وعن برنامج الدانة للتوفير الذي يعد البرنامج الأفضل من نوعه في السوق القطرية، فمن المقرر أن يوزع البنك خلال هذا العام جوائز بقيمة 12 مليون ريال قطري. حيث شهد بالفعل الربع الثاني من هذا العام الإعلان عن فائزين حالفهم الحظ في الفوز بجوائز نقدية شهرية تراوحت قيمها ما بين 50,000 ريال قطري إلى مليون ريال قطري، في حين كان من نصيب المدخرين الصغار جوائز قيّمة عبارة عن أجهزة لاب توب وألعاب فيديو. وبهدف تقديم المزيد من المنافع ذات القيمة المضافة لعملاء كل من بنك الدوحة وفودافون، فقد دخل البنك مع فودافون في شراكة جديدة تتيح لحاملي بطاقات بنك الدوحة الائتمانية إمكانية شراء أجهزة سامسونغ من محلات فودافون المنتشرة في أنحاء البلاد وسداد ثمنها على أقساط شهرية متساوية. ومن جهة أخرى، قام كل من بنك الدوحة ومجموعة ريجنسي للسفريات – وهي وكالة السفريات الرائدة في قطر – بإعادة تقديم المزايا التي تتضمنها “بطاقة المسافر” المسبقة الدفع من ماستر كارد لشريحة العملاء من الشركات. كما وعمل بنك الدوحة بالتعاون مع شركائه من التجار على تقديم عروض مميزة لحاملي بطاقات بنك الدوحة الائتمانية، حيث شملت تلك العروض العديد من الخصومات ومنها عرض “اشتر الآن وسدد لاحقاً” بسعر فائدة 0%. ومن بين شركاء بنك الدوحة البارزين كواليتي هايبرماركت وفندق رينيسانس سيتي سنتر الدوحة ومجموعة مالابار غولد ومكتبة جرير.

كما قال الدكتور / سيتارامان في معرض حديثه عن الإنجازات بأن البنك قد حصل خلال هذا العام على جائزة “أفضل بنك في قطر لعام 2012″، وجائزة “البنك الأكثر ابتكارًا في الشرق الأوسط لعام 2012″ من مجلة غلوبال بانكينغ آند فاينانس ريفيو، هذا بالإضافة إلى جائزة الطاووس الذهبي العالمية عن المسؤولية الاجتماعية للشركات وذلك اعترافًا بجهود البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية. كما تم ايضاً اختيار الموقع الإلكتروني لسوق الدوحة كأفضل موقع في مجال التجارة الإلكترونية في تقديم الخدمات المالية وذلك خلال حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للإنترنت 2012”.

هذا وقد أكد بنك الدوحة من خلال تواجده في معرض قطر المهني التزامه التام بتنفيذ رؤية قطر الوطنية لعام 2030 وفقاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ، حيث قام البنك بموجب التوجيهات الصادرة من مجلس الإدارة الموقر وإدارة البنك التنفيذية بوضع خطة خمسية للتقطير. وتهدف هذه الخطة إلى جذب وتدريب وإعداد المواطنين القطريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم او أو خرجي الجامعات لمن ليس لديهم الخبرات العمليه . وفي إطار المسؤولية الاجتماعية اطلق البنك بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية برنامج التبرع بالدراهم والذي من خلاله يتم إتاحة الفرصة لعملاء بنك الدوحة الراغبين في التبرع تفويض البنك بتحويل الدراهم الفائضة في حساباتهم في نهاية كل يوم بشكل تلقائي إلى حساب جمعية قطر الخيرية من أجل استخدام هذه الأموال في المشاريع الإنسانية داخل دولة قطر وخارجها.

كما استضاف بنك الدوحة بالتعاون مع بلو موزاييك ودار سوثبي للمزادات معرضا عن فن الخط الإسلامي تحت عنوان “بين قوسين” في برج بنك الدوحة، حيث تم اتاحة الفرصة للحضور الإطلاع على مجموعة من اللوحات التي أبدع في رسمها الفنان العالمي الراحل مقبول فداء حسين. وقد تحدث في هذه الأمسية الدكتور/ ر. سيتارامان عن فن الخط الإسلامي، حيث شهدت حضور جيد من السفراء والدبلوماسيين والقائمين بأعمال سفارات الدول الأجنبية بدولة قطر ، إضافة إلى مجموعة كبيره من عملاء البنك .

وخلال الربع الثاني من هذا العام مُنح السيد / ر. سيتارامان درجة الدكتوراه الفخرية في القانون من كلية واشنطن وذلك اعترافًا وتقديرًا لإسهاماته المتميزة في المجتمع في مجالات إدارة المعرفة المصرفية والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة وذلك في حفل تخريج الدفعة 229 للكلية لعام 2012. كما مُنح أيضاً شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأوروبية والتي تعد واحدة من أفضل الجامعات في العام في مجال الأعمال خلال حفل التخريج لعام 2012 في مدينة جنيف بسويسرا.

وخلال شهر مايو 2012 نظمت الجمعية العامة للأمم المتحدة ندوة في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مبني نورث لون في الأمم المتحدة بنيويورك حول وضع الإقتصاد العالمي ، حيث تحدث فيها الدكتور/ ر. سيتارامان عن كيفية زيادة الاستقرار والقدرة على التنبؤ والشفافية في القطاع المالي. كما ألقى كلمة ايضاً في ندوة أخرى أقامها مجلس الأعمال الأمريكي – القطري في العاصمة الأمريكية واشنطن تحت عنوان “قطر – أرض الفرص الواعدة”. وقد شهد هذا الحدث حضور العديد من أعضاء مجلس الأعمال القطري الأمريكي، اضافة إلى العديد من رواد الصناعة ورجالات الأعمال. كما وشارك ايضاً في القمة المصرفية العربية -الدولية التي عقدت في برلين في ألمانيا في شهر يونيو 2012، والتي شارك فيها العديد من المصرفيين الدوليين والعرب وخبراء الاقتصاد ورجال الأعمال. وجاءت تلك القمة تحت عنوان “التغيير”، حيث القى فيها كلمة عن العلاقات الاقتصادية بين دول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أعقاب التطورات الإقليمية والعالمية الأخيرة.

وبمناسبة إتمام عملية إصدار سندات الدين الرئيسية بنجاح، قال الدكتور/ سيتارامان بأن البنك قد أتم وبنجاح عملية إصدار سندات الدين الرئيسية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي ضمن برنامج سندات الدين الأوروبية متوسطة الأجل البالغ قيمته 2 مليار دولار أمريكي. وقد تم إدراج السندات في بورصة لندن، هذا وقد شهدت عملية الإصدار إقبالاً كبيراً من المستثمرين في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا. وقد تجاوزت عملية الإكتتاب في السندات المطروحة المبلغ المطلوب بثماني مرات، مما يعكس المكانة البارزة لكل من دولة قطر وبنك الدوحة في الأسواق العالمية.

Doha Bank Announces Over 5% Profit Growth with Industry Best Operating Ratios

Press Release

Doha Bank Announces Over 5% Profit Growth with Industry Best Operating Ratios

His Excellency Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Chairman of the Board of Directors of Doha Bank, announced Doha Bank’s financial results for the first half of 2012. Net profit for the first half of 2012 recorded an impressive QAR 740 million which represented a growth of 5.4% as compared to QAR 702 million for the same period in 2011. H.E. Sheikh Fahad said “This is another outstanding result and is clear demonstration that Doha Bank continues to perform through any business cycle.”

Doha Bank increased net operating income by 3.5% to QAR 1,222 million. Total assets increased by more than QAR 2.3 billion, a growth of more than 4.7%, from QAR 49.5 billion as at 30 June 2011 to QAR 51.9 billion as at 30 June 2012. Net Loans & Advances increased to QAR 29.7 billion from QAR 27.7 billion for the same period last year, registering a growth of 7.0%. Deposits showed a year on year increase of 3.9% from 29.2 billion to QAR 30.3 billion as at 30 June 2012 which is evidence of the strong liquidity position of the Bank.

His Excellency Sheikh Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Managing Director of Doha Bank said “Through the strategic utilization of shareholder’s funds in order to maximize our performance levels, the return on average equity is 22.7% as at 30 June 2012 which is one of the highest in the Qatar. The Bank, given the scale of operations, has achieved a very high return on average assets of 2.84% as at 30 June 2012 which is a clear demonstration of optimum asset allocation strategies”.

Dr. R Seetharaman, Group Chief Executive Officer, highlighted the key innovations, achievements and initiatives by Doha Bank in the second quarter of 2012. He said “This quarter saw Doha Bank unveiling the new branch identity at the Gate Branch, which is designed and developed keeping in mind the customer’s personalized expectations and preferences to sustain their trust and deliver a new format of banking. This also reflected during its opening of the new Museum Branch which is located at Al Mathaf Street.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

It has been deliberately designed with a modern zoning concept for the customers to deliver an engagingly exciting banking experience. Doha Bank Treasury & Investments department launched the bullion initiative which allows its customers to buy physical gold from the branches over the counter. Doha Bank in partnership with China UnionPay the biggest and most advanced bankcard association in the Chinese bankcard industry has announced a strategic cooperation to offer greater convenience to China UnionPay Cardholders on Doha Bank ATMs and POS terminals by the end of this year. Doha Bank has also made arrangements for banking and remittance services for overseas Filipino workers with United Coconut Planters Bank from the Philippines. In addition, Doha Bank has placed exclusive relationship managers for its customers at the International Relations Centre to take care of their banking and remittance needs locally in Qatar as well as in their home country.”

He went on to comment on further initiatives, “In line with last year’s summer offer, Doha Bank launched “5-6-7-8” promotion running from May to August 2012. Doha Bank credit card customers will get 5% cash back in May and 6% in June for all foreign currency spends. In July, there will be 7 lucky winners and in August there will be 8 lucky winners refunded their month’s spend”. During the promotion, those shopping for gift items, perfumes, chocolates, electronics or anything else at the Qatar Duty Free in Doha International Airport with a Doha Bank credit card will earn 5% cash back.

Doha Bank’s Al Dana savings scheme which is the best scheme in the market will distribute around QAR 12 million during 2012. Accordingly, this quarter also saw monthly winners being declared with prizes from QAR 50,000 to QAR 1,000,000 and laptops & PlayStations being given out to Young Savers. Doha Bank and Vodafone Qatar, have announced a new partnership to provide more value added benefits for their customers. Under this initiative, all Doha Bank credit cardholders can now enjoy the flexibility of buying Samsung branded handsets from Vodafone retail stores across the country and conveniently pay for them in equal monthly installments. Doha Bank, in partnership with Regency Travel Group, the leading Travel Agency in Qatar re-introduced the benefits of its co-branded TRAVELLER pre-paid Master card to its esteemed corporate clientele. Doha Bank in association with its partners and merchants provided exciting offers to its credit card customers. The offers included discounts and BUY NOW, PAY LATER AT 0% INTEREST scheme. Some of the prominent partners included Quality Hypermarket, Renaissance Doha City Center Hotel, Malabar Gold and Jarir Book store.

While commenting on the achievements of Doha Bank in last quarter, Dr. R.Seetharaman said, “Doha Bank has won Best Bank in Qatar 2012 and Most Innovative Bank in the Middle East 2012 from Global Banking and Finance Review. We have also won this year’s prestigious Golden Peacock Global Award for Corporate Social Responsibility appreciating our efforts towards setting the example as a responsible corporate. In another moment of pride for Doha Bank, its website Dohasooq was adjudged the ‘Best E-Commerce Website in the Financial Services’ category at the Internet Awards Middle East 2012”.

Doha Bank’s presence at the Qatar Career Fair reinforced the Bank’s commitment to Qatar’s Vision 2030, set by H.H. Sheikh Hamad bin Khalifa Al-Thani, the Emir of the State of Qatar. In accordance with the directives of the Board of Directors of Doha Bank and its Executive Management, a five-year Qatarization plan has been set in place. It aims at attracting, training and preparing Qatari nationals who hold secondary school certificates, diplomas, and graduate certificates, but have no work experience. Further, on the Corporate Social Responsibility front, Doha Bank and Qatar Charity announced the institution of the Dirhams Program which allows all Doha Bank customers to sign an arrangement to transfer automatically the excess dirhams in their account at the end of each day to Qatar Charity to carry out humanitarian projects inside and outside Qatar.

Doha Bank and Blue Mosaic, in association with Sotheby’s, hosted “Between 2 lines” an exhibition of Islamic calligraphy at the Doha Bank Tower. The event provided a private viewing of a suite of paintings by the late renowned artist M.F. Hussain. Dr. R Seetharaman gave insights on calligraphy during the event which was attended by ambassadors, diplomats and charge de affairs representing respective foreign embassies operating in Qatar and customers of Doha Bank.

During the quarter, and for his unique and invaluable contribution to society in the fields of Banking, knowledge management, Corporate Social Responsibility and Global Governance Dr. R Seetharaman was conferred with an honorary degree, Doctor of Laws 2012 during the 229th commencement function by Washington College. He was also honored with Doctorate of Honoris Causa 2012 by the European University, one of the world’s top business schools in Geneva, Switzerland during their 2012 Graduation ceremony.

The United Nations General Assembly’s “High-Level Thematic Debate on the State of the World Economy” was held at ECOSOC Chamber, North Lawn Building, United Nations, New York in May 2012. Dr. R. Seetharaman spoke on “Increasing Stability, Predictability and Transparency in the Financial Sector”. In another event by The US-Qatar Business Council in Washington, DC, Dr. R. Seetharaman spoke on “Qatar Land of opportunities.” The event was well attended by various members of the US-Qatar Business Council, key industry players and Business professionals. Dr. R Seetharaman also participated in The International Arab Banking Summit 2012 in June held in Berlin, Germany. International and Arab bankers, economists, top business professionals and key industry players participated in this event. The theme of this summit was “The Change” and Dr. R. Seetharaman spoke on “EU- MENA Economic relations following the Regional and International developments”.

On the successful completion of the Senior Debt Issue, Dr. R.Seetharaman said, “Doha Bank has successfully completed the Senior bond issue of USD 500 million under Doha Bank’s Euro Medium Term Note Program (EMTN) of USD 2 billion. The Bond is listed on the London Stock Exchange. The issue generated an overwhelming response from investors across Asia, the Middle East and Europe resulting in an oversubscription of the bond by nearly 8 times. This reflects the exceptionally high profile of Qatar and Doha Bank in the global market space.”