بنك الدوحة يعلن عن تحقيق نسبة نمو في صافي الارباح بواقع 5% ويحقق اعلى نسبة عائد على حقوق المساهمين

Press Release

بنك الدوحة يعلن عن تحقيق نسبة نمو في صافي الارباح بواقع 5% ويحقق اعلى نسبة عائد على حقوق المساهمين

أعلن سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة عن النتائج المالية للبنك عن الربع الثالث من عام 2012، حيث صرح سعادته بأن أرباح البنك عن تلك الفترة قد وصلت إلى 061/1 مليار ريال قطري بالمقارنة مع مبلغ 011/1 مليار قطري عن نفس الفترة من عام 2011 مسجلاً بذلك نسبة نمو في صافي الأرباح تعادل 5% هذا وقال أيضاً بأن النتائج التي تمكن البنك من تحقيقها لهي تأكيد على قدرة البنك المستمرة على الثبات وعلى تحقيق افضل مستويات الاداء.

كما وصرح ايضا بان صافي الدخل من العمليات قد ارتفع بنسبة 3% ليصل إلى 1,8 مليار ريال قطري، وأن إجمالي الموجودات قد ارتفع من مبلغ 50 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2011 إلى 52,8 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2012، أي بزيادة قدرها 2,8 مليار ريال قطري ونسبة نمو تعادل 5,6%. وارتفع صافي القروض والسلف بنسبة 10,6% ليصل إلى 31,4 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 28,4 مليار ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي. كما شهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 2,8% لتصل إلى 31,1 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2012 بالمقارنة مع 30,2 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعكس مدى قوة ومتانة السيولة التي يتمتع بها البنك.

كما وقال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني – العضو المنتدب بأنه من خلال التوظيف الاستراتيجي الأمثل لأموال المساهمين ورفع مستويات الأداء، فقد حقق البنك نسبة عائد على متوسط حقوق المساهمين تعادل 21,2% كما في 30 سبتمبر 2012، وهي تعد من بين أعلى النسب المسجلة في القطاع المصرفي بدولة قطر. وبالنظر إلى اتساع نطاق عمليات البنك، فقد حققنا أيضاً نسبة عائد مرتفعة جداً على متوسط إجمالي الموجودات حيث بلغت 2,69% كما في 30 سبتمبر 2012، مما يدل على مدى كفاءة استخدام حقوق المساهمين وفعالية استراتيجيات توظيف الموجودات.

لقد سلط الدكتور/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الضوء على الابتكارات والإنجازات والمبادرات التي حققها البنك خلال الربع الثالث من عام 2012، حيث قال بأن مجلس الإدارة الموقر قد قرر في جلسته المنعقدة في شهر سبتمبر الماضي تقديم توصية للجمعية العامة غير العادية للمساهمين للموافقة على زيادة رأس مال البنك خلال الربع الأول من عام 2013 بنسبة 50% لتلبية متطلبات استراتيجية البنك في تطوير الأعمال، هذا وسوف يتم الإعلان عن الأدوات وقيمة وعلاوة الإصدار وتاريخ الإصدار والتفاصيل الأخرى بما يتوافق مع القوانين المرعية بعد الانتهاء من إجراء الدراسات اللازمة وأخذ موافقة الجهات ذات الاختصاص”.

وقال أيضاً بأن البنك قد كثف حملاته المتعلقة بمنتجات سبائك الذهب من خلال إطلاق “حملة شراء الذهب” التي تتيح للعميل شراء سبائك الذهب النقية بأوزان تتراوح ما بين 5 جرامات إلى 1 كيلو جرام بأسعار منافسة، وحملة القروض الشخصية مقابل الذهب الذي يمتلكه العميل، وهو منتج مبتكر والأول من نوعه في دولة قطر. كما قدم بنك الدوحة في هذا الصيف “أفضل عرض لقروض السيارات في قطر” إذ يحصل العميل من خلال هذا العرض على قرض سيارة بنسبة فائدة تعادل صفر بالمائة لمدة ستة أشهر والتي في النهاية تؤدي إلى حصول العميل على سعر فائدة أقل بالمجمل خلال مدة القرض، هذا عدا عن حصول العميل على فترة سماح لمدة ثلاثة اشهر لسداد اقساط قرض السيارة وأسعار منافسة على أقساط التأمين الخاصة بها إضافة إلى باقة مميزة من المنتجات والخدمات الأخرى.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

كما وأعلن بنك الدوحة أيضاً عن أسماء الفائزين المحظوظين في حملة ماستركارد “سافر وأنفق واربح”. ومن ناحية أخرى، أقام بنك الدوحة مع شركة اللولو هايبر ماركت “إحدى كبريات سلاسل مراكز التسوق في منطقة الخليج” احتفالاً خاصا بمناسبة مرور العام الأول على إطلاق بطاقة “اللولو- بنك الدوحة الائتمانية” للتسوق والتي تُعدّ بطاقة التسوّق الأولى من نوعها في دولة قطر، وهي البطاقة الوحيدة في السوق التي تضمن لحامليها ادخار فوري بنسبة 5% على جميع مشترياتهم من أي متجر من متاجر اللولو هايبرماركت في قطر. وفي شهر يوليو 2012 تم إجراء السحب السادس على جوائز برنامج الدانة، حيث بلغ مجموع الجوائز الموزعة خلال هذا العام وحده 6 مليون ريال قطري وزعت على 44 عميل من عملاء برنامج الدانة الذين واظبوا بالاحتفاظ بحساباتهم بالحد الأدنى للرصيد الشهري البالغ 1000 ريال قطري، وقد تم منح فرص إضافية للفوز لكل 1000 ريال قطري إضافية في الرصيد لضمان مكافأة الولاء بالمثل من خلال توفير جوائز نقدية كبيرة. ومن ناحية أخرى، فقد طرح بنك الدوحة المنتج الخاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة لدى فرع البنك في دولة الكويت إضافة إلى المنتجات والعروض الأخرى التي يقدمها البنك في السوق القطرية والإماراتية”.

وانسجاما مع استراتيجية البنك في عمليات التوسيع المستمرة في شبكة الفروع بهدف خدمة أكبر عدد ممكن من المواطنين والجاليات التي تعيش في شتى أنحاء دولة قطر، فقد افتتح البنك فرع إلكتروني جديد في مجمّع اللولو هايبرماركت التجاري في منطقة الخور. كما أعلن البنك بأن شركة بنك الدوحة للتأمين التابعة للبنك والمملوكة له بالكامل قد افتتحت لها أول فرع تأميني مخصص بالكامل لخدمة شريحة الأفراد، ويقع مقر هذا الفرع في الطابق الأرضي من مقر الشركة الرئيسي في الطريق الدائري الثالث.

وبهدف تحقيق الفائدة للعملاء، فقد واصل بنك الدوحة جهوده في مجال تنظيم ندوات تبادل المعرفة، حيث أقام البنك في الدوحة ندوة بعنوان “فرص السوق والمخاطر والحلول” وكان ضيف الشرف في هذه الندورة سعادة الشيخ/ عبدالله بن سعود آل ثاني ـ محافظ مصرف قطر المركزي، وتلا ذلك ندوتين أخريين حول نفس الموضوع في كل من دولة الكويت وإمارة دبي. وقد شهدت هذه الندوات حضوراً ومشاركة كبيرة من الدبلوماسيين والقائمين بأعمال السفارات الأجنبية وعملاء البنك، إضافة إلى نخبة من المصرفيين ورجال الصناعة والمحللين وخبراء الاقتصاد ومندوبين من الأجهزة الرقابية من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وقد كان الدكتور/ ر. سيتارامان المتحدث الرسمي بكافة هذه الندوات.

وفي لحظة فخر واعتزاز، حاز بنك الدوحة على “الجائزة العالمية لريادة الأعمال – جوائز الأعمال 2012” من قِبل الاتحاد الكونفيدرالي العالمي للأعمال. وقد حصل في نفس الحفل كل من سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني ـ رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة وسعادة الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني ـ العضو المنتدب والسيد/ أحمد عبد الرحمن يوسف عبيدان فخرو ـ نائب رئيس مجلس الإدارة ـ نظير رؤيتهم القيادية الثاقبة وقدراتهم الإشرافية المستمرة على جائزة “التميز في قيادة الأعمال”. وتم أيضًا منح الدكتور/ ر. سيتارامان جائزة “أفضل شخصية قيادية عالمية في عالم الأعمال” وذلك تقديرًا لإسهاماته الثمينة في مجال الأعمال، هذا وحصل بنك الدوحة أيضاً على “الجائزة الأوروبية الذهبية للجودة والمكانة التجارية”.

وعلى صعيد المسؤولية الاجتماعية للشركات، فقد وقّع كل من بنك الدوحة وموقع iLoveQatar.net على اتفاق للتعاون فيما بينهما في التواصل مع مختلف الجاليات التي تعيش على ارض دولة قطر، مؤسسين بذلك شراكة تعد الأولى من نوعها في البلاد يجمعها هدف واحد مشترك وهو “جعل قطر مكان أفضل”. وفي مبادرة متميزة أخرى، طرح بنك الدوحة خلال شهر رمضان المبارك تطبيقاً جديدًا ـ صمم خصيصًا لكل من يرغب في معرفة مواعيد الصلاة بدقة طيلة أيام الشهر الفضيل، إضافة إلى الاستماع إلى تلاوات من آيات القرآن الكريم واحتساب مبالغ الزكاة المستحقة على مدخراتهم بالريال القطري والدولار الأمريكي، الأمر الذي يساعد العملاء على زيادة ثرواتهم ومعرفة سعر جرام الذهب واحتساب قيمة الزكاة الواجبة الدفع.

واعترافًا بأداء البنك المتميز، قامت وكالات التصنيف الائتماني العالمية “وكالة موديز ووكالة ستاندرد آند بورز وكابيتال إنتيليجنس ووكالة فيتش” بمنح بنك الدوحة توقعات مستقبلية “مستقرة” نظرًا لمتانة الأسس التي يقوم عليها البنك وجودة الموجودات لديه واحتفاظه بمركز قوي من السيولة. وقد لاقى بنك الدوحة تقدير وإشادة كبار المحللين الماليين نظرًا لمبادراته الرائدة ودوره القيادي في تطوير الخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط والارتقاء بها إلى آفاق جديدة.

Doha Bank Announces 5% Profit Growth with Highest Return on Equity

Press Release

Doha Bank Announces 5% Profit Growth with Highest Return on Equity

His Excellency Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Chairman of the Board of Directors of Doha Bank, announced Doha Bank’s financial results for Q3 2012. Net profit for Q3 2012 recorded an impressive QAR 1,061 million which represented a growth of 5% as compared to QAR 1,011 million for the same period in 2011. H.E. Sheikh Fahad said “This is another outstanding result and is clear demonstration that Doha Bank continues to perform consistently.”

The Bank increased net operating income by 3% to QAR 1.8 billion. Total assets increased by more than QAR 2.8 billion, a growth of more than 5.6%, from QAR 50 billion as at 30 September 2011 to QAR 52.8 billion as at 30 September 2012. Net Loans & Advances increased to QAR 31.4 billion from QAR 28.4 billion for the same period last year, registering a growth of 10.6%. Deposits showed a year on year increase of 2.8% from 30.2 billion to QAR 31.1 billion as at 30 September 2012 which is evidence of the strong liquidity position of the Bank.

His Excellency Sheikh Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Managing Director of Doha Bank said “Through the strategic utilization of shareholder’s funds in order to maximize our performance levels, the return on average equity is 21.2% as at 30 September 2012 which is the highest in the Qatar. The Bank, given the scale of operations, has achieved a very high return on average assets of 2.69% as at 30 September 2012 which is a clear demonstration of optimum asset allocation strategies”.

Talking on the key achievements in the third quarter of 2012, Dr. R Seetharaman, Group Chief Executive officer, highlighted the unique innovations and initiatives from Doha Bank.

Dr. R. Seetharaman said, “The Board of Directors has resolved in its meeting held in September to submit a recommendation to the Extraordinary General Assembly to increase the capital of the bank during the 1st quarter of 2013 by 50% to meet the bank’s strategic business development requirements.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

The instruments, issue’s value and premium, date of issue, and any other related details would be disclosed in accordance with the enforced laws after completion of necessary studies and obtaining the approval of the competent authorities.”

On the Retail front, Dr. R.Seetharaman, said, “Doha bank strengthened its Gold Bullion offerings by launching ‘Go for Gold Campaign’. You can buy the purest gold bars, in flexible denominations of 5 grams up to 1 kilogram at the most competitive price. In addition to this, Doha Bank for the first time in Qatar introduced ‘Loan against Pre-Owned Gold’. This summer Doha Bank also introduced the ‘Best Car Loan Offer’ in Qatar, which comes with 0% interest rate up to six months leading to the lowest rate for the entire duration. In addition, you get a 3 months grace period on your car loan installments, competitive rates on your car insurance and a package of unique value added products and services. Doha Bank announced the lucky winners of MasterCard’s Travel, Spend and Win promotion. Doha Bank together with LULU Hypermarkets Inc., the leading departmental and hypermarket chain in the GCC, recently held a very special event to mark the first anniversary of the launch of the LULU Doha Bank Shopping credit card. The LULU Doha Bank shopping credit card is Qatar’s first shopping credit card and the only credit card that guarantees an instant 5% savings on all purchases made across all LULU Hypermarkets in Qatar to cardholders. Doha Bank conducted the 6th Al Dana draw in July 2012. This year alone, Al Dana has awarded QR 6 million to 44 loyal Al Dana winners who have maintained a minimum monthly balance of QR 1000, while giving extra chances with every additional QR 1000 to ensure loyalty is reciprocated with a bucket of cash. Doha Bank has introduced the Small and Medium Enterprises Product line in its overseas branch of Kuwait, in addition to the offerings in the Qatar and UAE market.”

Doha Bank augmented its expansive network by opening an Electronic Branch in Lulu Shopping Mall in Al Khor. This will help Doha Bank to serve Qatar’s communities in every corner of the country. Doha Bank also announced that it’s wholly owned insurance subsidiary Doha Bank Assurance Company LLC has opened the first Insurance Branch fully dedicated to Retail on the Ground Floor of their C Ring Road Headquarters.

Doha Bank continued its efforts of conducting knowledge sharing sessions, by hosting the “Market Opportunities, Risks and Solutions” session for the benefit of its customers in Doha. HE Sheikh Abdulla bin Saud Al Thani, the Governor of Qatar Central Bank was the Chief Guest at the seminar. This was followed by two more seminars in Kuwait and Dubai. These knowledge sharing sessions were attended by Diplomats, Charge de affairs representing respective foreign embassies, customers of Doha Bank, renowned bankers, industrialists, analysts, economists and regulators from GCC. Dr. R.Seetharaman addressed these gatherings as the keynote speaker.

In a moment of pride and excitement, Doha Bank has received “The Bizz 2012 – World Business leader” award from World Confederation of Businesses. For their visionary Leadership and continuous mentoring H.E. Sh. Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al Thani – Chairman, H.E. Sh. Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al Thani – Managing Director and Mr. Ahmed Abdul Rahman Yousuf Obaidan Fakhroo – Vice Chairman were awarded with “Excellence in Business Leadership”. During the same ceremony, Dr R. Seetharaman was also recognized as “World Leader Business person” for his invaluable contributions. Doha Bank has also won the prestigious “Golden Europe Award for Quality and Commercial Prestige.”

On the Corporate Social Responsibility front Doha Bank and iLoveQatar.net concluded a pact to support each other in engaging with the local communities residing in Qatar. Marked as the first partnership of its kind in Qatar, the two organizations have come together with the common goal of “Making Qatar a better place”. In another innovative initiative, Doha Bank has released a new application for Ramadan dedicated to all the people who want to know the exact prayer time throughout the holy month, engage in the QUR’AN Al Kareem Recitals and in calculating the Zakat in both currencies Qatari Riyals and USD, whereby you can grow your wealth, the gold price per gram and play to calculate your Zakat.

Recognizing this performance, International rating agencies, Moody’s, Standard & Poor’s, Capital Intelligence and Fitch Ratings, have assigned a stable outlook for Doha Bank owing to its consistently strong financial fundamentals, asset quality, and robust liquidity. Doha Bank has been applauded by renowned financial sector analysts for its pioneering and leadership role in taking Financial Services experience in the Middle Eastern region to newer heights.