بنك الدوحة يحصل على إعادة اعتماد لشهادة ISO20000

ISO20000

حصل بنك الدوحة، وهو أحد البنوك الكبرى في قطر، على إعادة اعتماد لشهادة ISO20000 المرموقة لالتزامه الدائم بالمعايير العالمية. وكان بنك الدوحة هو المؤسسة الأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الذي حصل على شهادة ISO20000 في عام 2007 ، وما يزال المؤسسة المالية الوحيدة في قطر الحاصلة على هذه الشهادة. وقد حققنا بالفعل معايير الأمان ISO27001 بالإضافة إلى المعايير الخاصة بشهادة ISO 9001:2000.

وتعد شهادة ISO20000 الشهادة العالمية الأولى التي تُمنح في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. وهي تصف مجموعة متكاملة من العمليات الإدارية التي تتضمن التنفيذ الفعال للخدمات للمؤسسة وعملائها. وقد حدد بنك الدوحة سياسته لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات كما يلي: “اعتماد أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات لدعم وتحسين كافة العمليات والأعمال”.

وبهذه المناسبة، قال السيد/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: “يسعى بنك الدوحة دائمًا للالتزام بالمعايير العالمية، وإننا نتشرف لكوننا البنك الرائد في المنطقة من حيث تطبيق أفضل الممارسات في مجال تكنولوجيا المعلومات”. كما عبر سيادته عن رضاه لتحقيق هذا الإنجاز الفريد لأن بنك الدوحة هو البنك الوحيد في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الحاصل على شهادة ISO20000 مما يؤكد التزامه بالمعايير العالمية.

من جانبه، قال السيد/ جيرارد تيرانس فيتزجيرالد، مساعد المدير العام للتكنولوجيا والعمليات: “يتطلب تطبيق أعلى المعايير في تقديم الخدمات القدرة على الابتكار المستمر في مجال تكنولوجيا المعلومات مما يساهم في تحقيق الفاعلية والراحة في الخدمات المصرفية. ومن أجل ضمان أننا نفي بهدفنا ألا وهو تقديم خدمات عالية الجودة، فإننا ملتزمون باتباع أفضل الممارسات والمعايير الدولية. ومن خلال إعادة اعتماد هذه الشهادة، فسوف نواصل مسيرتنا نحو الحفاظ على أفضليتنا في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات”.

من ناحية أخرى، قال السيد/ يو في كيه كومار، رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات: “تعمل دائرة تكنولوجيا المعلومات لدى بنك الدوحة بشكل مستمر على تحسين خدمات الدعم التي تقدمها لكافة مستخدمي بنك الدوحة. ولضمان أن الاسـتثمار في مجال التكنولوجيا يحقق المزيد من الراحة للعملاء، فقد وضعنا معايير لضبط خدمات تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير العالمية في هذا المجال. وقد تحقق هذا الإنجاز من خلال الجهود المشـتركة لكافة فرق عمل تكنولوجيا المعلومات بقيادة السـيد/ سهيم محمد إبراهيم، مدير إدارة الخدمات ,الحوكمة ,المخاطر والالتزام في مجال تكنولوجيا المعلومات “.

وتتكون شهادة ISO20000 من جزأين: ISO/IEC20000-1:2005 وهي المواصفات الرسمية التي تحدد المتطلبات التي يجب على أي مؤسسة التقيد بها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لعملائها. أما الجزء الثاني فهو ISO/IEC 20000-2:2005 وهو عبارة عن “ميثاق الممارسات الصحيحة” ويصف أفضل الممارسات لعمليات إدارة الخدمات في نطاق شهادة ISO/IEC 20000-1.

Doha Bank Achieves Re-Certification to ISO20000

ISO20000

Doha Bank, a prime and progressive bank in Qatar has been recertified the coveted ISO20000 certification for its continuous compliance to global standard. Doha Bank was the First organisation in the GCC to have achieved the ISO/IEC 20000 in 2007 and still remains the only financial organisation in Qatar to be accredited. We have already achieved ISO27001 security standards and ISO 9001:2000 certified processing standards.

ISO20000 is the first worldwide standard specifically aimed at IT Service Management. It describes an integrated set of management processes for the effective delivery of services to the business and its customers. Doha Bank has define its policy for IT Service Management as “To adopt and adapt state of the art IT technology integrating people and IT to support and improve all business processes”

“Doha Bank always strives for global standards and we are proud to be a pioneer in this region for implementation of best IT practices” Mr. R. Seetharaman, Group CEO said. He also expressed his satisfaction on achieving the unique milestone of being the only bank in GCC to be ISO/IEC 20000 certified thus ensuring compliance with the global standards.

“Highest standard of service delivery requires ongoing innovation on Information Technology thus enabling efficiency and convenience of banking service. In order to ensure we meet the goal of quality of service, we are committed to follow international best practices and standards. With the recertification, we will continue our journey towards being the best in class in IT Service Management.” Mr. Gerard Terrance Fitzgerald, AGM-Technology & Operations, said.

“Doha Bank IT Department is on journey of continuous improvement for its support services to all users of Doha Bank. To ensure that the investments in Technology reach our customers at their convenience, we have set IT service standards in global terms. This major milestone was achieved with the joint efforts of all IT teams, led by Mr. Saheem Mohammad Ibrahim, Manager-IT Service Management and GRC” Mr. U.V.K Kumar, Head of Information Technology Department said.

ISO/IEC 20000 consists of two parts: ISO/IEC 20000-1:2005 is the formal Specification and defines the requirements for an organisation to deliver managed services of an acceptable quality for its customers. ISO/IEC 20000-2:2005 is the Code of Practice and describes the best practices for Service Management processes within the scope of ISO/IEC 20000-1.