بنك الدوحة يحقق نمواً في الأرباح بنسبة 2% ويحقق أفضل النسب التشغيلية

Press Release

بنك الدوحة يحقق نمواً في الأرباح بنسبة 2% ويحقق أفضل النسب التشغيلية

أعلن سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة عن النتائج المالية للبنك عن الربع الثالث من عام 2013، حيث صرح سعادته بأن أرباح البنك عن تلك الفترة قد وصلت إلى 077/1 مليار ريال قطري بالمقارنة مع مبلغ 061/1 مليار قطري عن نفس الفترة من عام 2012 مسجلاً بذلك نسبة نمو في صافي الأرباح تعادل 2% هذا وقال أيضاً بأن النتائج التي تمكن البنك من تحقيقها لهي تأكيد على قدرة البنك المستمرة على الثبات وعلى تحقيق افضل مستويات الاداء.

كما وصرح ايضا بان صافي الدخل من العمليات قد ارتفع بنسبة 5% ليصل إلى 1,9 مليار ريال قطري، وأن إجمالي الموجودات قد ارتفع من مبلغ 53,3 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2012 إلى 63 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2013، أي بزيادة قدرها 9,7 مليار ريال قطري ونسبة نمو تعادل 18%. وارتفع صافي القروض والسلف بنسبة 22% ليصل إلى 38,9 مليار ريال قطري بالمقارنة مع 31,8 مليار ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي. كما شهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 29% لتصل إلى 40,1 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2013 بالمقارنة مع 31,1 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يعكس مدى قوة ومتانة السيولة التي يتمتع بها البنك.

كما وقال سعادة الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني – العضو المنتدب بأنه من خلال التوظيف الاستراتيجي الأمثل لأموال المساهمين ورفع مستويات الأداء، فقد حقق البنك نسبة عائد على متوسط حقوق المساهمين تعادل 18,4% كما في 30 سبتمبر 2013، وهي تعد من بين أعلى النسب المسجلة في القطاع المصرفي بدولة قطر. وبالنظر إلى اتساع نطاق عمليات البنك، فقد حققنا أيضاً نسبة عائد مرتفعة جداً على متوسط إجمالي الموجودات حيث بلغت 2,43% كما في 30 سبتمبر 2013، مما يدل على مدى كفاءة استخدام حقوق المساهمين وفعالية استراتيجيات توظيف الموجودات. كما قال سعادته بأن البنك قد حقق نموا ملحوظا بمصادر الدخل الأساسية المرتبطة بتحقيق الإيرادات بالمقارنة مع الفترة السابقة، الأمر الذي يدل على قوة وقدرة البنك المستمرة على تحقيق الإيرادات وعلى كفاءته التشغيلية.

تحدث السيد سيتارامان – الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عن أهم التطورات التي شهدها الربع الثالث من عام 2013 حيث سلط الضوء على خطط تعزيز رأس مال البنك، وقال بأنه وبعد إتمام عملية إصدار أسهم الحقوق البالغ قيمتها 1,55 مليار ريال قطري التي تجاوزت عملية الاكتتاب بها المبلغ المطلوب بما يعادل 1,8 مرة فقد مضى بنك الدوحة في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة تعزيز قاعدة رأس المال، حيث قرر مجلس إدارة البنك الموقر بتاريخ 6 أكتوبر 2013 رفع توصية للجمعية العامة غير العادية للمساهمين لإصدار سندات رأس مال أساسي بمبلغ 2 مليار ريال قطري، حيث سيعزز هذا الإصدار من إمكانيات البنك في تحقيق أهدافه الاستراتيجية ومن قدرته على عملية الإقراض والمنافسة ولا سيما في ظل النمو المرتقب بمختلف القطاعات الاقتصادية بدولة قطر.

وتماشيا مع استراتيجية بنك الدوحة للتوسع على المستوى الدولي، وتدشينا لمرحلة مهمة في تقوية العلاقات الثنائية بين كل من قطر وكندا، فقد افتتح بنك الدوحة له مكتبا تمثيليا في تورونتو. وكان في وقت سابق من هذا العام قد افتتح له مكتبا تمثيليا آخر في مدينة سيدني بأستراليا، علما بأن البنك حاليًا بصدد الإعداد لافتتاح مكتبي تمثيل هونغ كونغ والشارقة رسميا. إن هذه المكاتب ستوفر قيمة مضافة للشركات عبر العالم للاستفادة من شبكة البنك القوية على المستوى الدولي، هذا وسيستمر البنك في البحث عن مواقع استراتيجية جديدة للتوسع دوليا.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

هذا وقد أكمل البنك وبنجاح الطرح العام الأوّلي لصندوق الهير للاستثمار في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو صندوق مفتوح يهدف إلى تعزيز قيمة رأسماله على المدى المتوسط والطويل من خلال الاستثمار في عدد من الشركات المدرجة في أسواق المال الرئيسية بمنطقة الشرق الأوسط، وهذا الصندوق موجه للمستثمرين الأفراد من القطريين والشركات والمؤسسات.

ومن أجل توفير مستوى متقدم من التدريب المهني والمهارات المصرفية لمساعدة كل موظف على إطلاق إمكاناته الكامنة، فقد تم إطلاق بوابة إلكترونية داخلية للتدريب والتطوير المهني. وبالإضافة إلى هذه المبادرة، تم افتتاح “أكاديمية بنك الدوحة للتدريب”. ولا شك أن نشر المعرفة وصقل المهارات يجب أن يأتي ضمن أهم محاور التركيز الاستراتيجية لدى أي مؤسسة لضمان استمرار قدرتها التنافسية، ومن هنا تلعب أكاديمية التدريب دورًا مركزيا وحيويا للغاية في تطوير مهارات الموظفين بما يمكنهم من خدمة العملاء بشكل أفضل. وقد تم تكريس هذه الأكاديمية لموظفي البنك التي تهدف إلى مساعدتهم على مواكبة أحدث الابتكارات في المجال المصرفي إضافة إلى صقل مهاراتهم الأساسية بما يساعدهم على التطور وتعزيز إسهاماتهم في إطار العمل الكلي لدى بنك الدوحة.

ونظراً للملاءة والمتانة المالية التي يتمتع بها بنك الدوحة على المستويين المحلي والدولي ولما قدمه مـن خدمات ومنتجات مصرفية متطورة ولدوره الريادي في نقل التجربة المصرفية القطرية إلى آفـاق جديدة، فقد حاز على تقدير واعتراف عدد من المختصين في القطاع المالي والمصرفـي، حيث حاز البنك بالإضافة إلى الجوائز التي حصل عليها في الأعوام السابقة على جائزة “افضل بنك تجاري في الشرق الأوسط” وعلى جائزة “أفضل بطاقة ائتمانية” من مجلة بانكر ميدل ايست لعام 2013 وحصل أيضا على جائزة البنك الأكثر ابتكارا في مجال الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد في الشرق الأوسط لعام 2013 من مجلة جلوبال بانكينغ فاينانس وعلى جائزة الطاووس الذهبي للاستدامة لعام 2013.

Doha Bank Achieves 2% Profit Growth with Impressive Ratios

Press Release

Doha Bank Achieves 2% Profit Growth with Impressive Ratios

His Excellency Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Chairman of the Board of Directors of Doha Bank, announced Doha Bank’s financial results for Q3 2013. Net profit for Q3 2013 recorded an impressive QAR 1,077 million which represents a growth of 2% as compared to QAR 1,061 million for the same period in 2012. H.E. Sheikh Fahad said “This is another outstanding result and is clear demonstration that Doha Bank continues to perform consistently.”

The Bank increased net operating income by 5% to QAR 1.9 billion. Total assets increased by more than QAR 9.7 billion, a growth of 18%, from QAR 53.3 billion as at 30 September 2012 to QAR 63.0 billion as at 30 September 2013. Net Loans & Advances increased to QAR 38.9 billion from QAR 31.8 billion for the same period last year, registering a growth of MORE THAN 22%. Deposits showed a year on year increase of 29% from 31.1 billion to QAR 40.1 billion as at 30 September 2013 which is evidence of the strong liquidity position of the Bank.

His Excellency Sheikh Abdul Rehman Bin Mohammad Bin Jabor Al-Thani, Managing Director of Doha Bank said “Through the strategic utilization of shareholder’s funds in order to maximize our performance levels, the return on average equity is 18.4% as at 30 September 2013 which is one of the highest in the Qatar. The Bank, given the scale of operations, has achieved a very high return on average assets of 2.43% as at 30 September 2013 which is a clear demonstration of the effective utilization of shareholder’s funds and optimum asset allocation strategies”. Further, H.E. Sheikh Abdul Rehman said “The Bank’s core revenue streams have shown strong growth over the prior year period reflecting on the Bank’s intrinsic strength towards recurring earning capacity and also on the Bank’s productive operational performance”.

On this occasion, highlighting the key developments during the third quarter of 2013, Dr. R Seetharaman, Group Chief Executive officer, elaborated on the Bank’s capital enhancement plan. He said, “After successfully completing the Right’s issue for QAR 1.55 billion, which was oversubscribed by 1.8 times, the Bank further embarked on its journey for second phase of Capital enhancement.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

In the Board meeting held on 6th October 2013, the Board of Directors resolved to put forth the proposal of Issuing Tier 1 Capital Notes amounting to QAR 2 billion to the Extra Ordinary General Assembly of the shareholders. This will enhance the Bank’s prospects in achieving its strategic goals, strengthen its lending capacity and improve its competitive edge, while keeping in view the anticipated boom across various economic sectors in the State of Qatar.”

In line with Doha Bank’s International expansion strategy, marking a significant milestone in fostering strong bilateral relationships, the bank inaugurated a representative office in Toronto. Earlier during the year, the Bank had set up a representative office in Australia. The Bank is also in the process of inaugurating its Representative Offices in Hong Kong and also one in Sharjah. This will result in substantial value-advantage to corporates across the globe through the Bank’s strong global network and shall continue to explore new horizons.

The bank has also successfully completed the initial offer on its ‘Al Hayer Fund’. The ‘Al Hayer’ GCC & MENA Fund is an open-ended fund seeking medium to long term capital appreciation by investing in a portfolio of companies listed on major stock markets across the Middle East region for Qatari Individuals, Corporates and Institutions.

In delivering an advanced level of professional training and banking skills to help each employee fulfill their full potential, an Internal Training and Career Development Portal was launched. Further to this initiative, “Doha Bank Training Academy” was inaugurated. Knowledge and skills assimilation is a very important aspect of ensuring the continuing competitiveness of any institution and hence the Training Academy plays a very central and crucial role in the development of the skills of it employees to help us serve our customers even better. It is dedicated to the staff and aims to help them stay abreast of the latest banking innovations as well as the essential skills that will help them grow and contribute within Doha Bank’s overall framework.

Given Doha Bank’s solvency and financial strength at local and global levels and due to providing advanced banking services and products and its leading role for transforming the Qatari banking experience, we have earned the appreciation and recognition of professionals in the financial and banking industry. The Bank has won in addition to the awards obtained in previous years, the awards for “Best Commercial Bank in the Middle East” and “Best Credit Card” from Banker Middle East 2013 and the award for the “Most Innovative Retail Bank in the Middle East for 2013” from Global Finance Magazine and the Golden Peacock Award for 2013.