الشراكات الخارجية ستدعم تطوير قطاع التكنولوجيا المالية في قطر

Press Release

الشراكات الخارجية ستدعم تطوير قطاع التكنولوجيا المالية في قطر

عُقدت النسخة السنوية الرابعة من القمة العالمية للأعمال 2018 التي تنظمها صحيفة “ذا إيكونوميك تايمز” الهندية برعاية “يِس بنك” بتاريخ 24 فبراير 2018 في فندق تاج بالاس في العاصمة الهندية نيودلهي. وقد شارك الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة في جلسة نقاش حول “تمكين التكنولوجيا المالية: تحويل الهند إلى مركز للتكنولوجيا المالية”.

وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان عن تطور قطاع التكنولوجيا المالية، حيث قال: “قطاع التكنولوجيا المالية هو أحد أبرز القطاعات الواعدة في العالم، حيث ستستمر التكنولوجيا المالية في إحداث تغييرات جذرية في الطريقة التي تعمل بها البنوك، كما أصبحت حصة شركات التكنولوجيا المالية كبيرة في توريد الابتكارات التكنولوجية، وصار هناك تنافس محتدم بين هذه الشركات، كما أصبح هناك اتجاه إما للتحالف مع شركات التكنولوجيا المالية أو لشرائها بهدف دمج الإمكانيات لتقديم أفضل الخدمات الممكنة. ويقوم عدد من البنوك بدراسة الطرق والأساليب التي تستخدمها الشركات التكنولوجية الرائدة بهدف محاكاة براعتها في الابتكار والمرونة وسرعة الوصول إلى السوق.

Fintech

وبعد النمو الهائل الذي شهدته قنوات الدفع الرقمية خلال العام 2017، تستعد شركات التكنولوجيا المالية لتحقيق مزيد من الاستفادة من تقنية “البلوك تشين” لتوسيع محفظتها من الخدمات القائمة على التطبيقات البرمجية بدءً من عمليات إقراض العملاء مرورًا بمنتجات التأمين ووصولاً إلى الحوالات الخارجية. وقامت الجهات التنظيمية في كل من المملكة المتحدة وسنغافورة وأستراليا بتطبيق آليات أمنية لتشغيل هذه التقنيات بهدف دعم المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية على حدٍ سواء. ومن أجل زيادة حصتهم في السوق، فقد وجد المقرضون الجدد من القطاع الخاص قيمة كبيرة في الشراكة مع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، حيث تساعدهم هذه الشراكات في تصميم حلول مبتكرة للدفع، بل وبدأت بعض تلك المؤسسات في منح شركات التكنولوجيا المالية القدرة على الوصول مباشرة إلى واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها بهدف تيسير وتسريع عملها.”

كما تحدث الدكتور سيتارامان عن المزايا التي تحظى بها شركات التكنولوجيا المالية والبنوك الرقمية، حيث قال: “تتضمن أهم مزايا شركات التكنولوجيا المالية توفير تجربة أفضل للعملاء دون التقيّد بالوقت أو المكان، فيما تتضمن أهم مزايا البنوك الرقمية إجراء كافة المعاملات باستخدام التطبيقات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والجوال، وتقديم حلول مصرفية شاملة من خلال المنصات الرقمية. كما أن لديها القدرة على تفعيل الحسابات بسرعة باستخدام القياسات البيومترية سواء للوجه أو الصوت. كما تقدم تلك البنوك واجهات ومنتجات ذكية للمستخدمين، مع التركيز على تلبية الاحتياجات الفردية لشرائح العملاء المختلفة وذلك من خلال عمليات تحليل البيانات سواء البيانات المعاملاتية أو الاجتماعية أو المكانية.”

وتطرق الدكتور سيتارامان إلى الحديث عن اتجاهات التكنولوجيا المالية في دولة قطر، حيث قال: “هناك تشجيع كبير على تعزيز التكنولوجيا المالية في قطر بهدف التحوّل إلى مركز إقليمي لهذه التكنولوجيا. ويتوفر لدى دولة قطر البيئة التنظيمية المناسبة، والتكاليف التشغيلية عالية التنافسية، والدعم الحكومي الكبير، والدعم التمويلي، بالإضافة إلى الجاهزية العالية التي يتمتع بها قطاع الخدمات المالية. وبإمكان التكنولوجيا المالية المساهمة في تحقيق أهداف مصرف قطر المركزي المرصودة في استراتيجية القطاع المالي. وتشهد دولة قطر زخمًا كبيرًا في كافة المجالات، وهناك فرص متاحة في مجال المدفوعات الرقمية، وإدارة الأموال، والإقراض، ومكافأة الولاء، والحوالات، والاستثمار، والخدمات الاستشارية. وتتطلب التكنولوجيا المالية توفر الكفاءات الماهرة، والمستثمرين المستنيرين، والبيئة التنظيمية المناسبة. ولتوفير ذلك، ينبغي على البنوك والمُنظمين التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتوفير أفضل الخدمات الممكنة للعملاء. ويوجد بالهند أكثر من 600 شركة ناشئة في مجال الإقراض والمدفوعات والتأمين والتجارة. ولا تنحصر ريادة شركات التكنولوجيا المالية في الابتكار فقط، لكنها تقوم أيضًا بمساعدة البنوك والمؤسسات المالية في استكشاف التقنيات الجديدة والاستثمار في قنوات تسليم الخدمات الرقمية. وبإمكان قطر استكشاف التحالفات الخارجية مع الدول الأخرى، وخاصة المملكة المتحدة وسنغافورة وأستراليا والهند، في مجال التكنولوجيا المالية، حيث أن من شأن هذه التحالفات لعب دور محوري في تطوير قطاع التكنولوجيا المالية في دولة قطر.”

Cross Border Synergies are Vital for Qatar’s Fintech Sector Development

Press Release

Cross Border Synergies are Vital for Qatar’s Fintech Sector Development

The 4th Annual Edition of The Economic Times Global Business Summit 2018 presented by Yes Bank was held on 24th February 2018 at Hotel Taj Palace, Sardar Patel Marg, Diplomatic Enclave, New Delhi. Dr. R. Seetharaman, Doha Bank CEO participated in the Session “Enabling Fintech 2.0: Creating a Fintech Hub in India”.

Dr. R. Seetharaman gave insight on global fintech scenario. He said “Fintech sector is one of the most happening sectors across the globe. Fintech would continue to disrupt banks, they have also become technology providers, competing with other fintech firms and sometimes collaborating or acquiring them to roll out shared platforms to enable services. A number of banks are examining the methods employed by tech leaders to imitate their prowess at innovation, flexibility and speed to market.

Fintech

After the explosive growth of digital payments in 2017, fintech companies are gearing up to ride on block chain and expand their portfolio of app-based services ranging from consumer lending to insurance products to cross-border remittances. Globally, regulatory sandboxes have been introduced in the U.K., Singapore & Australia. Each country has a certain “target group” for which sandboxing is done. All these countries have so far created a sandboxed environment to support financial institutions (FIs) and fintech firms. New age private sector lenders, in order to gain market share, are finding value in partnerships with financial technology startups which would help them build innovative payment solutions, and they have begun giving startups access to their APIs, or Application Programme Interface, to make these partnerships seamless.”

Dr. R. Seetharaman spoke on the benefits of fintech and Digital Bank. He said “The key benefits of fintech include enabling better customer experience without restrictions of time, place & proximity. Data generation that enables insight driven solutions. In a Digital Bank all transactions will be done with the help of apps, internet banking and mobile banking. It provides end- to end banking solutions through digital platform. Accounts can be activated quickly using face and voice biometrics. It will have smart user interfaces and a small number of unique useful, sensible and intuitive products. Transactional, social and locational insights to provide an enhanced contextual experience.”

Dr. R. Seetharaman spoke on fintech trends in Qatar. He said “There has been a significant push to promote Qatar as a regional fintech hub. Qatar offers the right regulatory environment, extremely competitive operating costs, government support, funding support and a ready financial services sector to work with. Fintech can help achieve QCB’s goals set up in the financial sector strategy. There is momentum building in Qatar, with opportunity in the areas of digital payments, money management, lending, loyalty and rewards, remittances, and investments and advisory. An ideal fintech ecosystem features available talent, well informed investors, and a regulatory environment. To develop such an environment banks and regulators need to collaborate with fintech firms to provide the best possible customer service. In India we have more than 600 startups in the space of lending, payments, insurance and trading space. Fintech startups are not only spearheading innovation, but are also prompt banks and financial institutions to explore new technologies and invest in digital service delivery channels. Qatar can explore cross border synergies with countries namely UK, Singapore, Australia or India pertaining to the fintech sector on areas such as knowledge sharing, investments and remittances which could lead to collaborations and partnerships. This is vital for the development of Qatar’s fintech sector.”