التغييرات المناخية وإدارة الأمن الغذائي وَجهان لعُملةٍ واحدة

Chief Executive Officer

عبرت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء انخفاض الاحتياطات العالمية من الحبوب، وأشارت إلى أن الظروف المناخية القاسية التي تشهدها الولايات المتحدة أو غيرها من الدول المصدرة للغذاء قد تؤدي إلى أزمة غذائية كبري في العالم خلال العام المقبل. ومن ناحية أخرى، انخفض احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من محصول الذرة – التي شهدت أعلي موجات الحر والجفاف في عام 2012 – بشكل تاريخي ليصل إلى نسبة 6,5%، ومن المتوقع أن تستهلك أمريكا هذا المخزون في العام المقبل. وتعد إمدادات الغذاء حالياً شحيحة للغاية في كافة أنحاء العالم حيث وصلت نسبة الاحتياطي الغذائي الاستراتيجي عند أدنى مستوى لها بما لا يدع مجالاً للأحداث غير المتوقعة في العام المقبل.

وتشير إحصائيات منظمه الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” إلى أن حوالي 870 مليون نسمه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا يعانون من سوء التغذية ونمو سكاني مرتفع. علاوة على أن مشكلة الغذاء ترتبط بشكل وثيق بمشاكل الفقر والحروب والأمراض والأوبئة والتدهور البيئي ومجموعة من القضايا الأخرى التي تحد من حصول الأفراد على الغذاء الكافي للعيش حياة صحية وكريمة. هذا بالإضافة إلى أن الغالبية العظمي من الجياع الذين يصل عددهم حوالي 82 مليون نسمة يعيشون في البلدان النامية ويمثلون نحو 15% من تعداد سكان العالم بينما يعاني نحو 16 مليون نسمة من سوء التغذية في البلدان المتقدمة.

هذا وقد تسببت أسوأ موجة جفاف في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم تشهد مثيلا لها منذ نصف قرن تقريباً في ارتفاع الأسعار وتقلباتها حيث شهدت العقود الآجلة للذرة في السوق الأمريكي والذي يعد من أكبر الأسواق المنتجة لمحصول الذرة في العالم أرقاماً قياسية لتسجل 8.49 دولار أمريكي للبوشل في أغسطس 2012 وذلك قبل أن تتراجع في هذا الشهر لتتراوح قيمتها ما بين 7 إلى 7.50 دولار أمريكي للبوشل. هذا ويتوقع أن ترتفع الأسعار لتصل إلى 9 دولار أمريكي للبوشل. وشهد العالم في عام 2012، تغييرات مناخية حادة أصبحت تشكل تهديداً خطيراً لإمدادات الغذاء العالمية. ومن المحتمل أن تستمر أسعار الغذاء في الارتفاع طالما استمرت التقلبات المناخية على ما هو عليه وهو مما يمثل خطورة بالغة تهدد سبل العيش ووضع الأمن الغذائي العالمي. لذا، لم يعد بإمكاننا النظر إلى قضايا الأمن الغذائي ومشاكل الفقر والتغيير المناخي كقضايا منفصلة غير مرتبطة ببعضها. هذا ويعد انتهاج نهج الزراعة “الذكية مناخياً” بمثابة القوة الدافعة للنمو الأخضر في العالم بأكمله.

هنالك فرصاً عديدة للتقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة، وزيادة عمليات استخلاص الكربون من التربة في الوقت الذي نعمل فيه على تحقيق أهداف الأمن الغذائي، إذ يمكننا على سبيل المثال زيادة فعّالية الأنظمة الزراعية ورفع إنتاجيتها وذلك من خلال تطبيق الممارسات الإدارية السليمة. أما بالنسبة إلى التقنيات فمن الممكن ان تلعب دوراً فعالاً في تقليل الانبعاثات. وهذا من شأنه أيضاً المساعدة في تطوير مرونة هذه الأنظمة للوفاء بالطلب المتزايد والحصول على الغذاء بصورة مستدامة.

وكانت الأزمة المالية العالمية عامي 2007 – 2008 بمثابة جرس الإنذار إلى دول مجلس التعاون الخليجي والذي دفعها للعمل على تأمين الغذاء وتوفيره. ولم يكن لدول مجلس التعاون الخليجي أي صناعات تعتمد على الزراعة المحلية، إذ أن دول مجلس التعاون الخليجي وفقاً لتصنيف منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تعد من الدول التي تعاني من ندرة في مصادر المياه. ونتيجة لذلك أصبح مخزون المياه في تلك الدول مالحاً وبدأ في الانحسار. ونالت الزراعة التي تعتمد على المياه الجوفية نصيب الأسد من إجمالي استخدامات الموارد المائية التقليدية. وعليه يعد تأمين حصول الأفراد على مياه الشرب النظيفة، وإدارة المصادر المحدودة من المياه العذبة والترشيد الأمثل لها من المواضيع التي تحتل الأولوية في أجندة التنمية المستدامة. وفي الآونة الأخيرة أولت دول مجلس التعاون الخليجي اهتماما ً كبيراً بتأمين الغذاء وعملت على إتباع وتبني نظرة منهجية في هذا الخصوص.

وقد قام برنامج قطر الوطني للأمن الغذائي خلال شهر أبريل 2011 بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تهدف إلى تشكيل إطار عمل لمكافحة الجوع في العالم، وتعزيز الأمن الغذائي العالمي. وتجدر الإشارة إلى أن قطر تبذل جهوداً حثيثةً ترمي إلى الحد من الاعتماد على الواردات الغذائية من خلال زيادة وتحسين إنتاج المزارع في قطر.

وتشير التقديرات إلى أن حجم استهلاك دول مجلس التعاون الخليجي من المواد الغذائية سيصل إلى 51.5 مليون طن بحلول عام 2015، فيما يتوقع أن ينمو حجم استهلاك قطر من المواد الغذائية بنسبة قدرها 6.3% خلال الأعوام 2011-2015. وبحسب توقعات وحدة الاستخبارات الاقتصادية، فإنه من المرجح أن يشهد عدد السكان في منطقة الخليج المزيد من الارتفاع ليتجاوز الـ50 مليون نسمة بحلول العام 2020 علماً أن عدد سكان المنطقة يبلغ 40.6 مليون نسمة في الوقت الحالي. وفيما يتعلق بالاكتفاء الغذائي، فإن الدول الخليجية تحتاج إلى استيراد ما يقرب من 90% من احتياجاتها الغذائية التي لا تستطيع تأمينها نظراً إلى شُح الموارد المائية وقلة الأراضي الصالحة للزراعة. ونتيجة لاعتماد الدول الخليجية الكبير على تلك الواردات، فإن ذلك يجعلها شديدة التأثر بأزمات أسعار المواد الغذائية التي تشهدها الدول المصدّرة.

هذا وتشمل بعض التدابير المتخذة دمج كل من الامن الغذائي والزراعة المستدامة في كل من السياسات العالمية والوطنية، ورفع مستويات الاستثمارات الزراعية، وزيادة الإنتاج الزراعي على نحو مستدام مع الحد من الآثار البيئية المصاحبة لها في نفس الوقت، بالإضافة إلى تأسيس أنظمة معلوماتية شاملة ومتكاملة تهدف إلى تسجيل وتتبع التغييرات التي تطرأ على استخدام الأراضي الزراعية، ومستويات الإنتاج الغذائي، والتغييرات المناخية التي تعد جزءً لا يتجزأ من إدارة الأمن الغذائي.

Climate Change will Complement Food Security Management

Chief Executive Officer

According to UN World grain reserves are so dangerously low that severe weather in the United States or other food-exporting countries could trigger a major hunger crisis next year. The US, which has experienced record heat-waves and droughts in 2012, now holds in reserve a historically low 6.5% of the maize that it expects to consume in the next year. Supplies are now very tight across the world and reserves are at a very low level, leaving no room for unexpected events next year.

The recent Food and Agriculture Organisation (FAO) figures suggest that 870 million people are malnourished and the food crisis is growing in the Middle East and Africa. Lack of access to adequate food is closely linked to poverty. War, disease, environmental degradation and a host of other issues limit people’s access to enough nourishment to live a healthy life. The vast majority of the hungry, 852 million, live in developing countries — around 15 percent of their population — while 16 million people are undernourished in developed countries.

The worst drought in half a century in the United States, which is the world’s major corn (maize) producer, triggered a price rally that saw US corn futures set a record at $8.49 a bushel in August 2012, before easing to trade so far this month between $7 and $7.50. It is expected it can go up to $9 a Bushel. 2012 had been the year where climate change has become a threat for global food supply. It is likely that price and yield volatility will continue to rise as extreme weather continues, further hurting livelihoods and putting food security at risk. We can no longer look at food security, poverty and climate change separately. Climate-Smart Agriculture is a driver for green growth.

There are opportunities to reduce agricultural greenhouse gas emissions and increase soil carbon sequestration while still helping meet food security objectives. For example, improving the efficiency and productivity of agricultural systems through better management practices and techniques can go a long way to reducing emissions. This can also help build the resilience of these systems to meet the increasing demand for food in a sustainable manner.

For the GCC states the wakeup call for food security was the 2007-2008 global food price crises. GCC states had never had an important domestic agricultural industry to begin with. GCC are classified by the UN Food and Agriculture Organisation as suffering from absolute water scarcity. As a result, water reserves are becoming saline and depleted. Agriculture, which generally uses groundwater, uses a lion’s share of total conventional water use. Securing access to safe drinking water for all and wisely managing our limited freshwater resources are therefore high priorities on the sustainable development agenda.GCC states are recently taking a systematic look at food security.

In April 2011 Qatar National Food Security Programme (QNFSP) and US Agency for International Development (USAID) signed an MOU which will be a framework to combat world hunger and to enhance global food security. Recently Qatar is also making efforts to reduce reliance on food imports by improving production in Qatar’s farms.

Food consumption in GCC will reach 51.5 million tonnes by 2015 and Food consumption in Qatar is projected to grow at 6.3 percent during 2011–15. According to the Economist Intelligence Unit (EIU), population in the GCC region is likely to increase further and cross the 50 million-mark by 2020 from the current level of 40.6 million. When it comes to food sufficiency, due to water shortage and lack of arable land, the GCC countries need to import almost 90 percent of their food requirements. Due to high dependence on imports, the region is also susceptible to external food price shocks.

Some of the measures to improve food security include Integrating food security and sustainable agriculture into both global and national policies, raising the level of agricultural investment, sustainably increasing agricultural production while reducing the environmental impact and establishing “comprehensive, shared and integrated information systems to track changes in land use, food production and climate change. Climate Change will complement food security management.