مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة (QETF)


عمل كل من بنك الدوحة بصفته مؤسساً للصندوق وشركة أموال بصفتها مديراً للصندوق عن كثب مع بورصة قطر والهيئات التنظيمية المحلية للإنتهاء من إدراج هذا الصندوق الجديد الذي يدعم رؤية بورصة قطر نحو تطوير منصة الإستثمار عبر إطلاق منتجات جديدة في قطر. وتم إنشاء هذا الصندوق المفتوح كصندوق إستثمار متداول.

وفي سياق هذه المبادرة، يسرنا الإعلان عن تلقي بنك الدوحة (بصفته المؤسّس) وشركة أعمال (بصفتها مدير الصندوق) الموافقة النهائية على إدراج أول صندوق متداول على مؤشر البورصة في قطر “صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة” بتاريخ 5 مارس 2018.

المزيد من التفاصيل اضغط هنا أو للإستفسار

وصف الصندوق

المؤسس بنك الدوحة، ش.م.ق
مدير الصندوق شركة أموال ذ.م.م
مزود السيولة شركة المجموعة للأوراق المالية
المدقق الخارجي إرنست آند يونغ – قطر
المستشار القانوني كي آند إل جيتس
العملة الأساسية ريال قطري
رقم السجل التجاري 96762
رقم ترخيص الصندوق من مصرف قطر المركزي IF/26/2016
رمز التداول في بورصة قطر مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة (QETF)
الرقم التعريفي الدولي للأوراق المالية QA0001W26QQ0
صافي قيمة الأصول 100/1 من مؤشر الأسعار (القيمة التقديرية في يوم الإدراج)

المزيد من التفاصيل اضغط هنا أو للإستفسار

معلومات المستثمر الرئيسية

  • يسعى صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة تكرار نتائج أداء المؤشر من خلال الإستثمار في مكونات المؤشر طبقاً لأوزان تماثل إلى حد كبير تلك الموجودة في المؤشر، ومنها على سبيل المثال لا الحصر بنك قطر الوطني، وصناعات قطر، وشركة الكهرباء والماء القطرية، واوريدو.
  • سيقوم الصندوق بتوزيع الأرباح المتراكمة المتحققة من مكونات محفظة الإستثمار الخاصة به، بعد خصم النفقات، وذلك بشكل سنوي. ويتوقع الصندوق أن يتم الدفع إلى المساهمين المؤهلين بتاريخ 30 إبريل أو في أي تاريخ آخر يحدده مدير الصندوق .
  • نسبة المصاريف الكلية: هي إجمالي تكلفة إدارة وتشغيل الصندوق التي يترتب عليها إحتساب نسبة المصاريف الكلية بحيث تبلغ (لكن دون أن تزيد عن) 0.50 % من المتوسط اليومي لصافي قيمة أصول الصندوق بحسب صافي قيمة الأصول المنشورة للصندوق.
  • الإستثمار في الصندوق متاح للأفراد والمؤسسات وكذلك للمستثمرين سواءً المحليين أو الأجانب بطريقة مريحة وسهلة بالحصول على حصة مدرجة للتداول في بورصة قطر. ويمكنك الأن، ودون الحاجة إلى شراء أسهم في شركات متعددة، إمتلاك المؤشر بنقرة واحدة عن طريق شراء وحدات صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة (QETF). كل ما عليك القيام به هو الحصول على رقم مستثمر وحساب مع وسيط معتمد لتتمكن من التداول في بورصة قطر.
  • كل ما عليك القيام به هو الحصول على رقم مستثمر وحساب مع وسيط معتمد لتتمكن من التداول في بورصة قطر.
  • قام الصندوق بإشراك مزوّد خاص للسيولة (شركة المجموعة للأوراق المالية) لضمان توفر السيولة في السوق الثانوية، وهو مشارك مرخص ومعتمد من الجهات التنظيمية.
QETF
QETF
Doha Bank
بورصة قطر
Amwal
مدير الصندوق
Qatar Exchange
المؤسس
The Group
مزود السيولة

المزيد من التفاصيل اضغط هنا أو للإستفسار

الاستفسارات

هو عبارة عن استثمار يشبه في تصميمه صناديق الاستثمار العادية إذ يستثمر هذا الصندوق في الأوراق المالية الفردية المدرجة في البورصة ويتم تداوله في البورصة خلال اليوم مثله مثل أي سهم آخر.

تتمثل أكبر مميزات الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة، بالمقارنة مع الاستثمار في الصناديق العادية أو الاستثمار في الأسهم بشكل مباشر، فيما يلي:

  • الراحة
  • المرونة
  • التسعير الفوري
  • الشفافية
  • النسبة المنخفضة للمصاريف الكلية

صناديق الاستثمار المتداولة تتعرض لنفس المخاطر التي تتعرض لها الأسهم المدرجة، وبالتالي تسري وتنطبق القواعد واللوائح التنظيمية ذاتها الصادرة عن الجهات التنظيمية المحلية )السادة مصرف قطر المركزي، وهيئة قطر للأسواق المالية، ووزارة الاقتصاد والتجارة في قطر( على هذه الصناديق.

وكما هو الحال بالنسبة إلى الأسهم، يمكن أن ترتفع وتنخفض أسعار هذه الصناديق بحسب أداء السوق، فلا يوجد ما يضمن أياً من ذلك.

أولاً، يفترض هذا السؤال مسبقاً بأن صندوق الاستثمار العادي الذي حقق عائدات أعلى من السوق خلال الماضي سيواصل ذلك في المستقبل، لكن أثبتت العديد من الدراسات التي أجراها باحثين حياديين في السوق بأن عائدات صناديق الاستثمار «التي حققت عائدات أعلى من السوق في الماضي » أكثر عرضة للتراجع وليس الارتفاع مقارنة بعائدات السوق على مدى سنوات عديدة قادمة. وقد أجمع العديد من المستثمرين على تفضيلهم عدم المجازفة بتحمّل أي مخاطر والرضا بالعائدات التي يحققها السوق لهم عبر صناديق الاستثمار المتداولة على مؤشر البورصة. ثانياً، يترتب على صناديق الاستثمار رسوم إدارية ورسوم أداء أعلى بشكل حتمي مقارنة بتلك الخاصة بصناديق الاستثمار المتداولة على مؤشر البورصة.

صافي قيمة الأصول يعني قيمة الوحدة في يوم تداول معين ويُحسب من خلال تقسيم إجمالي صافي الأصول على العدد الإجمالي للوحدات في يوم التداول ذاك، مقرّبًا إلى أقرب نقطتين عشريتين.

هو عبارة عن صندوق استثمارى متداول في البورصة تم تأسيسه من قِبل بنك الدوحة بهدف تتبع نتائج الاستثمار لمؤشر أسعار بورصة قطر من خلال الاستثمار في المكونات الأساسية بناءً على أوزانها الفردية في المؤشر.

يُدار صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة (QETF) باستخدام استراتيجية استثمار غير نشطة (passive investment). ونتيجة لذلك، يُتوقع من صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة (QETF) أن يحتفظ بالأوراق المالية للاستثمارات الأساسية في المؤشر بغض النظر عن الأداء الحالي أو المتوقع لأوراق مالية محددة أو مجال أو قطاع معين في المؤشر.

في المقابل، يُدار صندوق الهير باستخدام استراتيجية استثمار نشطة، ويستثمر الصندوق بشكل رئيسي في الأسهم والأوراق المالية الأخرى المدرجة الصادرة عن شركات مؤسسة أو عاملة في دول مجلس التعاون الخليجي. ويكون لدى مدير الصندوق المرونة في الاستثمار في الاكتتابات العامة الأولية لأسهم الشركات في هذه الدول، وأدوات أسواق النقد، وأدوات الدخل الثابت، وحسابات الودائع البنكية، وإصدارات السندات السيادية لدول مجلس التعاون الخليجي، والصناديق الأخرى التي تستثمر بشكل رئيسي في الأوراق المالية للشركات المدرجة في البورصات المؤهلة.

صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة متاح لجميع الجنسيات، وكل ما يحتاجه المستثمر هو الحصول على «رقم مستثمر » وحساب لدى شركة وساطة ليتمكن من شراء أو بيع وحدات صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة في بورصة قطر.

نعم، سيمتلك أصحاب وحدات صندوق مؤشر بورصة قطر استثمارات أساسية في الصندوق، ولذا فعندما تقوم الشركات المعنية بهذه الاستثمارات الأساسية بدفع الأرباح، سيقوم الصندوق بتوزيع أرباح إلى أصحاب الوحدات بعد خصم الرسوم. وفي هذه الحالة، سيتم توزيع الأرباح سنوياً بنهاية شهر أبريل.

وفي حال قرّرت استثمار هذه الأرباح فبإمكانك إضافة المزيد من وحدات الصندوق عبر حساب الوساطة المحلي الخاص بك.

لا، لا يُقدّم بنك الدوحة خدمات الوساطة حالياً، لكن بإمكانك شراء وحدات صندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة من شركات الوساطة في السوق المحلية باستخدام حساب الوساطة العادي الخاص بك المسجّل لدى هذه الشركات مثلما هو الحال بالنسبة إلى الأسهم.

عند شرائك لوحدات الصندوق، ستستفيد من المرونة في التداول، والنسبة المنخفضة للمصاريف الكلية، والتنوع الكبير الذي يوفره الصندوق.

بإمكانك إجراء نفس المعاملات التي يمكنك إجرائها مع الأسهم بما في ذلك:

  • تعليمات السقف: والتي تضمن لك الحصول على سعر في النطاق الذي تحدده – الحد الأقصى من القيمة التي ترغب في سدادها والحد الأدنى من القيمة التي يمكنك قبولها.
  • تعليمات السوق: وهي التعليمات التي ترغب بأن تنفّذ على الفور بأفضل سعر متوفر، لكن في هذه الحالة تكون سيطرتك أقلّ على السعر الذي ستدفعه أو تتلقاه.

يبلغ سعر السوق لصندوق مؤشر بورصة قطر للصناديق المتداولة في يوم الإدراج 1/ 100 ، ولاحقاً ستعادل قيمة صافي الرسوم أخطاء التتبع. وبنهاية كل يوم تداول، سيتم الإعلان عن صافي قيمة الأصول، وسيتم استخدامها من قبل بورصة قطر ليوم التداول التالي، ولذا ستقوم البورصة بنشر قيمة استرشادية لصافي الأصول على مدار يوم التداول وتحديثها كل 15 ثانية.

بالإمكان أن يتغير سعر السوق خلال يوم التداول إذ من الممكن أن يرتفع أو يقلّ عن إجمالي قيمة الأسهم التي يستثمر بها الصندوق. وبالرغم من صغر الفارق عادةً لكنه قد يكون كبيراً في حال تعرض السوق لتقلبات كبيرة.

يتحدد سعر السوق لصندوق الاستثمار المتداول جزئياً على حسب العرض والطلب خلال يوم التداول، ويراعي صافي قيمة الأصول الفعلي بنهاية اليوم التكاليف والنقد والمراكز الختامية للاستثمارات الأساسية.

ملاحظة:

يقوم بنك الدوحة بمنح منتجات الإقراض للأفراد والشركات والمؤسسات التجارية وفقًا لما يراه مناسبًا، ووفقًا لشروط البنك وأحكامه وموافقته