القرارات الصادرة باجتماع الجمعية العامة للمساهمين

القرارات الصادرة باجتماع الجمعية العامة للمساهمين

صرح سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني – رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة بأن الجمعية العامة غير العادية للمساهمين قد وافقت في اجتماعها المنعقد بتاريخ 6 مارس 2016 على زيادة رأس مال البنك من مبلغ 2.583.722.520 ريال قطري إلى مبلغ 3.100.467.024 ريال قطري بحد أقصى (ما يعادل نسبة 20% من رأس المال الحالي المدفوع) من خلال طرح 51.674.450 سهماً جديداً عادياً للاكتتاب على مساهمي بنك الدوحة المؤهلين المسجلين بسجل المساهمين لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بتاريخ إقفال التداول يوم الأربعاء الموافق 15/3/2017 ومن لديهم حقوق الاكتتاب في الأسهم بسعر (25) ريال قطري للسهم تتمثل في علاوة إصدار قدرها (15) ريال قطري إضافة إلى القيمة الإسمية للسهم البالغ قدرها (10) ريال قطري وعلى تفويض مجلس إدارة بنك الدوحة ومن يفوضه المجلس بجميع الصلاحيات من أجل تنفيذ عملية الإصدار وتحديد وقت وشروط الإصدار والتصرف في الأسهم غير المكتتب فيها وفي أي أمر قد ينشأ أثناء عملية الاكتتاب بعد الحصول على موافقة كل من هيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الاقتصاد والتجارة وأي جهات رسمية أخرى ذات اختصاص.

كما قال بأن الجمعية قد وافقت على تنازل المساهمين المؤهلين عن حقهم في أولوية الاكتتاب في الأسهم الجديدة للغير اللذين سيمتلكون حقوق الاكتتاب بموجب شرائهم لهذه الحقوق من المساهمين وفقاً لنظام هيئة قطر للأسواق المالية وقانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2015 وعلى إسقاط حق المساهم في الأولوية في الاكتتاب في حال عدم التقدم للاكتتاب خلال الفترة المعلنة. كما وافقت على طرح الأسهم غير المكتتب بها من قبل المساهمين المؤهلين ومن لديهم حقوق الاكتتاب للاكتتاب العام بهذه الأسهم حسب قوانين هيئة قطر للأسواق المالية والجهات الرقابية الأخرى ذات العلاقة.

ووافقت الجمعية أيضاً على إدراج حقوق الاكتتاب بالاسهم المتعلقة بزيادة رأس مال البنك في بورصة قطر وفقاً لـ “نظام هيئة قطر للاسواق المالية” وتعليمات الجهات الرقابية الأخرى ذات العلاقة وعلى تفويض مجلس الإدارة بالتصرف بكسور الأسهم الناتجة عن عملية الاكتتاب وتعديل المادة رقم (6) من النظام الأساسي للبنك بأثر زيادة رأس المال المشار إليها وعلى تعديل المادة (23) من النظام الأساسي للبنك بحيث يكون النص كما يلي:

“يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مكون من (9) تسعة أعضاء، تنتخب الجمعية العامة العادية (7) سبعة أعضاء منهم بطريقة الاقتراع السري ويتم تعيين (2) عضوين كأعضاء مستقلين وفقاً للقانون وتعليمات مصرف قطر المركزي.”

كما صرح سعادة الشيخ فهد بأن الجمعية العامة العادية للمساهمين قد صادقت في اجتماعها المنعقد بنفس التاريخ على تقرير مجلس الإدارة عن الحوكمة لعام 2016 وعلى الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016 وصادقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع (3) ريال قطري للسهم الواحد، كما تم في ذات الاجتماع إبراء ذمة السادة رئيس واعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن عام 2016 وتحديد مكافآتهم. وصرّح ايضاً بأن الجمعية العامة قد وافقت على المرشحين أدناه لعضوية مجلس الإدارة بالتزكية لفترة الثلاث سنوات المقبلة 2017، 2018 و2019:

  • الشيــخ / عبـــد الله محمـــد جبـــر آل ثــانــي
  • الشيخ / عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني
  • شركـة فهـد محمـد جبـر القابضـة، ويمثلها الشيـخ/ فهـد بـن محمـد بن جبر آل ثاني
  • شـركة جـاسم وفلاح للتجـارة والمقـاولات، ويمثلها الشيـخ / فلاح بن جـاسم بن جبـرآل ثـاني
  • السيـد / أحمـد عبـد الرحمـن يوســف عبيـدان
  • السيد / حمد محمد حمد عبد الله المانع
  • السيـد / أحمـد عبـد الله أحمــد الخــال

كما وافقت الجمعية على تعيين السادة كي بي ام جي “KPMG” لتدقيق ومراجعة حسابات بنك الدوحة للسنة المالية 2017 بما فيها حسابات الفروع الخارجية وحسابات شركة بنك الدوحة للتأمين وحسابات الصناديق الاستثمارية والتقارير الدورية المتعلقة بمتطلبات السادة مصرف قطر المركزي خلال ذات العام.

أثنى سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني على السادة أعضاء مجلس الإدارة وعلى الإدارة التنفيذية للجهود التي بذلوها خلال عام 2016 وللإنجازات التي تم تحقيقها، كما شكر أيضاً السادة المساهمين الكرام وممثلي الأجهزة الرقابية بالدولة ومراجع الحسابات القانوني وتمنى للجميع المزيد من التقدم والإزدهار.

فهد بن محمد بن جبر آل ثاني
رئيس مجلس الإدارة

أجندة اجتماع الجمعية العامة للمساهمين
المنعقد بتاريخ 6 مارس 2017

أجندة اجتماع الجمعية العامة غير العادية:

  • الموافقة على زيادة رأس مال البنك من مبلغ 2.583.722.520 ريال قطري إلى مبلغ 3.100.467.024 ريال قطري بحد أقصى (ما يعادل نسبة 20% من رأس المال الحالي المدفوع) من خلال طرح 51.674.450 سهماً جديداً عادياً للاكتتاب على مساهمي بنك الدوحة المؤهلين المسجلين بسجل المساهمين لدى شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية بتاريخ إقفال التداول يوم الأربعاء الموافق 15/3/2017 ومن لديهم حقوق الاكتتاب في الأسهم بسعر (25) ريال قطري للسهم تتمثل في علاوة إصدار قدرها (15) ريال قطري إضافة إلى القيمة الإسمية للسهم البالغ قدرها (10) ريال قطري.
  • تفويض مجلس إدارة بنك الدوحة ومن يفوضه المجلس بجميع الصلاحيات من أجل تنفيذ عملية الإصدار وتحديد وقت وشروط الإصدار والتصرف في الأسهم غير المكتتب فيها وفي أي أمر قد ينشأ أثناء عملية الاكتتاب بعد الحصول على موافقة كل من هيئة قطر للأسواق المالية ووزارة الاقتصاد والتجارة وأي جهات رسمية أخرى ذات اختصاص.
  • تنازل المساهمين المؤهلين عن حقهم في أولوية الاكتتاب في الأسهم الجديدة للغير اللذين سيمتلكون حقوق الاكتتاب بموجب شرائهم لهذه الحقوق من المساهمين وفقاً لنظام هيئة قطر للأسواق المالية وقانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (11) لسنة 2015.
  • الموافقة على إسقاط حق المساهم في الأولوية في الاكتتاب في حال عدم التقدم للاكتتاب خلال الفترة المعلنة.
  • الموافقة على طرح الأسهم غير المكتتب بها من قبل المساهمين المؤهلين ومن لديهم حقوق الاكتتاب للاكتتاب العام بهذه الأسهم حسب قوانين هيئة قطر للأسواق المالية والجهات الرقابية الأخرى ذات العلاقة.
  • الموافقة على إدراج حقوق الاكتتاب بالاسهم المتعلقة بزيادة رأس مال البنك في بورصة قطر وفقاً لـ “نظام هيئة قطر للاسواق المالية” وتعليمات الجهات الرقابية الأخرى ذات العلاقة.
  • تفويض مجلس الإدارة بالتصرف بكسور الأسهم الناتجة عن عملية الاكتتاب.
  • الموافقة على تعديل المادة رقم (6) من النظام الأساسي للبنك بأثر زيادة رأس المال المشار إليها.
  • الموافقة على تعديل المادة رقم (23) من النظام الأساسي للبنك بحيث يكون النص كما يلي:

    “يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مكون من (9) تسعة أعضاء، تنتخب الجمعية العامة العادية (7) سبعة أعضاء منهم بطريقة الاقتراع السري ويتم تعيين (2) عضوين كأعضاء مستقلين وفقاً للقانون وتعليمات مصرف قطر المركزي.”

أجندة اجتماع الجمعية العامة العادية :

  • سماع تقرير مجلس الإدارة عن نشاط البنك وعن مركزه المالي للسنة المالية المنتهية في 31/12/2016 ومناقشة الخطة المستقبلية للبنك.
  • مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن الحوكمة لعام 2016 والمصادقة عليه.
  • مناقشة الميزانية العمومية وحساب الأرباح والخسائر للسنة المالية المنتهية في 31/12/2016 وتوصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع (3) ريال قطري للسهم الواحد والمصادقة عليها.
  • إبراء ذمة السادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن السنة المالية 2016 وتحديد مكافآتهم.
  • انتخاب السادة أعضاء مجلس الإدارة لفترة الثلاث سنوات المقبلة 2017، 2018 و2019.
  • تعيين مراقب الحسابات الخارجي للسنة المالية 2017 وتحديد الأجر الذي سيؤدى إليه.

كلمة سعادة رئيس مجلس الإدارة

في اجتماع الجمعية العامة المنعقد بتاريخ 6 مارس 2017

بسم الله الرحمن الرحيم،،،
حضرات السادة المساهمين الكرام،
الحضور الأفاضل،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن السادة أعضاء مجلس الإدارة الكرام، أود بهذه المناسبة أن أتقدم إليكم جميعاً بوافر الشكر والامتنان على تلبيتكم دعوتنا لحضور هذا الاجتماع، كما وأود أيضاً أن اشكر السادة أعضاء المجلس وجهاز الإدارة التنفيذية على ما تم تحقيقه من إنجازات خلال عام 2016.

وبلا شك أن التحديات والصعوبات التي تواجهها مختلف اسواق المال في المنطقة بسبب الهبوط الحاد بأسعار النفط والأحداث السياسية التي تمر بها دول منطقة الشرق الأوسط قد أثرت بشكل سلبي خلال هذا العام على مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها القطاع المصرفي وعلى السيولة المتوفرة في الاسواق، ولهذا لجأت العديد من المؤسسات المالية إما لزيادة رؤوس أموالها أو لإصدار سندات وأدوات دين للتغلب على هذه المشكلة، هذا ومن المتوقع أن يشكل هذا الوضع عامل ضغط على مستوى أداء المصارف في عام 2017، إلا أنه وبفضل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني – أمير البلاد المفدى فإننا على ثقة تامة بأن دولة قطر لديها المقدرة والإمكانيات لتخطي هذه المشاكل والصعوبات. ونحن نتطلع إلى طرح المزيد من المشاريع التنموية خلال السنوات القادمة، مما سينعكس بشكل إيجابي على مستوى أداء القطاع المصرفي في قطر بشكل عام وعلى أداء بنك الدوحة بشكل خاص.

وفي نهاية عام 2016 حققنا وبحمد الله تعالى نسب نمو جيدة بمعظم المؤشرات المالية حيث ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 8.5% ليصل إلى 90.4 مليار ريال قطري، كما نمت محفظة القروض والسلف بنسبة 6.5% وإجمالي ودائع العملاء بنسبة 5.6%، ووصل إجمالي حقوق المساهمين إلى 13.4 مليار ريال قطري. كما وحققنا أيضاً صافي الربح في نهاية عام 2016 بلغ 1.054 مليون ريال قطري بالمقارنة مع 1.374 مليون ريال قطري عام 2015. وقد انعكست هذه النتائج على معدلات الأداء، حيث بلغت نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين 12.1% ونسبة العائد على متوسط الموجودات 1.21%. واعتماداً على هذه النتائج، اتخذ مجلس الإدارة قراراً برفع توصية إلى الجمعية العامة للموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع (3) ريال قطري للسهم الواحد أي ما يعادل نسبة 30% من رأس المال المدفوع.

وتم خلال العام اعتماد استراتيجية البنك للخمس سنوات المقبلة من قبل مجلس الإدارة، حيث تم إدخال بعض التعديلات على استراتيجية الأعمال وخاصة فيما يتعلق بالفروع الخارجية ومكاتب التمثيل المنتشرة بمختلف دول العالم. وقد تضمنت الخطة المستقبلية للبنك تطبيق استراتيجيات فعالة في مجال إدارة المخاطر على المستويين المحلي والدولي وعلى استقطاب الكوادر القطرية ورفع مستوى الأداء من خلال استقطاب الخبرات والكفاءات العالية وتحسين مستوى قنوات توصيل الخدمات، هذا بالإضافة إلى تحسين وتطوير مستوى الحوكمة في البنك وتنويع مصادر الدخل وتعزيز وتقوية المركز المالي للبنك للوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة في الأداء التشغيلي.

ولدعم أعمال البنك في المستقبل وتعزيز قاعدة رأس المال وضمان الالتزام بمتطلبات نسبة كفاية رأس المال المتزايدة التي تم إقرارها من قبل السادة مصرف قطر المركزي، فقد قدم مجلس الإدارة الموقر توصية للجمعية العامة غير العادية للموافقة على زيادة رأس مال البنك بنسبة 20% من رأس المال الحالي المدفوع من خلال طرح 51.7 مليون سهماً جديداً عادياً على مساهمي البنك المؤهلين ومن لديهم حقوق الاكتتاب بالأسهم بعلاوة إصدار قدرها (15) ريال قطري. هذا وسوف يتم الشروع في إصدار هذه الأسهم بعد الحصول على موافقتكم الكريمة وعلى موافقة الجهات الرقابية ذات الاختصاص.

كما عززنا أيضاً نظام الحوكمة في البنك، حيث اعتمدنا بالإضافة إلى السياسات المتعلقة بواجبات ومسؤوليات مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عن المجلس ومسؤوليات وواجبات اللجان المشكلة من الإدارة ومبادئ المهنة الأخلاقية دليل سياسات وإجراءات حوكمة الشركات، وحرصنا على تعزيز مفهوم الرقابة الداخلية في البنك ومفهوم الشفافية والإفصاحات وعلاقات المساهمين وحقوق أصحاب المصالح وغيرها وقد وفرنا بهذا الاجتماع تقرير مجلس الإدارة عن حوكمة الشركات لعام 2016 للإطلاع عليه واعتماده والوقوف على معايير الحوكمة التي تم اتباعها من قبل البنك خلال العام المنصرم.

وأخيرا، أود أن أتقدم باسمي وباسم السادة أعضاء مجلس الإدارة الكرام بخالص الشكر والعرفان لمقام حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى وإلى سعادة الشيخ/ عبد الله بن ناصر آل ثاني – رئيس مجلس الوزراء وإلى سعادة السيد/ علي شريف العمادي – وزير المالية وإلى سعادة الشيخ/ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني – وزير الاقتصاد والتجارة وإلى سعادة الشيخ/ عبد الله بن سعـود آل ثاني – المحافظ وإلى سعـادة الشيخ/ فهد بن فيصل آل ثاني – نائب المحافظ وإلى جميع المسؤولين بمصرف قطر المركزي ووزارة الاقتصاد والتجارة وهيئة قطر للأسواق المالية وبورصة قطر.

وختاما أتوجه بالتحية والشكر لجميع المساهمين والعملاء الكرام على ثقتهم بنا وإلى الإدارة التنفيذية وجميع الموظفين في البنك على ما أبدوه من جهود وتعاون خلال هذا العام وللنتائج الطيبة التي تمكنا من تحقيقها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

فهد بن محمد بن جبر آل ثاني
رئيس مجلس الإدارة