فرص ومجالات التعاون الثنائية بين قطر وسريلانكا

Sri Lanka Event

صورة جماعية خلال حفل افتتاح مكتب لبنك الدوحة تمثيلي في سيريلانكا بحضور معالي السيد/ مانغالا ساماراويرا ، وزير المالية و وسائل الإعلام في سريلانكا، الدكتور/ إندراجيت كوماراسوامي ، محافظ البنك المركزي في سريلانكا، سعادة السيد أ.س.ب.لياناج ، سفير سري لانكا لدى دولة قطر، والدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، والسيد فرانك هامر رئيس الخدمات المصرفية الدولية، والسيد اراندا ويشاناكي ويراكون رئيس المكتب التمثيلي في سري لانكا

افتتح بنك الدوحة، أحد أكبر البنوك التجارية في قطر، مكتبه التمثيلي في سيريلانكا. وقد حضر حفل الافتتاح ومراسم قطع الشريط الذي عُقد في مقر المكتب التمثيلي بتاريخ 7 يونيو 2018 كل من سعادة السيد/ إي. إس. بي ليناج، سفير سريلانكا لدى دولة قطر، والسيد/ ابراهيم عبد الله الشريم المستشار في سفارة دولة قطر لدى سريلانكا. ومن ضمن فعاليات حفل الافتتاح، استضاف بنك الدوحة في الفترة المسائية جلسة لتبادل المعرفة حول “الفرص الاستثمارية الثنائية بين قطر وسيريلانكا” في فندق شانغريلا، بكولومبو عاصمة سيريلانكا. وقد شهد الحدث مشاركة كل من سعادة السيد/ إي. إس. بي ليناج، سفير سريلانكا لدى دولة قطر والسيد/ مانغالا ساماراويرا وزير المالية، وحضور شخصيات إعلامية مرموقة، بالإضافة إلى الدكتور/ إندراجيت كوماراسوامي، محافظ المصرف المركزي السيريلانكي، والعديد من الشخصيات الهامة العاملة في الشركات والمؤسسات المالية المعنية بفرص التعاون والاستثمار الثنائية بين قطر وسريلانكا.

وقد سلط الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة الضوء على الاقتصاديات العالمية قائلاً: “من المتوقع أن يصل النمو العالمي إلى 3.9 % في عام 2018. ومن المتوقع أن تنمو الاقتصاديات المتقدمة بنسبة 2.5 % في عام 2018 كما يتوقع أن يزداد النمو في الأسواق الناشئة والاقتصاديات النامية إلى 4.9 % في عام 2018. ويعد ارتفاع أسعار النفط، وارتفاع عوائد السندات الأمريكية، وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي وزيادة المعاملات والصفقات التجارية العالمية جزءَ من بعض التطورات الرئيسية التي تؤثر على الاقتصاديات العالمية.”

وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان عن أهم جوانب الاقتصاد القطري والسيريلانكي قائلاً: “من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2.6% هذا العام كما أن نمو الإقراض في قطر يقترب من 3 % في الربع الأول من عام 2018. وقد ظل احتياطي البلاد من النقد الأجنبي لدى مصرف قطر المركزي مستقرا إلى حد كبير عند 38 مليار دولار في فبراير 2018، وهو ما يعادل ستة أشهر من تغطية الواردات. وقد أدخلت الحكومة القطرية العديد من الإصلاحات الاقتصادية وعملت على بناء اقتصاد وطني مستقل منذ الحصار الجائر على قطر. هذا ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد السيريلانكي بنسبة 4 % في عام 2018. وقد كشفت الحكومة السريلانكية عن رؤيتها الاقتصادية لعام 2025 التي تهدف إلى أن تصبح سيريلانكا وجهة تصدير رئيسية في القارة الهندية. ووفقا للرؤية 2025، ستتخذ الحكومة السريلانكية خطوات ملموسة للانتقال من تصدير المنتجات ذات التكنولوجيا المنخفضة إلى تصدير المنتجات ذات التكنولوجيا العالية، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات التحويلية القائمة على المعرفة.

كما ألقى الدكتور ر. سيتارامان الضوء على العديد من الصناعات الهامة في سيريلانكا وتطور علاقاتها الثنائية مع الهند قائلاً “وفقاّ لرؤية سيريلانكا 2025، وضعت سيريلانكا سياسة تجارية جديدة، جنباّ إلى جنب مع استراتيجية التصدير الوطنية. وستعمل سيريلانكا على الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الحرة الجديدة والقائمة لتنفيذ سياستها المستقبلية. أما فيما يتعلق بالسياحة، فتُعد سيريلانكا وجهة سياحية لأكثر من 2 مليون سنوياً وتستهدف الحكومة السريلانكية وضع سريلانكا في مصاف الدول السياحية على مستوى العالم. وقد زار سريلانكا في عام 2016 ما يقرب من 1,700 سائح قطري كما أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المحتملة في قطاع السياحة. ويعد قطاع التصنيع والبنية التحتية والقطاع البحري والطاقة من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد السيريلانكي. وتعتبر الهند شريك تجاري واستثماري رئيسي مع سيريلانكا كما أن هناك العديد من الشركات الهندية الكبرى في سيريلانكا الأمر الذي يعزز من حجم المعاملات والصفقات التجارية بين البلدين.”

Sri Lanka
مراسم قص شريط المكتب التمثيلي لبنك الدوحة في سيريلانكا بحضور سعادة السيد أ.س.ب.لياناج ، سفير سري لانكا لدى دولة قطر، والسيد/ إبراهيم عبد الله الشريم ، مستشار في سفارة دولة قطر في كولومبو،
والدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة

Sri Lanka
الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة يلقي كلمته خلال حفل الأفتتاح

Sri Lanka
الدكتور/ إندراجيت كوماراسوامي ، محافظ البنك المركزي في سريلانكا يلقي كلمته خلال حفل الأفتتاح

Sri Lanka
معالي السيد/ مانغالا ساماراويرا ، وزير المالية و وسائل الإعلام في سريلانكا يلقي كلمته خلال حفل الأفتتاح

وقد تحدث الدكتور ر. سيتارامان، عن العلاقات الثنائية بين البلدين قائلاً: “هناك طفرة في العلاقات الدبلوماسية بين قطر وسريلانكا في السنوات الثلاث الماضية، كما تتمتع سريلانكا بعلاقات وطيدة مع قطر، حيث يعمل أكثر من 140,000 سريلانكي في قطر. كما أن هناك 210 شركة سريلانكية تأسست بالشراكة مع الجانب القطري. وتتمثل واردات سريلانكا الأساسية من قطر في مادة بوليمرات الإثيلين في حين تتمثل صادرات سريلانكا إلى قطر في الموز والمنتجات الغذائية والشاي والخضار. هذا وبإمكان سيريلانكا دعم قطر بكافة أنواع المنتجات الغذائية. وقد بدأت مجموعة اللولو بالفعل بتوفير عدد من المنتجات الغذائية من سريلانكا لمتاجرها في دولة قطر كما تتطلع الشركات السريلانكية للمشاركة في المشاريع القطرية وإنشاء مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات كما أنه بالإمكان زيادة حجم التعاون في مجال استيراد الفواكه والخضروات والتوابل والحبوب والأرز والأقمشة والملابس وكذلك في مجال بناء القوارب وخدمات البناء وتكنولوجيا المعلومات. كما يمكن للشركات القطرية استكشاف العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع البنية التحتية والطاقة في سيريلانكا وبإمكان قطر وسيريلانكا بناء شراكات ثنائية لتحقيق المزيد من فرص التآزر والتعاون بين البلدين.