بنك الدوحة يحصل على جائزة أفضل مؤسسة إقليمية في مجال “التميز في جودة الخدمات المصرفية” من الجمعية الأوروبية للأعمال

حصل بنك الدوحة على جائزة أفضل مؤسسة مصرفية إقليمية بينما حصل الدكتور ر.سيتارامان على جائزة أفضل مدير للعام تقديراً للتميز في نوعية الخدمات المصرفية وذلك من ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للتميز في نوعية الخدمات. وتم تقديم الجوائز في مدينة لوزيرن في سويسرا في الثالث من شهر يوليو من العام 2017.

وقال د. ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة عند استلام الجوائز: “إنه لشرف عظيم أن أتلقي هذه الجوائز. وتعتبر هذه الجوائز بمثابة شاهد على سمعة البنك المتميزة في مجال الأعمال، والإدارة الفعالة، والأداء المستدام. وقد كان بنك الدوحة دائما في طليعة المطبقين لمعايير إدارة الجودة في عملياته اليومية، وهو ما يعكس أدائه القوي على مر السنين. ولقد قمنا من خلال استهداف أفضل الممارسات التي تؤهل أعمالنا للحصول على الجوائز بتحسين أداء مؤسستنا المصرفية وتأسيس قاعدة من ثقافة الإنجاز التي تعزز النمو المستدام. ”

وقد تم اختيار بنك الدوحة بعد تفوقه في معايير مختلفة مثل جذب الاستثمار، والتقنيات العالية والجودة، والموظفين المهنيين وأساليب الإدارة الحديثة. وقد تم إجراء البحث من قبل المراكز التحليلية التابعة للجنة سقراط للترشيح ومقرها (أكسفورد، المملكة المتحدة) بهدف اختيار الشركات الناجحة والديناميكية للانضمام إلى مجتمع الأعمال الدولي والاستفادة من دعمهم الخاص وتشجيع الاستثمار.

وتتمثل أهم ملامح إدارة الجودة في بنك الدوحة في نجاح بنك الدوحة أول بنك في قطر في حصوله على شهادة الآيزو ISO 9001:2015. وتطبيقه للمعايير الدولية المعدلة حديثا لنظم إدارة الجودة، وكانت مجموعة بنك الدوحة المؤسسة الأولى في الخليج التي تنال شهادة الأيزو ISO/IEC 20000 في عام 2007. ويؤمن بنك الدوحة بتقديم العروض المبتكرة لعملائه من خلال التكنولوجيا الرقمية التي سوف تسهم أيضا في الأداء المستدام للبنك. وتعكس الجائزة تبوء بنك الدوحة الريادة في مسيرة النمو المستدام. وينصب تركيز إدارة الجودة في بنك الدوحة في ثلاثة مجالات هي: “مركزية العميل واتساقها”، و “ثقافة الابتكار وريادة الأعمال”، و “تطبيق الابتكارات وتنفيذها واختبارها”. وقدم بنك الدوحة في هذا الجانب العديد من المنتجات والخدمات التي تعتبر الأولى من نوعها في قطر والتي من بينها إطلاق تطبيق الجوال الجديد “بنك الدوحة ماي بوك قطر”، والدخول بالبصمة عبر الأجهزة المحمولة التي تدعم هذه الميزة، وتطبيق ساعة آبل الذكية والذي يعتبر امتداد للخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال، وباقة الخدمات المصرفية الخاصة بالسيدات “العصرية”، وبرنامج الدانة للتوفير، وخدمات تحويل الأموال من خلال البطاقات الائتمانية.

وتعد الجوائز بمثابة اعتراف بنقاط القوة الرئيسية التي يتمتع بها بنك الدوحة، مثل أكبر البنوك المحلية ذات الأهمية النظامية في دولة قطر. وقد ظل بنك الدوحة يسجل باستمرار نموا قويا خلال العقد الماضي من خلال تبنيه فلسفة القيادة التشاركية. وقد سجل بنك الدوحة حضوراً قويا على الصعيد العالمي عن طريق الفروع الخارجية في الكويت ودبي وأبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفرعي ومومباي وكوتشي في الهند، بالإضافة إلى المكاتب التمثيلية في المملكة المتحدة واليابان والصين وسنغافورة وهونغ كونغ، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وتركيا، وكندا، وألمانيا، وبنغلاديش، والشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما قام بنك الدوحة باستثمارات استراتيجية في شركة الدوحة للوساطة والخدمات المالية وهي مؤسسة مالية غير مصرفية في الهند، كما أنشأ شركة بنك الدوحة للتأمين وهي شركة تأمين مملوكة بالكامل للبنك. وهذه هي أول شركة تأمين يتم طرحها من قبل بنك تجاري في منطقة مجلس التعاون الخليجي. ويتماشى ذلك مع رؤية بنك الدوحة في أن يصبح مزود للخدمات المالية من خلال نافذة واحدة. كما يعد بنك الدوحة من أكثر المناصرين للاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات من خلال تبنيه العديد من المبادرات مثل برنامج “المدارس البيئية ” و “سباق الدانة الأخضر للجري” وحملة تنظيف الشواطئ وزراعة الأشجار وما إلى ذلك. وبفضل نوعية الأصول والسيولة القوية التي يتمتع بها بنك الدوحة فقد حصل بنك الدوحة على تصنيفات متفوقة من مختلف وكالات التصنيف الدولية + A من قبل وكالة فيتش، A2 من قبل وكالة مودي و A- من ستاندرد آند بورز لعملته المحلية والأجنبية على المدى الطويل.

وتعد هذه الجائزة من أحدث الجوائز في سلسلة من الجوائز الإقليمية والدولية المرموقة التي حصل عليها بنك الدوحة في الماضي القريب. وقد فاز البنك مؤخرا بجائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” في حفل توزيع جوائز بانكر ميدل إيست 2017، ونال بنك الدوحة الجائزة العالمية للحوكمة الرشيدة 2017 ضمن فئة جوائز المسؤولية البيئية خلال حفل توزيع الجوائز لعام 2017، وحصل على جائزة “البنك الأكثر ابتكارًا في الشرق الأوسط ضمن جوائز مجلة “إيميا فاينانس” وجائزة “أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في قطر خلال حفل توزيع مجلة جلوبال فاينانس للعام 2017.