مجلس إدارة بنك الدوحة يوصي بتوزيع نسبة 45% من رأس المال المدفوع كأرباح نقدية على المساهمين عن عام 2013

Board Meeting

صرّح سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني – رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة بأن مجلس الإدارة الموقر قد أقر في اجتماعه الذي عقد بتاريخ 20/1/2014 مسودة البيانات المالية المدققة لعام 2013. كما صرح بأن صافي أرباح البنك عن عام 2013 قد بلغت 1,313 مليون ريال قطري بالمقارنة مع 1,305 مليون ريال قطري عام 2012 أي بنسبة نمو تعادل 0,6%. وقال أيضاً بأن المجلس قد قرر في ذات الاجتماع تقديم توصية للجمعية العامة للموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 45% من رأس المال المدفوع أي بواقع 4,50 ريال قطري للسهم الواحد.

كما قال بأن البنك قد حقق نسب نمو ملحوظة بكافة المؤشرات المالية، حيث ارتفع إجمالي الموجودات من 55,2 مليار ريال قطري عام 2012 إلى 67 مليار ريال قطري عام 2013 أي بنسبة نمو تعادل 21,3% وارتفع إجمالي السلف والقروض من 33,8 مليار ريال قطري عام 2012 إلى 41,1 مليار ريال قطري عام 2013 أي بنسبة نمو تعادل 21,8%. كما قال بأن الودائع قد نمت بنسبة 23,6% حيث ارتفع إجمالي الودائع من 34,4 مليار ريال قطري عام 2012 إلى 42,5 مليار ريال قطري عام 2013 وبلغ إجمالي حقوق المساهمين كما في نهاية العام مبلغ 11,3 مليار ريال قطري أي بنسبة زيادة قدرها 49,3% عن العام السابق.

وقال أيضا أن البنك قد حقق نسبة نمو في الإيرادات التشغيلية تعادل 5,0% حيث ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية من 2,4 مليار ريال قطري عام 2012 إلى 2,5 مليار ريال قطري عام 2013. وقال بأن متوسط العائد على السهم من الأرباح قد بلغ 5,29 ريال قطري وأن نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين بلغت 17,9% ونسبة العائد على متوسط الموجودات بلغت 2,18%.

لقد أكد سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني بأن البيانات المالية المدققة وصافي الأرباح المعلن عنها ونسبة توزيع الأرباح المقترحة هي جميعاً مرهونة بموافقة الجهات الرقابية ذات الاختصاص والجمعية العامة للمساهمين، كما أكد أيضاً بأن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية سوف يعملان معاً على تحقيق المزيد من الإنجازات وتحقيق ما تم وضعه من أهداف في استراتيجية البنك للثلاث سنوات القادمة.

وقد كفلت استراتيجية بنك الدوحة الثورية القائمة على الابتكار وتنويع مصادر الإيرادات والاستثمار في التحالفات السوقية إحداث تغيير جذري في كل من النمو والأداء، وهو ما يمكن رؤيته جليًا في النتائج القوية التي حققها البنك. وفي معرض حديثه عن أبرز الإنجازات التي حققها البنك خلال عام 2013، سلط الدكتور/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة، الضوء على الإصدار الخاص بأسهم الحقوق والذي كان قد تجاوز الاكتتاب فيه المبلغ المطلوب بما يعادل 1,8 مرة، وقيام البنك بعد ذلك بإصدار أدوات رأسمالية في الشريحة الأولى لرأس المال بنحو 2 مليار ريال قطري. واعتبر سيادته أن هذه الإصدارات تمثل علامات فارقة في تاريخ بنك الدوحة، وتمثل أيضًا حافزًا للمبادرات الاستراتيجية الثورية التي يخطط البنك لتنفيذها في المستقبل. ومع هذه الزيادة فان نسبة إجمالي كفاية رأس المال تبلغ 16% في نهاية السنة المالية. وقال أيضا إن هذه الإصدارات ستعمل على رفع سقوف المقترض الواحد، والتمويل العقاري، والاستثمار، وتعرضات الدول بدرجة كبيرة من أجل الاستفادة من فرص النمو في الأسواق بالإضافة إلى تحسين القدرات التنافسية للبنك.

ويعد التوسع الدولي أحد أهم محاور التركيز الاستراتيجية لبنك الدوحة، ولهذا شهد العام افتتاح مكاتب تمثيلية في كل من أستراليا وكندا وهونغ كونغ وإمارة الشارقة. وبمناسبة حصول بنك الدوحة على ترخيص لإطلاق عملياته في الهند، قال الدكتور/ ر. سيتارامان إن حصول بنك الدوحة على ترخيص من بنك الاحتياط الهندي يمثل نقطة فارقة جديدة إذ إن بنك الدوحة هو البنك القطري الوحيد الذي يحصل على مثل هذا الترخيص في شبه القارة الهندية.

كما سلط الدكتور/ ر. سيتارامان الضوء على الابتكارات والمبادرات الفريدة التي قام بها بنك الدوحة خلال العام، وقال في هذا الصدد إن البنك قد أعلن عن طرح “أفضل حلول لقروض السيارات” خلال شهر رمضان المبارك، والحملة الصيفية السنوية لبطاقات الائتمان، وغيرها من العروض المجزية التي لاقت نجاحًا باهرًا. بالإضافة إلى ذلك، فقد شهد سوق الدوحة الإلكتروني، بوابة التجارة الإلكترونية الرائدة من بنك الدوحة، هذا العام انضمام متاجر اللولو هايبرماركت وغيرها من شركاء التجزئة الآخرين. وواصل البنك مكافأة عملائه الأوفياء بجوائز شهرية وربع سنوية ضمن برنامج الدانة الرائد للادخار. وعلى صعيد شبكة البنك الداخلية، افتتح البنك هذا العام فرعًا له في مجمع دار السلام التجاري. كما أعلن بنك الدوحة عن مشاركته في صفقة لتمويل شركة قطر للبترول الدولية للاستكشاف والإنتاج، بالإضافة إلى اختياره ضمن البنوك المتلقية لطلبات الاكتتاب الخاصة بالطرح العام الأوّلي لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة، وهو ما يمثل دليلاً على تفاني البنك والتزامه نحو دعم استراتيجية قطر للاستثمار العالمي والتعاون الإقليمي. وعلى صعيد حلول إدارة الثروة، قال الدكتور/ ر. سيتارامان إن هذا العام قد شهد إطلاق الطرح العام الأوّلي لصندوق الهير الاستثماري لدول الخليج ومنطقة الشروق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي حقق أداءً قويًا خلال الربع الأول من إطلاقه”.

وقد أقام بنك الدوحة خلال العام ندوات لتبادل المعرفة في كل من قطر وتركيا والكويت والإمارات لتحديد مجالات التعاون والتكامل التي من شأنها أن تساهم في تقديم المزيد من المزايا القيمة للعملاء. كما أطلق البنك هذا العام مبادرة للتواصل الحي المباشر بين العملاء والرئيس التنفيذي للبنك بهدف تقوبة علاقاتهم مع البنك. وفي سياق متصل، وسعيًا من البنك لتحقيق الالتزام الكامل من جانب الموظفين لضمان تحسين نتائج الأعمال والارتقاء بها والاستفادة من إبداعاتهم والعمل على التوفيق بين مصالحهم ونتائج الأعمال، أطلق البنك مبادرة للتواصل المباشر بين الموظفين والرئيس التنفيذي للبنك. وتواصل سباق الدانة الأخضر للجري هذا العام وتمكن من حشد المئات من المشاركين من كافة الفئات المعنية بالسباق. وتماشيًا مع استراتيجية البنك الرامية إلى تعزيز الثقافة الخضراء والترويج لها، أطلق بنك الدوحة مبادرة لغرس الأشجار وأخرى لتنظيف الشواطئ. وفي وقت سابق من العام، أهدى بنك الدوحة كرة القدم الفائزة بشهادة غينيس للأرقام القياسية كأكبر كرة قدم في العالم إلى دولة قطر الحبيبة احتفالاً بفوز قطر باستضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022. ومن ناحية أخرى وتقديرًا لمساهماته الكبيرة في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، حصل البنك على “جائزة الطاووس الذهبي للاستدامة”.

واعترافًا بالنتائج الباهرة واستراتيجية التوسع الدولي القوية التي ينتهجها البنك، فاز البنك بجائزة “أفضل بنك في قطر لعام 2013” من مجلة ذي بانكر. كما فاز البنك خلال العام أيضًا بجائزة “أفضل بنك تجاري في منطقة الشرق الأوسط”، وجائزة “أفضل بطاقة ائتمان” من مجلة بانكر ميدل إيست، وجائزة “أفضل بنك في قطر لعام 2012” وجائزة “أفضل برنامج في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات في منطقة الشرق الأوسط” من مجلة إيميا فاينانس، وجائزة “البنك الأكثر ابتكارا في مجال الخدمات المصرفية المقدمة للأفراد في الشرق الأوسط لعام 2013” من مجلة غلوبل فاينانس.

لعرض الرسوم البيانية أنقر هنا