بنك الدوحة يحصل على جائزة “أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في قطر لعام 2019” خلال حفل توزيع جوائز مجلة “غلوبل فاينانس”

Best Trade Finance Bank

بنك الدوحة يحصل على جائزة “أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في قطر لعام 2019” خلال حفل توزيع جوائز مجلة “غلوبل فاينانس”

حصل بنك الدوحة على جائزة “أفضل بنك في مجال التمويل التجاري في قطر لعام 2019” خلال حفل توزيع جوائز مجلة “غلوبل فاينانس” والذي عُقد في لندن يوم الأربعاء 16 يناير 2019. وقام بتسليم الجائزة السيد/ جوزيف غيارابوتو، ناشر ورئيس مجلس “غلوبل فاينانس”، وقد استلمها نيابة عن بنك الدوحة السيد/ ريتشارد وايتنغ، رئيس المكتب التمثيلي لبنك الدوحة في لندن. وقد شهد حفل توزيع الجوائز حضور لفيف من كبار المتخصصين الماليين في مجال التجارة وسلسلة التوريد من أوروبا والدول الإسكندنافية والشرق الأوسط وآسيا والقارتين الأمريكيتين.

تخلّل المناسبة استعراض استراتيجيات التنافس الشرس على اغتنام الحصص في الأسواق والتي عملت بنوك رائدة في مجال التمويل التجاري على تعديلها للتأكيد أكثر على أهمية نوعية العملاء المستهدف خدمتهم والمدى المُكلف لعملياتها الدولية.

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: “يُشير تقرير مؤسسة غرينويتش أسوشيتس بعنوان “سوق تواقة للتغيير”، الصادر في شهر أكتوبر عام 2017 والذي يتناول التمويل التجاري للشركات العالمية الكبيرة، إلى أن الحافز الأكبر للتغيير في سوق التمويل التجاري حالياً يتمثّل في قيام أكبر البنوك العالمية بتغيير استراتيجياتها. فقد انخفض إجمالي الحصة السوقية لأكبر البنوك العالمية خلال الأعوام الستة الأخيرة في ضوء انتقالها من الاستراتيجيات المُكثّفة التي تركّز على اغتنام الحصة السوقية إلى استراتيجيات تُركّز بصورة أضيق على عملاء ومنتجات ومناطق جغرافية بعينها تُمثّل أفضل المكامن المحتملة للأرباح. وبالفعل أسهم هذا الأمر في فتح أبواب الفرص أمام مُقدمي الخدمات الآخرين بما في ذلك البنوك الصغيرة والإقليمية والشركات غير المصرفية الحديثة العهد.”

Best Trade Finance Bank

وقد ارتكزت عملية التصنيف لهذا العام على الأداء خلال الفترة الممتدة من الربع الرابع لعام 2016 إلى الربع الثالث لعام 2017. يجدر الذكر بأن جلوبال فاينانس تستخدم عملية حسابية (لوغاريتمية) خاصة بها ومعايير يتم أخذها بعين الاعتبار لأهميتها النسبية مثل الإلمام بظروف السوق المحلية واحتياجات العملاء ومدى القوة والسلامة المالية والعلاقات الاستراتيجية والحوكمة والأسعار المنافسة والاستثمارات الرأسمالية والابتكار على صعيد المنتجات والخدمات.

هذا وتقدّم جلوبال فاينانس جوائزها إلى البنوك ومُقدمي الخدمات الأفضل في مجال تلبية الاحتياجات الخاصة للشركات العاملة في مجال التجارة الخارجية وليس بالضرورة المؤسسات الضخمة بل تلك المؤسسات التي تُقدّم أفضل خصائص الجودة وهو ما يتعين على الشركات توخّيه عند اختيار مزوّد الخدمة.