بنك الدوحة يبرم صفقة قرض مشترك رئيسي غير مضمون بمبلغ قدره 525 مليون دولار أمريكي

Press Release

بنك الدوحة يبرم صفقة قرض مشترك رئيسي غير مضمون بمبلغ قدره 525 مليون دولار أمريكي

أبرم بنك الدوحة بنجاح صفقة قرض مشترك غير مضمون مع مجموعة من مؤسسات الإقراض الدولية والإقليمية الرائدة بقيمة 525 مليون دولار أمريكي.

وسيتم استخدام هذا القرض، الذي تم تحديد هامش له عند 100 نقطة أساس سنويًا فوق سعر ليبور الدولار الأمريكي، لأغراض تمويلية عامة لدى البنك على أن يتم سداده على دفعة واحدة بعد عامين. وتنص الاتفاقية على إمكانية تمديد الفترة لمدة عام واحد إضافي من قِبل البنك في نهاية السنة الثانية مع مشاركة المؤسسات المقرضة في هذا التمديد وفق التقدير الخاص لكل من تلك المؤسسات.

وقال الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة بأنه تم تجاوز التغطية المطلوبة للقرض المشترك وتمكن البنك من زيادة السقف المستهدف في الأصل وهو 400 مليون دولار أمريكي والسبب في ذلك يعود إلى الدعم الممتاز الذي تلقاه بنك الدوحة من شبكة البنوك المراسلة لديه وهو ما يعكس العلاقات القوية التي يتمتع بها بنك الدوحة مع البنوك المٌقرضة ويبرهن كذلك على استمرار ثقة البنوك الدولية في بنك الدوحة والاقتصاد القطري.

DB Tower

وتشمل قائمة المنسقين الرئيسين للقرض المشترك كل من مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة، وبنك كوميرز آكتينجيسشافت، وفيليال لوكسمبورغ، ومجموعة “إي إن جي” التجارية المصرفية، وبنك ميزوهو، ومجموعة ميتسوبيشي يو اف جيه المالية، وبنك ويلز فارجو فرع لندن، كما انضم البنك التجاري القطري إلى القائمة بصفته المُنسق الرئيسي للقرض.

هذا ويقوم بنك ويلز فارجو، فرع لندن بدور المٌنسق ووكيل التوثيق في الصفقة، ويعمل كذلك كوكيلاً للتسهيلات.

نبذة عن بنك الدوحة

تأسس بنك الدوحة، أحد أكبر البنوك التجارية في قطر عام 1978، وقد بدأ في تقديم خدماته المصرفية المحلية والدولية في الدوحة في 15 مارس 1979. ويقوم بنك الدوحة بممارسة أنشطة مصرفية تقليدية من خلال مكتبه الرئيسي في قطر (الدوحة). ويمتلك البنك حالياً 27 فرعًا محليًا، وستة فروع خارجية. بالإضافة إلى فرعين في الإمارات العربية المتحدة (دبي وأبو ظبي)، وفرع في دولة الكويت، وثلاثة فروع في الهند (فرعين في مومباي وفرع في كوتشي) ومكاتب تمثيلية في كل من المملكة المتحدة، وسنغافورة، وتركيا، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وألمانيا، وأستراليا، وهونغ كونغ، وكندا، وبنغلاديش، وجنوب أفريقيا، وسريلانكا، ونيبال. ويعد بنك الدوحة من البنوك الرائدة في المنطقة حيث يقوم بتقديم خدماته المصرفية من خلال شبكته الواسعة الموجودة في جميع الأسواق العالمية الرئيسية في جميع أنحاء العالم. ويمتلك بنك الدوحة أكبر شبكة دولية من المكاتب التمثيلية بين البنوك القطرية، ويزاول البنك أنشطته المصرفية من خلال أربع مجموعات أعمال وهي الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية الدولية، والخزينة والاستثمار.

وقد بلغت صافي الأرباح للربع الثالث من عام 2018 نحو 737 مليون ريال قطري مقارنة بـ 1,049 مليون ريال قطري لنفس الفترة من العام الماضي وذلك بعد احتساب مخصص خسائر كبير للتسهيلات الخاصة بالفروع الخارجية للبنك. وقد ارتفعت إيرادات الفوائد بصورة ملحوظة بنسبة 10.6٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 2.9 مليار ريال قطري. وتبلغ صافي الإيرادات التشغيلية 2.03 مليار ريال قطري. وقد بلغ إجمالي الأصول 90.4 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2018. وقد بلغ صافي القروض والسلف 59.2 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2018، مسجلاً نمواً بنسبة 0.3٪. وقد احتسب بنك الدوحة مخصص كافي لخسائر القروض المتعثرة. وقد ارتفعت محفظة الاستثمار للبنك إلى 20 مليار ريال قطري، مسجلة زيادة بنسبة 14٪. وبلغت قيمة ودائع العملاء 51.9 مليار ريال قطري كما في 30 سبتمبر 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك مصنّف حاليًا بدرجة “A” من قبل وكالة فيتش للتصنيف الائتماني وبدرجة “+BBB” من قبل وكالة ستاندرد آند بورز في مجال القدرة على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية وبدرجة “A3” من قبل وكالة موديز في مجال القدرة على الوفاء بالودائع الأجنبية طويلة الأجل.

وقد حصل بنك الدوحة على العديد من الجوائز تقديراً لإنجازاته على كافة الأصعدة حيث حصل على جائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” خلال حفل توزيع جوائز مجلة “ذي بانكر ميدل إيست” للعام الرابع على التوالي كما حصل بنك الدوحة مؤخراً على جائزة “أفضل بنك محلي في مجال التمويل التجاري خلال العام” من مجلة “أيشن بانكنغ آند فايننس”. بالإضافة إلى ذلك، فقد حصل البنك على جوائز عديدة من بينها جائزة “أفضل بنك في العام من مجموعة ITP، وجائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط” من مجلة غلوبل بانكنغ آند فاينانس، وجائزة أفضل بنك في قطر من مجلة IAIR، وحصل كذلك على جائزة “أفضل بنك في قطر” من مجلة إيميا فاينانس. ومن ضمن الجوائز التي حصل عليها بنك الدوحة مؤخراً جائزة “أفضل بنك على صعيد مركز رأس المال” خلال قمة العصر الجديد المصرفية 2018، وجائزة “البنك الأكثر إبداعًا في الشرق الأوسط ” خلال حفل توزيع مجلة إيميا فاينانس عام 2017.