بنك الدوحة يحصل على جائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط لعام 2014” في حفل توزيع جوائز مجلة “Global Banking and Finance”

حصل بنك الدوحة على جائزة “أفضل بنك تجاري في الشرق الأوسط لعام 2014” بالتصويت أثناء حفل توزيع جوائز مجلة “Global Banking and Finance”.

وفي تعليقه على هذه المناسبة تحدَّث الدكتور ر. سيتارامان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة فقال: “يشرفنا الحصول على هذه الجائزة القيّمة التي تسلّط الضوء على تطلعات البنك والتزامه المستمر بالتحول إلى مركز متكامل للخدمات المالية لتلبية احتياجات قاعدة عملائه المتنامية على المستوى العالمي، إذ يعتبر بنك الدوحة بنكاً سبّاقاً في طرح العديد من المنتجات والخدمات المبتكرة في قطر عبر أدائه المتفوق والمستدام. فقد أثبت البنك مراراً وتكراراً تفوق أدائه في العديد من البقع الجغرافية وعلى جميع مستويات شرائح العملاء وحتى في ظل التحديات التي يفرضها السوق. وتساهم الكفاءة التشغيلية للبنك، ونموذج تخصيص الأصول الذي يتبعه، واستراتيجيته على الصعيد الدولي إلى جانب سلاسة إجراءات التنفيذ لديه، بضمان استمرار بقائه البنك الأفضل”.

وقد حصل بنك الدوحة في وقت سابق من هذا العام على ترخيص يُمكنه مزاولة الأنشطة المصرفية في الهند حيث أبرم في شهر أبريل عام 2014 اتفاقاً يقضي بشراء فروع بنك إتش إس بي سي عُمان (شركة مساهمة عُمانية عامة) في الهند بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية بهذا الخصوص، إذ تعتبر الهند سوقاً رئيسياً مليئاً بالفرص الواعدة، لاسيما من حيث العدد الكبير للجاليات الهندية في منطقة الخليج، وهناك تدفقات تجارية ضخمة بين المنطقتين.

وبالمقارنة مع العام الماضي، حقق البنك في النصف الأول من عام 2014 نمواً في إجمالي الأصول بواقع 21.6% ونمواً بصافي القروض والسلف بواقع 25.3%. وخلال الفترة نفسها، ارتفعت ودائع العملاء بواقع 30.5% ليشير ذلك بوضوح إلى مركز السيولة القوي للبنك. فيما بلغت نسبة العائد على متوسط حقوق المساهمين 16.5% كما في نهاية النصف الأول من عام 2014، ويذكر هنا أن هذه النسبة تعد من أفضل النسب في هذا القطاع. وحقق البنك أيضاً نسبة عالية للعائد على متوسط الأصول بلغت 2.3% حيث تدُلُّ هذه النسبة بوضوح على التوظيف الفعّال لأموال المساهمين وتطبيق أفضل استراتيجيات تخصيص الأصول.

وفي السنة الماضية، حقق البنك إنجازات هامة من خلال إدخال التحسينات الرأسمالية والتوسعات الدولية بالإضافة إلى طرح المنتجات والخدمات المبتكرة. كذلك حقق البنك نجاحًا كبيراً عبر تحسين مستوى الأداء والجودة والابتكار لديه فضلاً عن تجاوزه لتوقعات كافة العملاء.

وقد حاز بنك الدوحة مؤخراً على “جائزة أفضل بنك تجاري إقليمي” من مجلة Bankers Middle East ، وجائزة “أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد” في قطر لعام 2014 من مجلة The Asian Banker ، وجائزة “أفضل بنك في قطر لعام 2013” من مجلة The Banker. وقد نال كذلك بنك الدوحة جائزة “الطاووس الذهبي العالمية” المرموقة لعام 2013 في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات وذلك لالتزامه بتحقيق الرفاهية العامة ونشر الوعي الاجتماعي.