بنك الدوحة يحصل على إعادة اعتماد لشهادة ISO20000

ISO20000

حصل بنك الدوحة، وهو أحد البنوك الكبرى في قطر، على إعادة اعتماد لشهادة ISO20000 المرموقة لالتزامه الدائم بالمعايير العالمية. وكان بنك الدوحة هو المؤسسة الأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الذي حصل على شهادة ISO20000 في عام 2007 ، وما يزال المؤسسة المالية الوحيدة في قطر الحاصلة على هذه الشهادة. وقد حققنا بالفعل معايير الأمان ISO27001 بالإضافة إلى المعايير الخاصة بشهادة ISO 9001:2000.

وتعد شهادة ISO20000 الشهادة العالمية الأولى التي تُمنح في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. وهي تصف مجموعة متكاملة من العمليات الإدارية التي تتضمن التنفيذ الفعال للخدمات للمؤسسة وعملائها. وقد حدد بنك الدوحة سياسته لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات كما يلي: “اعتماد أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات لدعم وتحسين كافة العمليات والأعمال”.

وبهذه المناسبة، قال السيد/ ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة: “يسعى بنك الدوحة دائمًا للالتزام بالمعايير العالمية، وإننا نتشرف لكوننا البنك الرائد في المنطقة من حيث تطبيق أفضل الممارسات في مجال تكنولوجيا المعلومات”. كما عبر سيادته عن رضاه لتحقيق هذا الإنجاز الفريد لأن بنك الدوحة هو البنك الوحيد في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي الحاصل على شهادة ISO20000 مما يؤكد التزامه بالمعايير العالمية.

من جانبه، قال السيد/ جيرارد تيرانس فيتزجيرالد، مساعد المدير العام للتكنولوجيا والعمليات: “يتطلب تطبيق أعلى المعايير في تقديم الخدمات القدرة على الابتكار المستمر في مجال تكنولوجيا المعلومات مما يساهم في تحقيق الفاعلية والراحة في الخدمات المصرفية. ومن أجل ضمان أننا نفي بهدفنا ألا وهو تقديم خدمات عالية الجودة، فإننا ملتزمون باتباع أفضل الممارسات والمعايير الدولية. ومن خلال إعادة اعتماد هذه الشهادة، فسوف نواصل مسيرتنا نحو الحفاظ على أفضليتنا في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات”.

من ناحية أخرى، قال السيد/ يو في كيه كومار، رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات: “تعمل دائرة تكنولوجيا المعلومات لدى بنك الدوحة بشكل مستمر على تحسين خدمات الدعم التي تقدمها لكافة مستخدمي بنك الدوحة. ولضمان أن الاسـتثمار في مجال التكنولوجيا يحقق المزيد من الراحة للعملاء، فقد وضعنا معايير لضبط خدمات تكنولوجيا المعلومات في ضوء المعايير العالمية في هذا المجال. وقد تحقق هذا الإنجاز من خلال الجهود المشـتركة لكافة فرق عمل تكنولوجيا المعلومات بقيادة السـيد/ سهيم محمد إبراهيم، مدير إدارة الخدمات ,الحوكمة ,المخاطر والالتزام في مجال تكنولوجيا المعلومات “.

وتتكون شهادة ISO20000 من جزأين: ISO/IEC20000-1:2005 وهي المواصفات الرسمية التي تحدد المتطلبات التي يجب على أي مؤسسة التقيد بها لتقديم خدمات ذات جودة عالية لعملائها. أما الجزء الثاني فهو ISO/IEC 20000-2:2005 وهو عبارة عن “ميثاق الممارسات الصحيحة” ويصف أفضل الممارسات لعمليات إدارة الخدمات في نطاق شهادة ISO/IEC 20000-1.