بنك الدوحة ينال شهادة الآيزو 20000-2011

ISO20000-2011

نال بنك الدوحة، أحد أكبر البنوك في دولة قطر، شهادة الآيزو 20000-2011 لالتزامه الدائم بالمعايير العالمية في مجال إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. وكانت مجموعة بنك الدوحة المؤسسة الأولى في الخليج التي تنال شهادة الآيزو ISO/IEC 20000 في عام 2007 وما تزال المؤسسة المالية الوحيدة في قطر المعتمدة بهذه الشهادة.

وتعد شهادة الآيزو 20000-2011 المعيار العالمي الأول الذي يستهدف إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات، حيث يحدد مجموعة متكاملة من عمليات الإدارة للوصول إلى التسليم الفعال للخدمات إلى الأعمال والعملاء. وتنص سياسة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات لدى بنك الدوحة على “تبني والتكيف مع أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات والتي تتكامل مع الأفراد والعمليات لكي تدعم وتطور كافة عمليات الأعمال الخاصة ببنك الدوحة”.

وعبر الدكتور ر. سيتارامان، الرئيس التنفيذي لبنك الدوحة، عن رضاه لإحراز هذا السبق الفريد، كون بنك الدوحة البنك الوحيد في قطر الذي يحصل على شهادة الآيزو 20000-2011، وهو ما يؤكد التزام البنك بالمعايير العالمية. وأضاف سيادته قائلاً: “شهادة الآيزو 20000 تعد بمثابة تأكيد على جودة خدمات تكنولوجيا المعلومات المقدمة لدوائر الأعمال وفروع البنك. وهذه الشهادة لا تُعني فقط بكيفية بناء خدمات تكنولوجيا المعلومات داخل المؤسسة، بل تُعني أيضًا بالإجراءات المستمرة التي يتم اتخاذها لتطوير هذه الخدمات، ككيفية تحديثها وإدارتها وتوثيقها إلخ. ويحرص بنك الدوحة على الدوام على الالتزام بالمعايير الدولية، ويشرفنا أن نكون روادًا في هذه المنطقة في تطبيق أفضل الممارسات المتصلة بمجال تكنولوجيا المعلومات”.

وتمثل شهادة الآيزو اعترافًا رسميًا بالتزام دائرة تكنولوجيا المعلومات في بنك الدوحة بإتباع معايير الجودة، وتطبيق أفضل الممارسات في مجال الأعمال التجارية، بالإضافة إلى خبرتها في تقديم وتوفير خدمات تقنية المعلومات للبنك.

وأضاف الدكتور ر.سيتارمان قائلاً: “يتطلب تقديم أعلى مستوي من الخدمات الابتكار المستمر في تقنية المعلومات مما يتيح تقديم خدمات مصرفية تتسم بالكفاءة والراحة. ولضمان تحقيق الأهداف التي رسمها البنك لتقديم خدمات تتسم بالجودة، فإننا ملتزمون باتباع وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية”.

ومن جانبه، قال السيد/ محمد عابد، رئيس دائرة تكنولوجيا المعلومات: “يؤكد بنك الدوحة أهمية التكامل بين التكنولوجيا والأعمال التجارية لتوفير أقصى قدر من الأتمتة والحفاظ على تطبيق أفضل المعايير في تقديم الخدمات إلى عملائها”.

معلومات عن معيار الآيزو 20000-1/ 2011:

هو معيار لتقييم نظام إدارة الخدمات وفق أفضل الممارسات المحددة من قبل المنظمة الدولية للمعايير (الآيزو) ويحدد المتطلبات اللازمة لمقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات حول كيفية تخطيط وإنشاء وتنفيذ وتشغيل ومراقبة ومراجعة وصيانة وتحسين أنظمتها. وتشمل المتطلبات مراعاة معايير عملية تصميم، ونقل، وتسليم، وتحسين الخدمات لتلبية متطلبات الخدمة المتفق عليها.