بنك الدوحة يحقق نمواً في أرباح النصف الأول من عام 2014 بنسبة 5% ويحقق أفضل النسب التشغيلية

بنك الدوحة يحقق نمواً في أرباح النصف الأول من عام 2014 بنسبة 5% ويحقق أفضل النسب التشغيلية

أعلن سعادة الشيخ/ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني – رئيس مجلس إدارة بنك الدوحة عن النتائج المالية للبنك كما في نهاية الربع الثاني من عام 2014، حيث صرّح سعادته بأن البنك قد حقق صافي أرباح عن فترة الستة أشهر الأولى من عام 2014 بمبلغ 787 مليون ريـال قطري بالمقارنة مع 748 مليون ريـال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي، أي بنسبة نمو تعادل 5,2%. هذا وقال أيضا بأن النتائج التي تمكنّا من تحقيقها لهي تأكيد على قدرة البنك المستمرة على الثبات وعلى تحقيق أفضل مستويات الأداء.

كما صرّح أيضاً بأن صافي الدخل من العمليات قد ارتفع بنسبة 14% ليصل إلى 1,45 مليار ريال قطري، وأن إجمالي الموجودات قد ارتفع من مبلغ 59,2 مليــار ريـال قطري كما في 30 يونيو 2013 إلى مبلغ 72 مليار ريـال قطري كما في 30 يونيو 2014 أي بزيادة قدرها 12,8 مليار ريال قطري ونسبة نمو تعادل 21,6%، وأن صافي القروض والسلف قد نما بنسبة 25,3% ليصل إلى 45,3 مليار ريال قطري كما في 30 يوليو 2014 بالمقارنة مع 36,2 مليار ريال قطري عن نفس الفترة من العام الماضي. كما شهدت ودائع العملاء نمواً بنسبة 30,5% حيث ارتفعت من 34,1 مليار ريـال قطري كما في 30 يونيو 2013 إلى 44,5 مليار ريال قطري كما في 30 يونيو 2014 مما يعكس مدى قوة السيولة المتوفرة لدى البنك.

وقال ســعادة الشيخ/ عبد الرحمن بن محمد بن جبر آل ثاني – العضو المنتدب، أن بنك الدوحة قـد أصبح عبر السنوات يتمتع بملاءة مالية قوية حيث وصل إجمالي حقوق المساهمين كمــا في 30 يونيو 2014 إلى مبلغ 10,9 مليار ريـال قطري مسجلا بذلك زيادة بنسبة 25,3% خلال الإثني عشر شهراً الماضية، وقال بأن البنك قد حقق من خلال التوظيف الاستراتيجي الأمثل لأموال المساهمين ورفع مستويات الأداء نسبة عائد على متوسط حقوق المســاهمين تعادل 16,5% كما في 30 يونيو 2014 وهي تعد من بين أفضل النسب الموجودة في هذا القطاع، كما حقق أيضاً نسبة عائد مرتفعة على متوسط إجمالي الموجودات تعادل 2,3% كما في 30 يونيو 2014، الأمر الذي يدل على كفاءة استخدام حقوق المساهمين وعلى فاعلية استراتيجيات توظيف الموجودات.

وفي ظل استراتيجة التوسع الدولي وحصول بنك الدوحة على ترخيص من بنك الاحتياط الهندي لمزاولة النشاط المصرفي بالهند، قال السيد سيتارامان – الرئيس التنفيذي للبنك بأن بنك الدوحة قد أبرم تبعاً لذلك اتفاقية مع بنك إتش إس بي سي عُمان (شركة مساهمة عمانية عامة) وهي شركة تابعة مملوكة بنسبة 51% من قبل شركة إتش إس بي سي القابضة لشراء الأعمال المصرفية الخاصة بهم في الهند، علماً بأن هذه الصفقة مرهونة بموافقة الجهات الرقابية في كل من قطر والهند وعُمان وجيرسي.

أطلق بنك الدوحة في الربع الثاني من هذا العام الحملة السنوية الصيفية للبطاقات الائتمانية حيث أتاحت الفرصة لحاملي بطاقات بنك الدوحة الائتمانية الحصول على استراداد نقدي بواقع 5% على الاستخدامات الخارجية للبطاقة وعلى استرداد نقدي بواقع 2% على الاستخدامات المحلية للبطاقة خلال الأشهر يونيو ويوليو واغسطس 2014. كما أعلن البنك عن تمديد الحملة الترويجية للقروض الشخصية لمدة ثلاثة اشهرإضافية من أجل إعطاء عملاء البنك المزيد من الفرص لدمج مديونياتهم بقرض شخصي واحد وتأجيل الأقساط لمدة ثلاثة أشهر.

Chairman

Managing Director

Chief Executive Officer

كما أطلق البنك أيضاً بالتعاون مع فودافون قطر حملة ترويجية مشتركة لتمكين عملاء البنك من سداد فواتير فودافون من خلال استخدام خدمات الإنترنت المصرفي وأجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك الدوحة وحصولهم على فرص الفوز بجوائز قيمة. وكجزء من حملة ترويجية خاصة نظمتها فيزا، أعلن بنك الدوحة عن فوز أحد عملاءه برحلة لشخصين لحضور مباريات كأس العالم 2014 في البرازيل.

كما تجدر الإشارة إلى أن بنك الدوحة قد اختير ضمن البنوك المتلقية لطلبات الاكتتاب الخاصة بالطرح العام الأولي لشركة مسيعيد للبتروكيماويات القابضة الذي جرى في وقت سابق خلال العام، وقد أعلن بنك الدوحة عن تقديم حلول تمويلية تصل إلى 100% من قيمة الاكتتاب، وشارك وبنجاح في رد الأموال الفائضة من عملية الاكتتاب للمكتتبين. وبعد مرور 11 عاماً من النجاح المتواصل لبرنامج الدانة للتوفير- أحد أفضل برامج التوفير وأكثرها سخاءاً في قطر، أعلن بنك الدوحة عن اسماء الفائزين بالسحب الأول الذي تم إجراؤه في هذا العام.

وفي إطار منهجية البنك بالتركيز على متطلبات وراحة العملاء وتلبية احتياجاتهم فقد مددنا ساعات العمل لدى سبعة فروع إضافة إلى فرع الشركات. كما دخل بنك الدوحة في شراكة بمجال خدمات الدفع مع موقع Q-Tickets.com (تذاكر قطر)، وهو الموقع الإلكتروني الأول والوحيد من نوعه لشراء تذاكر السينما من طرف ثالث في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث بلغ عدد التذاكر المحجوزة أكثر من 100,000 تذكرة فيما بلغ عدد زوار السينما المسجلين أكثر من 40,000 زائر خلال فترة ستة اشهر فقط. وفي إطار برنامج تعزيز أنظمة الحماية وأمن المعلومات، أعلن بنك الدوحة عن توقيع اتفاقية مع شركة Ooredoo بغية تحديث البنية التحتية لشبكة بنك الدوحة.

وخلال الربع الثاني من هذا العام، استضاف بنك الدوحة ندوات لتبادل المعرفة حول “الفرص والتحديات في مجال المشاريع والعقود” في قطر والكويت. كما استضاف ندوات أخرى حول “الاتفاقيات التجارية والإقليمية” و”التنمية المستدامة على الساحة العالمية” في قطر إضافة إلى ندوة بعنوان “الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي” التي عقدت في كل من مدينتي مومباي وتشيناي في الهند.

وتقديراً لملاءة البنك المالية القوية وتصنيفاته المستدامة، فقد حصل بنك الدوحة على جائرة “افضل بنك تجاري إقليمي” للسنة الثانية على التوالي من مجلة “بانكر ميدل إيست وعلى جائزة “افضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في قطر” من قبل Asian Banker في سيدني بإستراليا. كما حصل على جائزة “الطاووس الذهبي العالمية للمسؤولية الاجتماعية للشركات لعام 2013” وعلى جائزة “المبادرات البيئية” من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية.

وفي إطار مبادرات البنك في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، فقد أبرم البنك اتفاقية شراكة مع مؤسسة قطر الخيرية تهدف إلى دعم برنامج “أدمها”، هذا عدا عن الدعم الذي يقدمه بنك الدوحة للاتحاد القطري لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة والهلال الأحمر القطري، إضافة إلى تكريم ست مدارس في قطر ضمن البرنامج المتواصل للمدارس البيئية.