كلمة سعادة رئيس مجلس الإدارة


Sheikh Fahad Bin Mohammad Bin Jabor Al Thani

بسم الله الرحمن الرحيم،

الزائر الكريم،

أهلا بكم على الموقع الإلكتروني لبنك الدوحة،

يتمتع بنك الدوحة بمركز مرموق في المشهد المصرفي بمنطقة الخليج والشرق الأوسط ويعتبر من البنوك الرائدة في دولة قطر، ويدير البنك مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء من ضمنهم أعضاء مستقلين وأعضاء غير تنفيذيين إضافة إلى مجموعة من اللجان المنبثقة عن المجلس وجهاز الإدارة التنفيذية بقيادة الرئيس التنفيذي. ويولي بنك الدوحة اهتماماً خاصاً للالتزام بمتطلبات نظام حوكمة الشركات الصادر عن هيئة قطر للأسواق المالية وتعليمات السادة مصرف قطر المركزي، وقد عزز المجلس هيكل الحوكمة بالبنك من خلال اعتماد أدلة السياسات والإجراءات واتباع أفضل الممارسات المرتبطة في هذا الشأن.

وتتضمن الرؤية الاستراتيجية لمجلس إدارة بنك الدوحة على وضع البنك بمصاف البنوك الكبرى على المستوى المحلي والإقليمي وعلى التواجد على المستوى الدولي، سواء من خلال فتح فروع أو مكاتب تمثيل بالدول التي تربطها مع قطر ودول مجلس التعاون الخليجي علاقات تجارية مشتركة، هذا بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل والمحافظة على مستوى أداء البنك في ظل الظروف الاقتصادية المتقلبة. وبفضل القيادة الفعالة والرؤيا الاستراتيجية التي تبناها بنك الدوحة فقد سجل خلال العشر سنوات الأخيرة معدلات نمو قوية وثابتة وحافظ على أفضل معدلات الأداء من حيث النمو في إجمالي الموجودات والقروض والودائع وحقوق المساهمين.

يقدم بنك الدوحة للعملاء مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية المتطورة من خلال فروع البنك المحلية والفروع الخارجية بالإمارات العربية المتحدة والكويت والهند ومكاتب التمثيل الثلاثة عشر المنتشرة بمختلف دول العالم، بالإضافة إلى شركة بنك الدوحة للتأمين.

ونظرا للملاءة والمتانة المالية التي يتمتع بها بنك الدوحة، فقد حاز على تقدير واعتراف عدد من المختصين في القطاع المالي والمصرفي، حيث حاز بالإضافة إلى الجوائز التي حصل عليها في الأعوام السابقة وللسنة الرابعة على التوالي على جائزة “أفضل بنك تجاري إقليمي” من مجلة بانكر ميدل أيست وعلى جائزة “التميّز في علاقات المستثمرين” كأفضل شركة في هذا المجال ضمن فئة الشركات ذات القيمة السوقية المتوسطة الذي أطلقته “بورصة قطر” تقديراً لجهود البنك في تبني أفضل الممارسات والتمتع بالشفافية في علاقاته مع المستثمرين، هذا بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.

وفي مجالات التطوير والتدريب، فقد وقّع بنك الدوحة مؤخراً مذكرة تفاهم مع أكاديمية قطر للمال والأعمال لتطبيق إطار عمل برنامج “كفاءة”. وبهذه الاتفاقية يصبح بنك الدوحة أول بنك في قطر يطبق برنامج “كفاءة” لتطوير مهارات الموظفين. ويُشار إلى أن “كفاءة” هو أول برنامج من نوعه لتدريب وتطوير الكفاءات الذي تقدمه أكاديمية قطر لقطاع البنوك والمؤسسات المالية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وأخيراً، يتقدم مجلس إدارة بنك الدوحة بخالص الشكر والعرفان إلى السادة المساهمين والعملاء الكرام على دعمهم المستمر لنا وعلى ثقتهم العالية بالبنك.

فهد بن محمد بن جبر آل ثاني
رئيس مجلس الإدارة